يخفف من حدة السعال ويستخدمه الرياضيون لتحسين التنفس.. فوائد مرهم “فيكس”

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/23 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/23 الساعة 08:31 بتوقيت غرينتش
يستخدم مرهم فيكس في مختلف الدول لتحسين التنفس / Shutterstock

يستخدم العديد من الرياضيين وخاصة لاعبي كرة القدم فيكس فابوراب Vicks VapoRub على الصدر لتحسين جودة التنفس؛ لما يحتوي عليه هذا المرهم من مكونات تكسبه رائحة قوية تساعد في هذا الغرض.

المرهم من صنع شركة بروكتر آند جامبل الأمريكية للعناية الشخصية والمنزلية، والتي تضم تحتها العديد من المنتجات العالمية من بينها شركة بامبرز للأطفال وشركة أرييل للتنظيف وغيرها الكثير.

تمت صناعة فيكس في البداية من قبل الصيدلاني في ولاية كارولينا الشمالية لونسفورد ريتشاردسون لعلاج خناق ابنه، منذ ما يزيد على 125 سنة، إلا أن العديد من الناس يستخدمونه في أشياء مختلفة، بعضها أكدها العلم وأخرى لا تزال طور البحوث.

يحتوي مرهم فيكس على العديد من المكونات حسب الشركة المالكة وهي:

  • الكافور.
  • المنثول.
  • زيت الكافور.
  • زيت الأرز.
  • زيت جوز الطيب.
  • الفازلين.
  • الثيمول.

يمتلك المرهم رائحة قوية من المنثول وقواماً يشبه الفازلين.

استخدامات مرهم فيكس مثبتة علمياً

حسب موقع "healthline" الأمريكي يمكن استخدام مرهم فيكس للعديد من الأغراض، حسب العديد من البحوث التي أجراها الأطباء والباحثون بالإضافة إلى الشركة المصنعة وهي:

تخفيف الاحتقان

لا يعتبر مرهم فيكس فابوراب مزيلاً للاحتقان، لكن الرائحة المكونة من المنثول والكافور القوية تعطي إحساساً بالبرودة في الممرات الأنفية التي تحفز المستقبلات في دماغك للشعور بأنك تتنفس بشكل أكثر انفتاحاً، تشير نتائج دراسة أجريت عام 2017، حيث أبلغ مرضى البرد البالغون عن كيفية نومهم، إلى أن استخدام VapoRub يمكن أن يحسن نوعية النوم الذاتي.

<strong>استخدامات مرهم فيكس مثبتة علمياً</strong> / Shutterstock
استخدامات مرهم فيكس مثبتة علمياً / Shutterstock

 تخفيف السعال

حسب بعض المعاهد الوطنية الأمريكية يعتبر الكافور وزيت الأوكاليبتوس الموجودة في المادة مثبطات للسعال، على الرغم من ذلك لا ينصح باستخدام فيكس في حال كان سعالك يحتوي على الكثير من البلغم أو إذا كان مزمناً، مثل الربو أو انتفاخ الرئة.

كما توصي الشركة المصنعة باتباع بعض الخطوات لزيادة الفعالية: 

  1. وضع القليل من المرهم على الصدر أو الرقبة فقط والابتعاد ما أمكن عن الاستخدام بالقرب من الفم أو الأنف.
  2. وضع  قطعة قماش دافئة وجافة على رأسك وأنت جالس أو واقف.
  3. فك أي ملابس حول صدرك وحلقك حتى ترتفع الأبخرة إلى منطقة أنفك.

تهدئة آلام العضلات

يعتبر الكافور والمنثول مسكنات موضعية حسب نفس المصدر، كما يمكن استخدامها مسكنات تدهن على الجسم، يمكن أن تخلق المنتجات التي تحتوي على الكافور والمنثول إحساساً قوياً بالبرودة قد يتجاوز مؤقتاً قدرتك على الشعور بألم العضلات والمفاصل.

علاج فطريات أظافر القدم

أشارت الدراسات السابقة إلى أن المراهم التي تصرف بدون وصفة طبية قد تكون فعالة في علاج فطريات أظافر القدم، اختبرت دراسة صغيرة عام 2015 فاعلية فيكس ضد فطريات أظافر القدم لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

<strong>علاج فطريات أظافر القدم</strong> /shutterstock
علاج فطريات أظافر القدم /shutterstock

معالجة تشققات كعب القدم

توصي جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام الفازلين كمرطب، خاصة عند استخدامه على البشرة الرطبة؛ لأنه يمنع الرطوبة من التبخر. قد يفسر ذلك لماذا وجد بعض الناس أن فيكس مفيد في علاج الجلد الخشن على القدمين والكعب.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لدعم الادعاءات القصصية حول فائدتها كعلاج للبشرة الجافة والمتصلبة على القدمين.

توجد العديد من الاستخدامات الأخرى لفيكس من بينها طرد البعوض وعلاج بقع حب الشباب وتخفيف الصداع إلا أنها لا تزال غير مؤكدة علمياً.

تحذيرات من استخدام Vicks VapoRub

تحذر الشركة المصنعة لمرهم فيكس من استخدام المرهم في العديد من الحالات لأنه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية نظراً لرائحته القوية، وتشمل هذه الفئات التالية:

  • الأطفال أقل من سنتين.
  • الاستخدام على الجروح المفتوحة.
  • الاستخدام الموضعي تحت ضمادات ضيقة.

كما تنصح الشركة بحفظ المرهم بعيداً عن متناول الأطفال عدم تسخين المرهم لأنه قد يتسبب في هذه الحالة في حروق، بالإضافة إلى عدم تناوله لاحتوائه على مواد سامة. 

<strong>تحذيرات من استخدام Vicks VapoRub</strong> /shutterstock
تحذيرات من استخدام Vicks VapoRub /shutterstock

كما ينصح بعدم استخدامه في حالة السعال الحاد أو الإصابة بعدوى COVID-19 لأنه قد يشعرك بالتنفس بشكل أفضل الشيء الذي يؤخر القدرة على الشفاء منه بالمقارنة مع عدم استخدامه.

إساءة استخدام المواد التي يدخل في صناعتها البترول على المدى الطويل يمكن أن تسبب الزيوت القائمة على أساس مثل Vicks VapoRub شكلاً نادراً من الالتهاب الرئوي يسمى الالتهاب الرئوي الشحمي الخارجي ELP عند تطبيقها على الأنف أو الخياشيم.

على الرغم من أنه غير شائع، فقد حدث ELP في المرضى الذين استخدموا الزيوت المعدنية أو مواد التشحيم ومزيلات الاحتقان القائمة على البترول، مثل الفازلين بشكل متكرر وعلى مدى فترة طويلة من الزمن.

من الاستخدامات الشائعة لمرهم فيكس تحسين القدرة على التنفس، أظهرت الدراسات أن استخدام هذا المرهم وفقاً للتعليمات الموجودة على العبوة قد يساعد في تحسين جودة النوم، كما يمكن استخدام المرهم الذي يحتوي على رائحة قوية فوق الأثاث لمنع الحيوانات من خدشه أو التبول فوقه.

تحميل المزيد