طرق سهلة وسريعة لتنظيف الأثاث الخشبي في المنزل بشكل عميق

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/06 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/06 الساعة 13:21 بتوقيت غرينتش
الأثاث الخشبي | shutterstock

إذا كنت تقوم بتلميع أثاث المنزل الخشبي، وإزالة الغبار عنه بانتظام، فهذا لا يعني أن هذه هي الطريقة الصحيحة من أجل تنظيفه.

وذلك لأن الأتربة التي تتراكم تترك طبقة داكنة على الأثاث الخشبي بمختلف أنواعه، في حال لم يتم تنظيفه بشكل عميق.

لذلك هناك مجموعة من الطرق والمواد الخاصة، التي تساعد في إطالة عمر الأثاث الخشبي، وتنظيفه بطريقة صحيحة، دون الإضرار بمظهره.

متى يجب علينا تنظيف الأثاث الخشبي؟

حسب موقع "real simple"، يُنصح بتنظيف الأثاث الخشبي بشكل أسبوعي؛ وذلك لتفادي تراكم الغبار عليه، أو أي نوع أخر من البقع.

كما أنه من الجيد تنظيف أي نوع من البقع عند حدوثها، في حال تمت رؤيتها، مثل تلك التي تحدثها بقايا الطعام، أو عند انسكاب أي نوع من المشروبات، خصوصاً تلك التي تحتوي على ملونات، أبرزها المشروبات الغازية.

تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock
تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock

وتبقى الطريقة المُثلى لتنظيف الخشب هي تلك التي ينصح بها بائع قطعة الأثاث؛ إذ إن هناك بعض أنواع الخشب التي لا تتحمل بعض مواد التنظيف، وتتسبب في تآكلها.

لكن هناك بعض الطرق التي تفيد جميع أنواع الخشب، والتي تجعل من عملية تنظيفه سهلة وعميقة في نفس الوقت.

التنظيف بصابون الأطباق السائل 

يمكن الاستعانة بالصابون السائل الخاص بتنظيف الأطباق، من أجل تنظيف الأثاث الخشبي، وتعتبر هذه الطريقة سهلة وغير مكلفة، لأن هذا النوع من المنظفات متوفر في جميع المنازل.

وتتم عملية التنظيف من خلال مسح الغبار أولا بمنشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مبللة بالماء والصابون، ويجب أن تكون المنشفة ذات ملمس رطب وذلك لتجنب إتلاف الخشب.

وبعد ذلك يتم تجفيف قطعة الأثاث بسرعة، لكي لا يبقى أثر الماء عليها، من أجل تفادي تآكل الخشب، أو تشوّه شكل سطح القطعة الخشبية.

تساعد هذه الطريقة في التخلص من الغبار، وكذا من البقع اللزجة التي يمكن أن تتكون بسبب الأكل، أو الزيوت، أو غيرها.

تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock
تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock

الخل لإزالة البقع الصعبة

يمكن أن يكون الخل من بين الحلول المناسبة لتنظيف الأثاث الخشبي بشكل عميق، والتخلص من البقع الصعبة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة من مادة "الإيثانول".

وتتم عملية تنظيف الخشب بالخل من خلال تخفيفه بالقليل من الماء ووضعه على قطعة قماش قطنية، أو تلك المصنوعة من الألياف الدقيقة، ثم مسح أماكن البقع.

ومن الجيد أن تتم عملية التنظيف في أماكن بها هواء، لكي لا تلتصق رائحة الخل في القطعة الخشبية، وكذلك ضمان جفافها بسرعة.

محلول تنظيف الخشب المنزلي 

يمكن كذلك تحضير محلول تنظيف الخشب في البيت، والذي يساعد في الحصول على نتائج جد مرضية، من خلال قدرته على التخلص من أصعب البقع.

تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock
تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock

ويتكون هذا المحلول من الماء، والخل الأبيض، وزيت الزيتون، يتم خلطه ووضعه في زجاجة بها بخاخ، ثم يتم بخ الخليط على البقع المراد تنظيفها، ومسحها مباشرة بقطعة قماش قطنية.

وخلال مرحلة التنظيف، يجب الانتباه إلى الجوانب الصغيرة من قطعة الأثاث الخشبية، وذلك لتوفير تنظيف عميق، يضمن عمراً أطول للخشب.

الليمون للتنظيف العميق 

يمكن اعتماد الليمون الحامض كذلك من أجل تنظيف الأثاث الخشبي؛ إذ يتم تخفيف عصير الليمون بالقليل من الماء، واستعماله في تنظيف القطع الخشبية بشكل يضمن إزالة البقع الصعبة.

ويساعد هذا الليمون الحامض على تلميع وتنظيف الخشب، وكذلك الحفاظ على رائحته عطرة ومنعشة، والتي تدوم لمدة طويلة.

ويجب التذكير دائماً أنه بعد كل عملية تنظيف بمادة سائلة، يجب الحرص على جفاف القطعة الخشبية، لكي لا تفقد شكلها، وتتعرض للتلف بشكل سريع.

تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock
تنظيف الأثاث الخشبي| shutterstock

طرق أخرى للحفاظ على الأثاث الخشبي

يمكن اعتماد مجموعة من الحيل البسيطة للحفاظ على الأثاث الخشبي، واستعمالها لفترات طويلة، إلى جانب التنظيف الأسبوعي، والتنظيف العميق.

من بين هذه الطرق هي طلاء القطعة الخشبية بنوع طلاء خاص، يساعد على حمايتها، والحفاظ على لمعانها لمدة أطول.

كما يمكن تغطية سطح الأثاث الخشبي، بقطع قماش قطنية، وتفادي تلك المصنوعة من البلاستيك، من أجل تفادي إصابته بأي خدوش، أو بقع صعبة، وكذلك لتجنب تأثره بالرطوبة والحرارة.

طلاء الأثاث الخشبي| shutterstock
طلاء الأثاث الخشبي| shutterstock

لا تستعمل منظفات الزجاج والمناديل المعقمة

هناك بعض أنواع المنظفات التي لا ينصح استعمالها من أجل تنظيف الخشب، أبرزها منظف الزجاج، وذلك لأنه يساهم في تلفه، وترك بقع عليه يستحيل إزالتها.

كما يجب تجنب استعمال المناديل المعقمة أو المعطرة على الخشب؛ وذلك لأن لها دوراً في ترك بقع دائمة، فيما يمكن استعمالها في حال كانت قطعة الأثاث مطلية بنوع طلاء خاص يحافظ على لمعانه.

تحميل المزيد