لا يتم استهلاكها إلا باستشارة طبية.. فوائد زهرة الونكا وأعراضها الجانبية

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/04 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/04 الساعة 07:23 بتوقيت غرينتش
زهرة الونكا | shutterstock

زهرة الونكا، وموطنها الأصلي مدغشقر، واحدة من بين الأزهار التي يسهل زراعتها، ولا تحتاج لعناية كبيرة، كما أنها تستطيع مقاومة الجو الحار، ولا تذبل في فصل الصيف، كبقية الأزهار والنباتات الأخرى.

ومن بين مميزات هذه الزهرة، التي تسمى عناقية كذلك، أنها زهرة موسمية تأتي على شكل مجموعة من الألوان الهادئة والجميلة، من بينها اللون الوردي، والبنفسجي.

لزهرة الونكا العديد من الفوائد الصحية، إذ إنها كانت تستخدم قديماً في الطب البديل، من أجل علاج العديد من الأمراض المختلفة، إلا أن استهلاكها بكميات كبيرة دون حذر، يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، ويسبب التسمم.

زراعة زهرة الونكا| shutterstock
زراعة زهرة الونكا| shutterstock

فوائد زهرة الونكا العديدة

تختلف وتتعدد استعمالات زهرة الونكا الطبية، والتي تتمثل في خفض نسبة السكر في الدم، ومقاومة الأورام السرطانية من خلال استخدام مستخلصاتها في العلاج الكيميائي.

كما أن لها دوراً مساعداً في الحد من مشاكل احتباس السوائل في الجسم، والسعال، واحتقان الرئة، والإسهال، والالتهابات بمختلف أنواعها.

فيما يساعد استهلاك مستخلصات هذه الزهرة على صد الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تصيب الجسم، وذلك بفضل احتوائها على نسب مهمة من مضادات الأكسدة، لتكون بذلك واحداً من بين النباتات التي تقي من مرض السرطان، عن طريق محاربة الجذور الحرة في الجسم.

ليس هذا فقط، بل تساعد هذه النبتة في تخفيف التهابات العين، ووقف النزيف، والتقليل من ضغط الدم، إضافة إلى تقليل ظهور حَب الشباب، والأكزيما، والتهابات الجلد، والحكة.

مستخلصات زهرة الونكا| shutterstock
مستخلصات زهرة الونكا| shutterstock

الونكا لعلاج الاكتئاب والأمراض النسائية

هناك دور لزهرة الونكا في تحسين المزاج بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، إضافة إلى دورها في تقليل الصداع، والغثيان، والتعب.

يمكن استعمال هذه الزهرة من أجل النساء اللواتي يعانين من مشاكل انقطاع الطمث، أو نزيف الرحم، إلا أنه لم يتم التوصل بعد إلى نتائج أبحاث تؤكد هذه الفوائد، وكيف توفر الونكا.

محاذير استهلاك زهرة الونكا

على الرغم من الفوائد العديدة لزهرة الونكا، فإن استهلاكها بشكل خاطئ، يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية، أبرزها التعرض للتسمم الغذائي.

لذلك يجب احترام الجرعة المسموح بها من زهرة الونكا، والتي يتم تحديدها من طرف الطبيب، أو الصيدلاني، وتعتمد على عدة عوامل، وهي: العمر، والحالة الصحية، والمرض الذي سيتم علاجه من خلالها.

كما أنه لا ينصح باستهلاك الزهرة بشكلها الطبيعي، وإنما يجب استهلاكها سواء على شكل مستخلصات، أو مكملات غذائية، لأنها تحتوي على مواد سامة قبل معالجتها لتكون صالحة للعلاج.

الحبوب العلاجية من زهرة الونكا | shutterstock
الحبوب العلاجية من زهرة الونكا | shutterstock

الآثار الجانبية لزهرة الونكا 

في حالة الحمل، لا يجب على النساء استهلاك زهرة الونكا، لأنها قد تؤدي إلى تشوه في شكل الجنين، أو التعرض للإجهاض.

ولأنها تقلل من مستوى السكر في الدم، فإن من مخاطر استهلاك جرعات زائدة من زهرة الونكا انخفاض السكر بنسبة كبيرة.

كما أنه لا ينصح باستهلاك الونكا بأي شكل من الأشكال، قبل إجراء أي عملية جراحية، وذلك من أجل التحكم في نسبة السكر في الدم.

تحميل المزيد