الحوادث المؤسفة تقع أحياناً.. كل ما تريد معرفته عن تنظيف البقع الصعبة من الأرائك أو الأثاث القماشي

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/12 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/12 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
عملية تنظيف الأثاث القماشي قد تبوء بالفشل أحياناً - ShutterStock

تمتلك الأرائك والمقاعد المنزلية المصنوعة من القماش العديد من الفوائد والمزايا الجمالية والعملية أيضاً، فهي ناعمة ومريحة ومتعددة الاستخدامات، ومع ذلك، قد يكون من الصعب تنظيفها، خاصة عندما يتعلق الأمر بإزالة البقع العنيدة.

بشكل عام، يعتمد مدى سهولة إزالة البقعة على طبيعة المادة التي تسببت في حدوث الاتساخ في النسيج، علاوة على نوعية القماش أيضاً. ومع ذلك، فمن الأفضل إزالة أي بقع في أسرع وقت ممكن، لكي لا يتم صباغة القماش بالمادة المسكوبة.

في هذا التقرير نستعرض أهم النصائح حول طرق إزالة البقع عن المقاعد والأرائك المنزلية المبطّنة والمكسوة بنوعيات النسيج المختلفة.

الحفاظ على أثاثك القماشي يبدأ بحمايته من التلف وسوء الاستخدام - ShutterStock
الحفاظ على أثاثك القماشي يبدأ بحمايته من التلف وسوء الاستخدام – ShutterStock

ملاحظات أولية قبل البدء بتنظيف الأريكة أو المقعد القماشي

1- يجب أولاً مراجعة إرشادات الشركة المصنّعة: يجب التحقق دائماً من تعليمات التنظيف الخاصة بالشركة المصنعة للمقعد القماشي أو الأريكة المصنوعة من النسيج قبل محاولة إزالة الأوساخ من الأريكة؛ إذ قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى إتلاف الضمان عليها إن وُجد، أو إتلاف الأريكة تماماً.

2- يمكن لتعليمات التنظيف الإجابة على العديد من أسئلتك: إذا لم تتمكن من العثور على تعليمات الشركة المصنّعة، فلا تقلق. يجب أن تكون هناك علامة على وسائد الأريكة الخاصة بك تدل على حقائق مهمة بخصوص العناية بقطعة الأثاث، مثل ما إذا كانت المادة قابلة للذوبان في الماء.

ضع في اعتبارك أن أحد جوانب العلامة قد يعالج تنظيف غطاء الأريكة، بينما سيوفر الجانب الآخر معلومات لغسل الوسائد. تأكد من أنك تنظر إلى العلامة الصحيحة قبل التنظيف.

ومن بين الرموز الخاصة بتعليمات التنظيف:

  • W – يمكنك تنظيف هذه القطعة باستخدام الماء.
  • S – لا تستخدم الماء، وفي تلك الحالة ستحتاج إلى شراء منظف خاص قائم على المذيبات، أو ما يُعرف في المتاجر الكبرى باسم (solvent-based cleaner).
  • WS – يمكنك استخدام الماء أو منظف له أساس مذيب.
  • X – يمكن استخدام المكنسة الكهربائية فقط لتنظيف الأريكة. 

3- ضرورة الالتزام بالتعليمات: يجب ألا تحيد مطلقاً عن طرق التنظيف الموصى بها على قطعة الأثاث؛ إذ قد يبدو الماء غير ضار، ولكن إذا كنت تستخدمه لتنظيف الأريكة التي تتطلب على وجه التحديد منظفاً قائماً على المذيبات، ولا شيء آخر، فستواجه مفاجأة غير سارة، وهي أن الماء سيترك علامات اتساخ على الأريكة؛ لذلك لا تخاطر بإتلاف أثاثك، والتزم بالتعليمات.

تنظيف البقع بالخل الأبيض وصودا الخبز تجدي نفعاً على الأغلب - Shutterstock
تنظيف البقع بالخل الأبيض وصودا الخبز تجدي نفعاً على الأغلب – Shutterstock

استخدام الشامبو لتنظيف نسيج الكنب والمقاعد

يمكنك إزالة البقع من الأريكة أو السجاد بالشامبو كخيار عملي أول عند حدوث أي نوع من الحوادث غير المتوقعة في منزلك. ويمكن ذلك ببساطة من خلال وضع الشامبو غير المخفف على المكان المتسخ مباشرة، ثم يتم تدليكها بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة ناعمة بشكل دائري.

بهذه الطريقة سيتم غسل القطعة المتسخة من نسيج الأثاث، وهي طريقة عملية وفعالة، خاصة مع البقع البسيطة فور حدوثها.

صودا الخبز لتفكيك البقع الصعبة من نسيج الكنب

تُعد البقع الصعبة مشكلة قد تهدد فرصة الاستمتاع بأثاث المنزل والظهور بشكل أنيق أمام ضيوفك، لذلك في هذه المرحلة يمكن استخدام مركب صودا الخبز؛ لأن تفاعله الكيميائي القوي قادر على إذابة الأوساخ العميقة.

ويمكن ذلك عن طريقة إذابة بضع ملاعق من صودا الخبز في الماء الساخن، ووضع هذا المزيج على البقعة باستخدام إسفنجة، ثم يتم تجفيف البقعة بقطعة قماش. ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أن هذه الطريقة عادة ما تكون أقل ملاءمة لإزالة البقع القديمة الممتصة في أنسجة الأثاث بالكامل.

التنظيف العميق للتخلص من أوساخ الأثاث العنيدة

هنا يمكن استخدام العديد من الحيل في مراحل متتالية للتخلص من البقع العنيدة والأوساخ التي تغلغلت في أنسجة الأثاث.

وفيها يمكن استخدام ملعقة صغيرة من سائل غسيل الملابس والخل الأبيض وصودا الخبز والماء الدافئ، ويتم خلطها معاً في رغوة مركزة، مع مراعاة أن الخليط يجب أن يزبد ويفور بسبب تفاعل صودا الخبز والخل مع بعضهما البعض عند المزج.

بعد ذلك، يتم وضعه في طبقة سميكة مباشرة على أي بقع أو لطخات يمكن تحديدها على الأريكة أو المقعد المصنوع من القماش. اتركيه ليجف لمدة 10 دقائق.

عندما يجف المزيج، يمكن مسح السطح بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي بقايا، ومن المفترض لهذه التقنية أن تترك الأريكة جميلة ونظيفة وخالية من البقع.

اتباع تعليمات التنظيف حتماً ما ستحقق النتائج الأمثل - Shutterstock
اتباع تعليمات التنظيف حتماً ما ستحقق النتائج الأمثل – Shutterstock

معلومات مهمة لتنظيف البقع الصعبة ومظاهر التلف

يُعد مزيج صودا الخبز والخل الأبيض مزيج تنظيف رائعاً لأي بقعة صعبة، وهذا لأن صودا الخبز تتفاعل مع الخل لتكوين تركيبة حمضية يمكنها تفتيت الشحوم والأوساخ برفق دون أن تسبب أي مشاكل لأنسجة المفروشات والأثاث القماشي، أو حتى تسبب تغيُّراً في لونها أو ملمسها مثلما يحدث أحياناً عند استخدام المنظفات الصناعية القاسية.

ويُعد استخدامه طريقة رائعة أيضاً كمنظف سجاد طبيعي دون الحاجة لتكبد عناء الغسل الآلي المحترف للسجادة بالكامل، والذي يمكن أن يكون عملية باهظة الثمن أيضاً.

ويمكن الاستفادة من هذه التقنية مع بقع السجاد ببساطة من خلال مزج الخل وصودا الخبز ووضعه مباشرة في طبقة كثيفة على بقع السجاد؛ للحصول على مظهر جديد بعد جفافه وإزالته بعناية باستخدام إسفنجة تنظيف نظيفة.

وفي حال واجهت الأريكة المصنوعة من القماش سنوات من البلى والاستخدام الشديد، فقد لا يكون التنظيف وحده كافياً لاستعادة جمالها وعودتها إلى مجدها السابق.

في هذه الحالات، يمكن دوماً أن تفكر في إعادة تنجيد الأريكة الخاصة بك بشكل محترف، أو إذا لم يكن لديك أي منتجات تنظيف في متناول اليد، يمكن استخدام غطاء المقاعد والأريكة الذي يُباع بأشكال ونوعيات مختلفة في المتاجر الكبرى وعبر الإنترنت لإخفاء البقع المستعصية القبيحة وعلامات التلف وسوء الاستخدام.

تحميل المزيد