استخدام “فأرة” الحاسوب قد يسبب عدة آلام بجسدك .. تغلّب عليها بهذه الطرق

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/13 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/13 الساعة 09:58 بتوقيت غرينتش
أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock

يكون الكثير من الأشخاص الذين يشتغلون في مهن مكتبية، ويقضون وقتاً طويلاً في العمل عن طريق جهاز الكمبيوتر، معرضين لمواجهة عدة مشكلات على مستوى عضلات اليد، بسبب الاستخدام المفرط لـ "فأرة الحاسوب".

وذلك لأن طريقة تحريك اليد من أجل التحكم في فأرة الحاسوب تقوم بالضغط على مفصل الرسغ وأعصاب اليدين، وينتج عنه آلام حادة، قد تتطور في بعض الأحيان، وتصل حتى كامل الذراع، وصولاً إلى الكتف.

الآلام المصاحبة لكثرة استعمال فأرة الحاسوب 

تبدأ الآلام بسبب كثرة استعمال فأرة الحاسوب، عند الأشخاص المضطرين لاستعمال جهاز الكمبيوتر حوالي 8 ساعات في اليوم أو أكثر.

إذ إن الشعور بالألم يظهر بشكل تدريجي، بسبب حدوث اختناق في العصب الأوسط، والعصب الزندي لليد، ثم يتحول الأمر إلى تنميل في اليد والأصابع.

كما أنه مع مرور الوقت، قد يتحول الأمر إلى خشونة وبروز بعض العظام بمفصل الرسغ، المصاحبة لآلام متزايدة، وقد ينتج عن ذلك سواد الجلد، بسبب حدوث التهاب.

أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock
أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock

وفي حالة التأخر عن استشارة الطبيب من أجل الحصول على علاج، قد يعاني الشخص المصاب من آلام أكثر تصل إلى معصم اليد، والذراع، والكتف.

لذلك يجب التوجه إلى طبيب المفاصل والعظام بشكل عاجل، بعد الشعور بهذا النوع من الآلام، وغالباً ما يكون العلاج هو تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب، ووضع ضمادات خاصة لليد من أجل راحتها، مع الابتعاد عن استعمال فأرة الحاسوب، أو القيام بأية حركات ضاغطة على أعصاب اليد والذراع.

تحريك اليدين كل 10 دقائق

هناك عدة نصائح يمكن تتبعها من أجل الحد من الأضرار المصاحبة لاستعمال فأرة الحاسوب بكثرة، ومن أهمها تحريك اليد كل 10 دقائق على الأقل خلال استعمال جهاز الحاسوب.

إذ يتم القيام بحركات دائرية لمعصم اليد لعدة دقائق، ثم وضعها على بادة الفأرة التي تكون ذات ملمس طري، من أجل التقليل من الآلام، والمساعدة على استرخاء اليد.

كما أنه من الجيد محاولة استعمال اليد اليسرى للتحكم بفأرة الحاسوب بين الحين والآخر، من أجل إعطاء فرصة لليد اليمنى للحصول على قسط من الراحة، واسترخاء المفاصل لمنع الشعور بالألم الناتج عن التهاب الرسغ.

أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock
أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock

طريقة تفادي الألم على مستوى الكوع 

يمكن أن يصاحب استعمال فأرة الحاسوب آلام على مستوى المرفق كذلك، وذلك لأن الأشخاص الذين يستعملون جهاز الكمبيوتر بكثرة يقومون بالاستناد عليه بشكل دائم، خصوصاً عندما لا يكون المكتب في مستوى الكرسي نفسه.

إذ تؤثر الحركة على العضلات القريبة من الكوع، ما يؤدي إلى الشعور بالألم، لذلك تكون إحدى الطرق الفعالة من أجل الحد من هذه المشكلة هي إبقاء الفأرة ولوحة المفاتيح على ارتفاع المرفق نفسه أو أقل قليلاً، بزاوية 30 درجة.

الآلام بسبب عدم تمدد عضلات الذراع 

الجهد الذي يبدله الذراع عند التحكم في فأرة الحاسوب، ولوحة المفاتيح، والوضع الخطأ له على المكتب، له كذلك أضرار، ينتج عنها الشعور بالألم بشكل متواصل.

ومن أجل منع هذا الأمر، يجب تجنب الضغط على الرسغ، من خلال ترك اليد في وضع مستقيم قليلاً لتقليل الضغط على اليد، وبالتالي إراحة الذراع.

أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock
أضرار كثرة إستعمال فأرة الحاسوب| shutterstock

خصوصاً أن إمساك فأرة الحاسوب سبب تشنجات في عضلات الساعد، والتي يمكن التقليل من حدتها عن طريق تمديد عضلات الذراع المثنية طوال الوقت.

تحميل المزيد