غني بالمعادن وبه نسبة قليلة من السكروز.. فوائد سكر جوز الهند والفرق بينه وبين السكر الأبيض

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/11 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/11 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
سكر جوز الهند| shutterstock

أصبح سكر جوز الهند واحداً من بين أشهر أنواع السكر التي يتم استعمالها من أجل تحلية المشروبات، وتحضير الحلويات، بدلاً من السكر الأبيض.

وتعود شهرة هذا السكر إلى كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية، ومفيداً من أجل محاربة العديد من الأمراض، كما أنه مناسب لمرضى السكري.

طريقة تحضير سكر جوز الهند

سكر جوز الهند هو عبار عن عصارة يتم استخراجها من لب نخيل جوز الهند، على شكل سائل سكري يتدفق بشكل تدريجي من أغصان هذا النخيل.

بعد الحصول على كمية كبيرة من هذه العصارة يتم تجفيفها، وهنا يمكن اعتماد الطريقة التقليدية، وهي تعريضها للشمس إلى أن يختفي السائل الموجود بها، أو اعتماد الطرق الحديثة، وهي التجفيف من خلال مصادر الحرارة الصناعية.

تتكون طبقة صلبة من عصارة نخيل جوز الهند بعد التجفيف، ليتم طحنها بعد ذلك، والحصول على سكر لونه بني، يمكن استعماله لتحلية مختلف المأكولات والمشروبات.

سكر جوز الهند| shutterstock
سكر جوز الهند| shutterstock

الفرق بين السكر الأبيض وسكر جوز الهند

على عكس السكر الأبيض، أو سكر النخيل العادي، فإن سكر جوز الهند يحتوي على نسبة قليلة من السكروز والفركتوز.

كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، من أبرزها الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم، وكذلك المغذيات النباتية مثل البوليفينول ومضادات الأكسدة.

فيما يكون مؤشر السكر في الدم عند تناوله أقل، مقارنةً ببقية أنواع السكر الأخرى، وذلك حسب مؤشر (GI)، وهو مقياس لمدى سرعة الأطعمة في رفع مستويات السكر في الدم.

لكن في المقابل، فإن سكر جوز الهند يحتوي بدوره على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما هو الحال بالنسبة للسكر العادي، لذلك يجب الاعتدال عند استهلاكه.

مناسب لمرضى السكري وثبات الوزن 

بفضل العناصر الغذائية التي يتوفر عليها، ونسبة الفركتوز القليلة التي يحتوي عليها، فإن سكر جوز الهند يساعد على السيطرة على الوزن وثباته، أو حتى إنقاصه.

كما أنه يعتبر عاملاً مساعداً من أجل عدم رفع مستوى السكر في الدم، بالرغم من أنه ينتمي إلى فئة السكريات التي تسبب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم.

وبهذا يمكن اعتماد هذا السكر من قِبل مرضى السكري، واختياره بديلاً للسكارين، أو الستيفيا.

مفيد للجهاز الهضمي 

من بين العناصر التي يتوفر عليها سكر جوز الهند الألياف الغذائية، لذلك فهو مناسب بشكل كبير من أجل حل مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.

إذ إن إضافة هذا السكر للنظام الغذائي اليومي يمكن أن تكون علاجاً لبكتيريا الأمعاء، وتنظيم عملية الهضم، والحد من مشكل الإمساك، وحتى تقرحات المعدة.

يقي من ارتفاع ضغط الدم، ويقوي جهاز المناعة

تعمل العناصر الغذائية التي يوفرها سكر جوز الهند، أهمها مضادات الأكسدة، على الوقاية من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقويتها، وذلك بفضل الحديد الذي يعتبر عنصراً مهماً لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، القادرة على تزويد الجسم بالقدر الكافي من الأوكسجين.

إضافة إلى ذلك، فإن سكر جوز الهند يساعد على تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الأمراض المزمنة التي قد تسببها عمليات الأكسدة الخطيرة.

سكر جوز الهند| shutterstock
سكر جوز الهند| shutterstock

فوائد سكر جوز الهند الأخرى

هناك عدة فوائد أخرى مختلفة يمكن الاستفادة منها، عند استهلاك سكر جوز الهند، وهي كالتالي:

  • تقوية العظام 
  • تقليل مستوى القلق والاكتئاب
  • إمداد الجسم بالطاقة

ولكن مع ذلك، يمكن أن يؤدي استهلاك هذا النوع من السكر بكثرة إلى نتائج عكسية، مثل ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأنه ليس خالياً بشكل تام من الفركتوز والسكروز.

تحميل المزيد