يعزز كفاءة الدماغ ويقلل تشتت الانتباه.. 6 فوائد لنبات البراهمي وطرق الاستخدام

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/19 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
يتمتع النبات بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة علمياً - ShutterStock

موطنه الأصلي في البيئات الاستوائية والأراضي الرطبة، يُعد نبات البراهمي أو (باكوبا مونييري) هو نبات عشبي زاحف موجود في شرق وجنوب الهند وأوروبا وأستراليا وإفريقيا وأمريكا وآسيا.

يتمتع النبات بالكثير من الفوائد الصحية مثل تقوية الذاكرة، وتخفيف القلق والتوتر، وتعزيز نمو الشعر وغير ذلك الكثير. في هذا التقرير نستعرض فوائد نبات البراهمي المثبتة عملياً، والآثار الجانبية المحتملة.

ينمو النبات في المناطق الرطبة - ShutterStock
ينمو النبات في المناطق الرطبة – ShutterStock

ما هي فوائد نبات البراهمي؟

لطالما تم استخدام نبات البراهمي العشبي الزاحف على مدى قرون طويلة في الطب الشعبي البديل والعلاج بالأعشاب في العديد من الثقافات والحضارات الممتدة القديمة، مثل الحضارة الهندية والصينية.

وهو يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المثبتة علمياً مثل التالي بحسب موقع "هيلث لاين" (Healthline) للصحة والمعلومات الطبية:

1- نبات غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مواد تساعد في الحماية من تلف الخلايا الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

وتشير الأبحاث إلى أن الأضرار التي تسببها الجذور الحرة مرتبطة بالعديد من الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

في المقابل، يعد النبات مصدراً غنياً بمركبات قوية قد يكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة، خاصة في الدماغ، وتمنع جزيئات الدهون من التفاعل معها ما قد يهدد بالإصابة بأمراض الزهايمر وباركنسون واضطرابات التنكس العصبي الأخرى.

2- قد يقلل الالتهاب

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للمساعدة في الشفاء ومحاربة المرض. ومع ذلك، فقد تم ربط الالتهاب المزمن منخفض المستوى بالعديد من الحالات الصحية المزمنة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب والكلى.

ويتضح أن استخدام نبات البراهمي في أبحاث أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات، أدى إلى تثبيط إنزيمات الأكسدة والالتهاب والألم.

علاوة على هذا، كان للنبات تأثيرات مضادة للالتهابات مماثلة لتلك الخاصة بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تستخدم عادة لعلاج الالتهاب.

يمكن استخلاص المركبات المركزة من النبتة للاستخدام الطبي البديل - ShutterStock
يمكن استخلاص المركبات المركزة من النبتة للاستخدام الطبي البديل – ShutterStock

3- تعزيز وظائف المخ

تشير الأبحاث العلمية المتخصصة إلى أن نبات البراهمي قد يساعد في تعزيز وظائف المخ. على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن تناول مكملات النبات أدى إلى تحسين التعلم المكاني والقدرة على الاحتفاظ بالمعلومات.

ووجدت نفس الدراسة أيضاً أن مكملات النبات الغذائية تعزز كفاءة وتوزيع الخلايا العصبية في الدماغ التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتعلم والذاكرة وتعزيز الانتباه والقدرة على معالجة المعلومات.

4- نبات البراهمي لعلاج القلق والتوتر

قد يساعد نبات البراهمي أيضاً في منع القلق والتوتر. فهو يُعتبر عشباً متكيفاً، مما يعني أنه يزيد من مقاومة الجسم للإجهاد.

وتشير الأبحاث إلى أن العشب يساعد في تقليل التوتر والقلق عن طريق رفع المزاج وتقليل مستويات الكورتيزول بالجسم، وهو هرمون مرتبط ارتباطًا وثيقاً بمستويات التوتر المرتفعة.

كذلك يتمتع البراهمي بتأثيرات مضادة للقلق مماثلة لتلك الموجودة في بعض الأدوية الموصوفة والمستخدمة لعلاج القلق.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية واسعة النطاق لتأكيد آثار النبتة ومدى فاعليتها فعلاً في علاج وإدارة اضطرابات القلق والتوتر.

تقليل أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)

فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي يتميز بأعراض مثل فرط النشاط والاندفاع وعدم الانتباه وسهولة التشتت.

وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 31 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً أن تناول 225 ملغ من مستخلص نبات البراهمي يومياً لمدة 6 أشهر قلل بشكل كبير من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم، مثل الأرق وضعف ضبط النفس وعدم الانتباه والاندفاع في 85% من الأطفال.

كما لاحظت دراسة أخرى أجريت على 120 طفلاً مصاباً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن تناول مزيج عشبي يحتوي على 125 مغم من النبات يحسن الانتباه والإدراك والتحكم في الانفعالات.

لكن وعلى الرغم من أن هذه النتائج واعدة، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات واسعة النطاق لفحص تأثيرات لنبتة على الاضطراب.

يدخل النبات في العلاج بالأعشاب وتهدئة الأعصاب والاستخدامات الأخرى - ShutterStock
يدخل النبات في العلاج بالأعشاب وتهدئة الأعصاب والاستخدامات الأخرى – ShutterStock

طريقة الاستخدام والآثار الجانبية المحتملة

بينما يعتبر نبات البراهمي آمناً للاستخدام العام بدون إفراط في الجرعة وبعد توخي معايير السلامة والشراء من مصادر موثوقة ومضمونة، إلا أنه قد يسبب آثاراً جانبية لدى بعض الأشخاص.

على سبيل المثال، قد يسبب أعراضاً في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وتشنجات المعدة والإسهال. علاوة على ذلك، لا ينصح باستخدام النبات أو مكملات الأعشاب عموماً في حالة النساء الحوامل والمرضعات، إذ لم تقم أي دراسات بتقييم سلامة استخدامه عليهن.

أخيراً، قد يتفاعل النبات مع بعض الأدوية، مثل مسكنات الآلام؛ لذا إذا كان الشخص يتناول أي أدوية أو عقاقير ومكملات غذائية أخرى، يجب أولاً التحدث مع مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب المتخصص للاستشارة.

ومن الضروري شراء مكملات ومستخلصات نبات البراهمي عبر الإنترنت من متاجر الأطعمة الصحية الموثوقة والمضمونة.

مع أهمية الالتزام بالكمية الموصوفة على العبوة، والعلم أن توصيات الجرعات تعتمد بشكل كبير على نوع وتركيز المنتج الذي تشتريه.

كما يمكن إضافة مسحوق النبات الطبيعي إلى الماء الساخن لعمل شاي مهدئ أو مشروب عشبي مُحلى بالعسل حسب الرغبة.

تحميل المزيد