يعود أصلها إلى الأندلس.. طريقة تحضير “حلوى الغريبية” بوصفة جزائرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/13 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/13 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
حلوى الغريبية أشهر الحلويات العربية في عيد الفطر / مواقع التواصل

تجمع حلوى الغريبية أو الغريبة الشعوب العربية جميعاً في موائد عيد الفطر السعيد بصفتها الحلوى المشتركة في هذه المناسبة، وذلك بعد أن إختلفت الأطباق والمأكولات، التي تزيّن سفرة الإفطار في الدول العربية خلال شهر رمضان، ما بين المنسف في الأردن وفلسطين، والكبسة في دول الخليج، والملوخية في مصر والسودان، والمغموس في العراق وسوريا، والشوربة والحريرة في المغرب العربي.

فحلوى الغريب تُعدّ الحلوى الرئيسية التي تزين موائد عيد الفطر في جميع الدول العربية، منذ إكتشاف هذه الحلوى لأوّل مرة في الأندلس، قبل أن تنتشر من الجزائر وتونس في القرن الـ17 إلى جميع الدول العربية، أين إختلفت طريقة تحضيرها ، وتنوعت أنواعها على حسب المكونات.

حلوى أندلسية انتشرت من الجزائر وتونس إلى الدول العربية 

على الرغم من أنّ البعض يعتبر أصل حلوى الغربيية أنها حلوى عربية، فإنّ بعض المراجع التاريخية تُرجع أصول حلوى الغريبية إلى الأندلس؛ حيث تنقل الروايات الشفوية لصانعي هذه الحلوى، أنها كانت تُعدُّ في البداية من قبل نصارى الأندلس، وذلك باستعمال دهن الخنزير، وهو يشبه خبز polvorón الإسباني، ثمّ سرعان ما قام المسلمون في شبه الجزيرة الأيبيرية باستبدال دهن الخنزير بالسمن عند إعداده هذه الحلوى.

وبعد الهجرة القسرية لمسلمي الأندلس، دخلت هذه الحلوى لأوّل مرة إلى الدول العربية، عندما دخلت إلى الجزائر وتونس، حيث شهدت انتشاراً كبيراً بحكم أنّ البلدين كانا ملجأ رئيسياً للمهاجرين الأندلسيين، كما أنّ تكلفتها كانت في متناول الجميع، وهو ما ساعد على شهرتها.

حلوى الغريبية
حلوى الغريبية إنتشرت من الجزائر وتونس إلى بقية الدول العربية / مواقع التواصل

انتشرت هذه الحلوى في كامل الدول العربية بدءاً من القرن الـ17، وذلك بفضل الدولة العثمانية، التي كانت تحكم الجزائر وتونس في ذلك الوقت، فقد أعجب العثمانيون بهذه الحلوى وقاموا بنقلها إلى المشرق.

وتشير المصادر التاريخية إلى أنّ هذه الحلوى كانت زاد المسافرين إلى الحج، لذا أخذت اسم "الغُريبية"، وهو الاسم الذي لا يزال يطلق عليها بالجزائر، أمّا في ليبيا وتونس والمغرب وبلاد الشام، فيطلق عليها تسمية الغرَيبَة، وفي مصر تسمى بـ "الغُرَيِّبَة"، أما في العراق فتدعى "الشكرلمة"، كما تدعى في إيران وتركيا باسم الكرابية.

ومع الوقت، صارت حلوى الغريبة واحدةً من أهم الحلويات التي تعدّها الشعوب العربية للاحتفال بالأعياد والمناسبات.

ومع انتشارها، وانفتاحها على العديد من الثقافات والمطابخ العربية، بات لحلوى الغريبة العديد من الأصناف والأنواع، لعلّ أبرزها: غريبة برقائق اللوز، غريبة النخالة، غريبية بالقشطة، الغريبة الشامية، الغريبية التركية، الغريبة المصرية.

طريقة عمل حلوى "الغريبية" بوصفة جزائرية

المكونات

5 أكواب طحين ناعم.

كوب واحد سمن نباتي أو زبدة.

كأس كبير واحد من السكر.

ملعقتان من خميرة الحلويات.

قرفة مرحية للتزيين.

لوز أو فستق مبشور للتزيين.

حلوى الغريبية
طريقة تحضير الغريبية بوصفة جزائرية / مواقع التواصل

طريقة التحضير

نقوم في البداية بخلط الطحين مع السكر والخميرة، ثم نضيف السمن أو الزبدة والزيت، ثم نقوم بعجن المكونات جيداً حتى نحصل على عجينة متماسكة، بعدها نترك العجينة تتخمر لمدة ساعة واحدة.

بعدها نقوم بتفصيل شكل العجينة حسب الرغبة، باستعمال القوالب أو بالطريقة اليدوية. 

ثم نقوم بوضع حبات اللوز فوق كل حبّة من عجينة الغريبية، قبل أن نضعها في الفرن لمدة 30 دقيقة على نار هادئة.

ثم نقوم بتزيين حلوى الغريبية بالقرفة المرحية.

تحميل المزيد