لقضاء عطلة الصيف بشكل أجمل.. 6 من أفضل الوجهات السياحية الصيفية في تونس

تم النشر: 2023/07/06 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لتونس / shutterstock

تزخر تونس بإمكانات سياحية هائلة، تجعلها قبلةً لملايين السياح سنوياً، خصوصاً في فصل الصيف، إذ تجمع هذه الوجهات السياحية الصيفية في تونس بين الماضي والحاضر مثل الآثار التاريخية، والشواطئ الذهبية والمياه الفيروزية، ومدن الألعاب المسلية، فضلاً عن فنادق سياحية عديدة، وأمام الأزمة الاقتصادية الخانقة تعوّل الحكومة على السياحة الصيفية لإنعاش الخزينة، ويعدّ الوقت الملائم للسياحة العائلية في تونس من شهر يوليو/تموز إلى غاية شهر أكتوبر/تشرين الأول، حيث يتمتع البلد الساحلي في هذه الفترة بمناخ مُعتدل ودرجة حرارة مُناسبة للأطفال والكبار، ويحتوي على العديد من الأماكن السياحية والمناظر الطبيعية لجذب السائحين من كل مكان. في ما يلي، أفضل 6 وجهات سياحية صيفية في تونس:

العاصمة من أبرز الوجهات السياحية الصيفية في تونس

تبرز قيمة العاصمة التونسية السياحية في تاريخها، إذ تعدّ من أقدم المدن التي تأسست في شمال إفريقيا، وبالتالي فإن زيارة الأماكن التاريخية في تونس تعدّ خياراً ممتعاً لمن يريد أن يزور تونس العاصمة، ومن ذلك باب البحر الذي بني عام 1860 على شكل قوس، وهو أحد أبواب مدينة تونس العتيقة، يفصل باب البحر بين المدينة الجديدة والمدينة القديمة لتونس.

كما توجد في المدينة حديقة الحيوانات "البلفيدير"، التي تضم أنواعاً نادرة من الحيوانات المُعرضة للانقراض، ويبلغ عدد الحيوانات نحو 1200 من فصائل الحيوانات المُختلفة، وتمّ إنشاؤها سنة 1936. 

إضافة إلى سوق العطارين الذي تم بناؤه في القرن الثالث عشر الميلادي على يد أبي زكريا الأول مُؤسس الدولة الحفصية، والذي كان يُعرف في السابق باسم سوق النحاس، وهو أحد أهم أماكن التسوق في تونس العتيقة.

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
تونس العاصمة واحدة من أبرز الوجهات السياحية الصيفية في تونس /shutterstock

وبالطبع فإن زيارة تونس العاصمة بدون الولوج إلى جامع الزيتونة تكون ناقصةً ودون طعم، إذ يعد الجامع أبرز المراكز الدينية والسياحية في تونس.

تم بناء المسجد على يد الغسان بن النعمان عام 698م، ويتميز المسجد بفنون العمارة الإسلامية، ويشتهر جامع الزيتونة باسم الجامع الأعظم، وهو يُعد أحد أقدم وأكبر المساجد في تونس العاصمة.

وأخيراً يعد شاطئ المرسى أفضل وجهة لعشاق البحر، إذ يقع على بُعد 18 كيلومتراً من شمال تونس العاصمة، ويمتلك مقومات مُبهجة مثل المياه الصافية والرمال البيضاء الناعمة التي جعلته واحداً من أفضل الأماكن السياحية في تونس العاصمة.

جزيرة جربة

تقع جزيرة جربة أو كما يُطلق عليها "جزيرة الأحلام" في جنوب تونس، وتتبع إدارياً محافظة مدنين، وتستقطب الجزيرة سنوياً آلاف السيّاح من أوروبا والعالم، إذ يوجد بها مطار دولي يربطها بعدد كبير من العواصم الأوروبية والعالمية. وتعدّ جربة الجزيرةَ الأكثر شهرة على الإطلاق مقارنة ببقية الجزر التونسية.

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
جربة / shutterstock

تمتاز جزيرة جربة بمناخ البحر الأبيض المتوسط المثالي، إضافة إلى الشواطئ البيضاء، ذات الرمال الناعمة، ومياه البحر الفيروزية، وإمكانية القيام بالعديد من أنشطة الشواطئ الترفيهية.

وتحتوي جربة على العديد من المناطق السياحية التي تجعلها واحدةً من أهم الوجهات السياحية الصيفية في تونس، ولعلّ أبرزها شط الجريد، وشاطئ دولا سيغويا، وسيدي محرز، إضافة إلى حديقة التماسيح وكنيس جربة اليهودي.

طبرقة

توصف مدينة طبرقة بكونها لؤلؤة تونس السياحية، فسحر جبالها الخضراء المطلة على البحر الأبيض المتوسط، يجعل مدينة طبرقة التابعة إدارياً لمحافظة جندوبة في الشمال الغربي للبلاد، قبلةً لآلاف السياح سنوياً، خصوصاً الجزائريين منهم، بالنظر إلى قربها الجغرافي من الحدود الجزائرية.

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
طبرقة / shutterstock

وتمتلك مدينة طبرقة الساحلية ساحلاً بطول 25 كم، يتميّز بشواطئه النظيفة الساحرة الخلّابة مثل شاطئ بركوكش، إضافة إلى مواقع أثرية عديدة مثل قلعة طبرقة التي تعد قبلة للسياح، ويسمح احتواء المدينة على مطار دولي باستقبال مزيد من الوفود الأوروبية، كما تستفيد المدينة من أنشطة الغوص البحري ومعمارها المميز، وشواطئها الممتدة بين الجبال والبحر في جذب مزيد من السياح بشكل سنوي؛ لكونها واحدة من أهم الوجهات السياحية الصيفية في تونس.

​​

سوسة

تمتاز سوسة بشواطئها الخلابة، التي تجعلها قبلة للسياح، كما تزيد الصناعات التقليدية من فرص جعل المدينة محطة لكل سياح تونس، إلا أن احتواءها على الأماكن الأثرية والتاريخية يجعل تضييع زيارة سوسة في موسم الاصطياف خسارة لا تعوَّض. 

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
سوسة احدى اهم الوجهات السياحية الصيفية في تونس / shutterstock

وتمتاز سوسة بعددٍ من المناطق الأثرية المهمة مثل متحف سوسة الأثري، والجامع الكبير، ومرسى القنطاوي، والبلدة القديمة، وموقع سراديب الموتى، ما يجعلها واحدةً من أفضل الوجهات السياحية الصيفية في تونس.

​​الحمامات

تعتبر مدينة الحمامات التابعة لمحافظة نابل في الشمال الشرقي للبلاد، واحدة من أبرز الوجهات السياحية الصيفية في تونس.

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
الحمامات / shutterstock

إذ تزخر هذه المدينة بعديد من المميزات السياحية، من بينها قربها الجغرافي من العاصمة تونس، إضافة إلى شواطئ ساحرة شُيد على مقربة منها عدد كبير من المطاعم والملاهي والنزل الفاخرة مثل شاطئ الحمامات، فضلاً عن عدد من المنتجعات السياحية مثل قرطاج لاند ومتنزه أكوابارك فليبر.

​​المنستير

المنستير هي مدينة تقع على الساحل الأوسط لتونس على بعد نحو 20 كيلومتراً جنوب سوسة و162 كيلومتراً جنوب مدينة تونس، وقد كانت في الماضي ميناء صيد تقليدي، قبل أن تتحوّل إلى واحدة من أهم الوجهات السياحية الصيفية في تونس.

الوجهات السياحية الصيفية في تونس
المنستير / shutterstock

تُعرف المدينة بكونها مسقط رأس الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، والمكان الذي دُفن فيه، إضافةً إلى عدد من المناطق السياحية والمتنزهات.

تحميل المزيد