ممارسة هنديّة تحوّلت إلى تريند على “تيك توك”.. “يوغا الضحك” هل هي مفيدة حقاً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/30 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 22:28 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ يوغا الضحك

يوغا الضحك هي تقنية تستند إلى مبدأ أن الجسم والعقل يتأثران بشكل إيجابي عندما نضحك بشكل صحي ومتواصل، تتضمن ممارسة يوغا الضحك التنفس العميق وتمارين الضحك المتنوعة والتفاعل الاجتماعي، ويؤمن ممارسو يوغا الضحك أن الضحك يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر وتحفيز الطاقة الإيجابية.

متى ظهرت يوغا الضحك؟

وفقاً لما ذكرته صحيفة The Times البريطانية فقد ظهرت هذه الممارسة لأول مرة في مدينة مومباي الهندية في عام 1995 عندما أصبح طبيب أمراض القلب، مادان كاتاريا، وزوجته مدربة اليوغا مهتمين بفوائدها الصحية.

إذ يعتبر الدكتور مادان كاتاريا أحد الأشخاص الذين ساهموا في تطوير ونشر فكرة يوغا الضحك، وفي عام 1995، قام الدكتور كاتاريا بتأسيس "مجموعة يوغا الضحك العالمية"، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى نشر فوائد يوغا الضحك على الصحة الجسدية والعقلية.

وبفضل جهود الدكتور مادان كاتاريا ومجموعة يوغا الضحك العالمية، انتشرت فكرة يوغا الضحك في جميع أنحاء العالم، وأصبحت ممارسة شعبية يستفيد منها العديد من الأشخاص في تحسين صحتهم ورفاهيتهم.

Shutter Stock/ يوغا الضحك
Shutter Stock/ يوغا الضحك

يوغا الضحك.. فوائد جسدية ونفسية في آن معاً

تعززت شعبية هذا الشكل من اليوغا، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع 9.9 مليون مشاهدة لمقاطع فيديو "يوغا الضحك" على تطبيق "تيك توك"، من بينها مقطع فيديو نشرته الممثلة الأمريكية، كيت هدسون، العام الماضي تمارس فيه تمارين "يوغا الضحك".

سام ريهان هي واحدة من مدربي "يوغا الضحك" في المملكة المتحدة قالت: "قد تكون ممارسة يوغا الضحك صعبة في البداية، لأنَّ العقل يبحث عن النكات، يفكر الناس أيضاً فيما يبدو عليه الأمر وما سيعتقده الآخرون بشأنه".

وأضافت: "ومع ذلك، تحقق لك يوغا الضحك العديد من الفوائد الجسدية والنفسية، من بينها خفض ضغط الدم والحصول على كمية أكبر من الأوكسجين وتحفيز إطلاق هرمون "الإندورفين" الذي يساهم في تخفيف الألم وتعزيز الشعور بالرضا والسعادة".

طريقة تمارين يوغا الضحك

يوغا الضحك هو تمرين مقصود يتضمن تمارين الحركة والتنفس لتعزيز الضحك الطوعي على مدى فترة طويلة.

ووفقاً لما ذكره موقع علم النفس الإيجابي "PositivePsychology"، هناك العديد من الخطوات لعملية يوغا الضحك وهي:

1- ابدأ بتمارين الإحماء من خلال التصفيق والهتاف "ها، ها ، ها" و"هو ، هو، هو"، هذا يمكن أن يساعد في كسر الجليد بينك وبين نفسك أو بين من تتمرن معهم، أثناء التصفيق، استخدم الاتصال الكامل ليديك من الإصبع إلى الإصبع ومن راحة اليد إلى راحة اليد الأخرى.

إذ يحفز التصفيق والغناء الحماسي الحجاب الحاجز ويبني طاقة إيجابية، أما إذا كنت تضحك في مجموعة، تحرك، وقابل آخرين، وتواصل بالعين.

2- يجب أن تتخلل تمارين الضحك تمارين التنفس العميق، والتي تساعد على دفع الهواء عبر الرئتين وتساعد على الاسترخاء الجسدي والعقلي.

3- قف بشكل مستقيم، ارفع ذراعيك قليلاً، احبس أنفاسك لمدة خمس ثوانٍ، وزفر من خلال الأنف. للقيام بذلك، انحنِ إلى الأمام عند الخصر، وازفر من فمك، وانزل ذراعيك إلى أسفل.

4- استخدم المرح الطفولي، قل "جيد جداً" و"نعم" وصفق. في الوقت نفسه، حرك الذراعين لأعلى وابقَ على اتصال بالعين مع الآخرين.

5- رحب بالآخرين في المجموعة بأنواع مختلفة من تمارين الضحك الموضحة في القسم التالي، ويجب أن يتخللها التنفس العميق.

  • يمكن ممارسة تأمل الضحك في وضع الجلوس، مع فتح الساقين والعينين.
  • حافظ على التواصل البصري مع الآخرين في المجموعة. ضع يديك أمام الصدر مع وضع راحة اليد للخارج. ادفعهما للأمام وقل "هو ، هو ، هو" بقوة.
  • ثم ادفع راحتي اليدين مرتين، وقل "هو، هو، هو،" خذ نفساً عميقاً، وكرر ذلك، مع دقيقة صمت بين كل جولة.
  • بعد دقيقة واحدة، ابدأ في الضحك بهدوء وتدريجياً. استلقِ على الأرض وأغلق عينيك واترك الضحك يتراكم على مدى 5-10 دقائق.

اختتم الجلسة مع استرخاء "يوغا نيدرا" استلقِ على ظهرك، واضعاً يديك على جانبيك، مع توجيه راحتي اليدين لأعلى.

حاول ألا تتحرك. خذ نفساً عميقاً. استنشق وأرخِ العضلات أثناء الزفير. خذ أنفاساً أبطأ وأطول وأعمق.

via GIPHY

فوائد يوغا الضحك

في الوقت الذي تعطي به يوغا الضحك أوقاتاً لطيفة وجميلة رفقة الأصدقاء، فإنها أيضاً تعطيك فوائد نفسية وجسدية وهي:

تعالج الاكتئاب

يمكن أن يكون الضحك علاجاً قوياً للاكتئاب؛ نظراً لأن الضحك يطلق الإندورفين، الذي يوصف أيضاً بهرمون السعادة، فإن هذا يقلل من مستويات الكورتيزول ويزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين؛ مما يحسن المزاج العام.

قد تكون جرعة يومية من يوغا الضحك قادرة على تقليل حزن الناس وزيادة سعادتهم.

تحمي قلبك ورئتيك

يزيد الضحك من معدل ضربات القلب ومستويات الأوكسجين، وكلاهما يحسن عمل الأوعية والدورة الدموية.

 يمكن أن يساعد الضحك أيضاً في تقليل ضغط الدم ويحميك من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

تعزز جهاز المناعة لديك

يعزز الضحك جهاز المناعة عن طريق تقليل هرمونات التوتر وزيادة الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي تحسين مقاومتك للأمراض. كما أن الضحك يحفز الجهاز الليمفاوي.

تخفف الآلام

يمكن للضحك أن يطلق الإندورفين، مسكنات الألم الطبيعية في الجسم، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم المزمن.

تقوي عضلات البطن

وفقاً لما ذكره موقع INTEGRIS Health الطبي الأمريكي، يمكن أن يساعدك الضحك على حرق بعض السعرات الحرارية وتقوية عضلات البطن والحجاب الحاجز.

عندما تضحك، تتمدد عضلات معدتك وتنقبض، على غرار ما يحدث عندما تمارس تمارين تقوية عضلات بطنك عن قصد.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد