كانت علاجاً منتشراً قديماً في أوروبا.. فوائد نبات “عباءة السيدة” للوقاية من أمراض القلب والإنفلونزا الموسمية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/10 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/10 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
شاي نبتة عباءة السيدة| shutterstock

تعتبر نبتة عباءة السيدة، أو رجل الأسد، واحدة من بين أقدم النباتات التي ظهرت أولاً في أوروبا، خلال العصور الوسطى، وانتشرت بعد ذلك في بقية دول العالم، إذ يسهل الحصول عليها، ويمكن زراعتها في المنزل.

وقد كانت هذه النبتة تستعمل قديماً للعلاج الطبيعي، فيما كشفت العديد من الدراسات التي أجريت عليها عن احتوائها على العديد من العناصر المفيدة لصحة الإنسان.

لكن في الوقت نفسه يعتبر الاستهلاك الزائد لعباءة السيدة مضراً، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية، لذلك ينصح دائماً باستهلاكها باعتدال.

استعمالات نبتة عباءة السيدة قديماً

كان استعمال نبتة عباءة السيدة قديماً شائعاً بين النساء، وذلك لأنها كانت تساعدهم على تسكين الآلام خلال فترة الحيض، وانقطاع الطمث.

كما أنها كانت تستهلك على شكل شاي، وهذه هي أشهر طرق استهلاكها إلى الآن، من أجل مساعدتهن على إنقاص الوزن، والحصول على جسم رشيق.

فيما كان لهذه النبتة فوائد أخرى عامة، وتستعمل من أجل علاج أمراض الإنفلونزا، والتهاب الحلق، والسعال، والطفح الجلدي.

نبتة عباءة السيدة| shutterstock
نبتة عباءة السيدة| shutterstock

تركيبات عباءة السيدة 

حسب مجلة "healthyfocus"، فقد كشفت الأبحاث التي أجريت لنبات عباءة السيدة، واسمها العلمي "Alchemilla Vulgaris"، على أنها تحتوي على مستخلصات حمض الغاليك ومشتقات كيرسيتين، والتي تعتبر من خصائص مضادات الأكسدة.

كما أن هذه النبتة غنية بأنواع أحماض أخرى، مفيدة لوقاية جسم الإنسان من عدة أمراض مزمنة، وأخرى موسمية.

ومن أبرز هذه الأحماض كل من الساليسيليك، والعفص، والفيتوستيرول، إضافة إلى الزيوت الأساسية، وفيتامين سي، وعدة معادن مختلفة.

مضادات الأكسدة لمحاربة الجذور الحرة

يساعد استهلاك نبتة عباءة السيدة على محاربة الجذور الحرة التي تنمو داخلياً في خلايا الجسم، وذلك بفضل الأنواع المختلفة من مضادات الأكسدة التي تتوفر بها.

وبهذا فإن هذه النبتة تكون قادرة على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وانتشار الأورام السرطانية الخبيثة، ومنع الإصابة بأمراض القلب.

التخفيف من مغص الدورة الشهرية

لا يزال دور نبتة عباءة السيدة في التقليل من المغص والتقلصات التي تصيب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية قائماً.

إذ إنها تعتبر الحل المناسب من أجل المساعدة على تهدئة وتخفيف أعراض الدورة الشهرية، وكذلك للحد من غزارة التدفق، من خلال تخفيفه عند بعض النساء.

كما أن العناصر التي تحتوي عليها نبتة عباءة السيدة تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من اختلاف مواعيدها.

يجب الامتناع عن شرب شاي عباءة السيدة في حال كانت السيدة تشك في أنها حامل، لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف أو التعرض للإجهاض.

شاي نبتة عباءة السيدة| shutterstock
شاي نبتة عباءة السيدة| shutterstock

المساعدة على علاج الأورام الليفية 

حسب دراسة أجريت سنة 2015 على الفئران، تبين أن استهلاك نبات عباءة السيدة يساعد على التخفيف من الآلام، وعلاج الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية، وذلك بفضل احتوائها على حمض الساليسيليك.

وقد لوحظ خلال هذه الدراسة على أن تناول جرعات من مستخلصات هذا النبات أدى إلى تقلص الأورام الليفية، الأمر الذي يشير إلى أن استهلاك كأس من شاي عباءة السيدة يمكن أن يؤدي إلى النتائج نفسها بالنسبة للإنسان.

نبتة عباءة السيدة لإنقاص الوزن 

تمكن شاي نبات عباءة السيدة من أن يصبح واحداً من بين أبرز الطرق التي تساعد النساء في خسارة الوزن، على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية تؤكد ذلك.

وقد أصبح هذا النبات يُستهلك على شكل مزيج بين أوراق شجرة الزيتون والكمون والنعناع، من أجل حرق الدهون والحصول على جسم ممشوق.

لكن يبقى من الأفضل مراجعة الطبيب، أو خبير تغذية، قبل استهلاك نبتة عباءة السيدة في حال كان الغرض هو إنقاص الوزن، لتجنب حدوث أية مضاعفات أو آثار جانبية.

الاستعمالات من أجل الجلد والبشرة

نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا واحتوائها على حمض الساليسيليك، فإن نبتة عباءة السيدة تعتبر علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض الجلدية.

إذ يمكن استخدامها من أجل علاج حب الشباب، والوقاية منه، كما أنها تساعد على جعل البشرة أكثر صحة وشباباً، وخالية من الآثار التي تسببها الحبوب.

كما يمكن اعتماد هذا النبات من أجل علاج الجروح والخدوش والحروق البسيطة، والتقليل من حدة لدغات الحشرات والوقاية من العدوى التي يمكن أن تنقلها.

نبتة عباءة السيدة| shutterstock
نبتة عباءة السيدة| shutterstock

مفيدة لمشاكل الهضم 

قد يساعد شرب شاي عباءة السيدة، أو رجل الأسد، في تحسين عملية الهضم والتخفيف من التقلصات والآلام التي يمكن أن تصيب المعدة.

ويرجع ذلك إلى احتوائها على حمض الساليسيليك، الذي يمكن كذلك أن يكون علاجاً فعالاً من أجل عسر الهضم والانتفاخ والإسهال.

تساعد على حماية الكبد

أظهرت دراسة حديثة نُشرت سنة 2017، أن المستخلصات المأخوذة من الجذور والأجزاء الهوائية لنبات عباءة السيدة لها أنشطة وقائية للكبد على الفئران المصابة بداء السكري.

وحسب الدراسة نفسها، لم يظهر أي انخفاض في مستوى السكر بالنسبة للفئران التي عولجت بهذه النبتة، لكن في المقابل تبين أنه كان لها دور في حماية الكبد بشكل كبير.

وخلص الباحثون إلى أن التأثيرات المضادة للأكسدة للنبات كانت مسؤولة عن آثارها في حماية الكبد، خصوصاً لأنها تحتوي على الفينول والفلافونويد ذوي التأثيرات الشفائية القوية.

طريقة استهلاك نبتة عباءة السيدة 

يعتبر الشاي هو الطريقة الأشهر من أجل استهلاك نبات عباءة السيدة، التي تم شراؤها على شكل مجفف ومطحون، شبيه ببقية أنواع الشاي الأخرى.

ومن أجل تحضيره، يتم إضافة ملعقتين من عباءة السيدة المجففة إلى كوب من الماء المغلي، وتركها لتقنع به لمدة 10 دقائق، لاستخراج مستخلصاتها في الماء.

بعد ذلك يمكن شربها دون سكر، أو إضافة ملعقة من السكر أو العسل حسب الرغبة.

نبتة عباءة السيدة مجففة | shutterstock
نبتة عباءة السيدة مجففة | shutterstock

وتعتبر الجرعة الموصى بها هي مرة إلى مرتين في اليوم، وفي حال الإكثار من نبتة عباءة السيدة من الممكن أن تؤدي إلى أعراض جانبية، مثل الحساسية.

وفي حال تناول بعض الأدوية، ينصح قبل استهلاك هذا الشاي بمراجعة الطبيب، لأنه يمكن أن يتداخل مع مفعول الدواء، أو يبطله.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد