كانت تحضر للأمراء للتخفيف من اضطرابات المعدة بعد الصيام.. قصة وطريقة تحضير حلوى “الغولاش” التركية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/03 الساعة 10:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/03 الساعة 10:13 بتوقيت غرينتش
حلوى غولاش التركية / Shutterstock

لكل دولة تقاليدها الخاصة خلال شهر رمضان، خاصة في ما يتعلق بالمطبخ، إذ تتفنن النساء في تحضير مختلف الوجبات والحلويات التي تقدم خصوصاً في هذا الشهر؛ بداية من حلوة الشباكية في المغرب والقطائف في بعض الدول العربية و غولاش في تركيا وغيرها من الحلويات المميزة.

في تركيا أيضاً تقوم النساء بصناعة حلويات خاصة برمضان، فإلى جانب البقلاوة التي تشتهر بها تركيا طوال السنة نجد حلوى "الغولاش" التي تقدم في رمضان فقط.

حلوى الورد "الغولاش" والأمراء  

تعتبر غولاش إحدى الحلويات المميزة في المطبخ التركي العثماني، إذ يعود تاريخ تحضيرها إلى مئات السنين، عرفت هذه الحلوى في البداية باسم "غل آش" وتعني حلويات الورد أو حلويات ماء الورد، نظراً لاستخدام ماء الورد وأوراق الورد في صناعتها، زيادة إلى شكلها المشابه لأوراق الورد.

تحول اسمها مع الزمن إلى غولاش، تتكون الحلوى من نوع خاص من العجين المصنوع من نشا الذرة والتي ينتشر بيعها في جميع المحلات التجارية في تركيا خلال شهر رمضان.

<strong>حلوى الورد / Shutterstock " class="wp-image-1066206 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/04/shutterstock_2140858653.jpg">
حلوى الورد "الغولاش" والأمراء  / Shutterstock

تكون العجينة على شكل طبقات متداخلة، كما يضاف إليها الحليب وماء الورد، بالإضافة إلى بذور التوت وأنواع مختلفة من المكسرات. 

حسب موقع "turkish foodie" لماء الورد مكانة خاصة في المعتقدات الإسلامية؛ خاصة أن رائحته طيبة لهذا السبب، كان استخدام ماء الورد كعطر وكمحلي طعام شائعاً جداً في القصر العثماني، ومع ذلك، اليوم، بعض الناس يستخدمون ماء الورد، والبعض الآخر لا يستخدمه.

صنع هذا النوع من الحلويات خلال منتصف القرن الخامس عشر، فيما كان الهدف من صنعه تقديمه للأمراء حتى لا يعانوا من اضطراب في المعدة بعد الإفطار. تأتي حلوى الغولاش في مقدمة الحلويات التي يصنعها ويقدمها الأتراك في شهر رمضان، ويكون عرضها في المحلات بكثرة دليلاً على قدوم الشهر.

طريقة تحضير حلوى "الغولاش" 

في البداية كانت أوراق الحلوى تحضر في المنزل عكس الآن، فخلال القرن الخامس عشر كانت النساء يخلطن الذرة والماء لصنع أوراق الغولاش الرقيقة. عندما يجتمع المزيج مع الهواء، يجف بسرعة ويصبح من السهل تكديسه وتخزينه. عندما يريدون استخدام هذه الأوراق الرقيقة، كانوا ينقعونها في اللبن والسكر ويأكلونها.

<strong>طريقة تحضير حلوى /shutterstock" class="wp-image-1066207 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/04/shutterstock_2276337595.jpg">
طريقة تحضير حلوى "الغولاش" /shutterstock

في حال عدم توافر هذا النوع من أوراق الأرز في بلادكم يمكن تحضيرها في المنزل، إذ تتطلب بعض المكونات المتوافرة في جميع المنازل وهي كالتالي:

  •  كوب ماء "400 مل".
  • 2 ملعقة كبيرة دقيق.
  • 50 غرام نشا ذرة "دقيق ذرة".

و لتحضير الحلوى نقوم بطحن بعض المكسرات بشكل ناعم، ثم نضع كلاً من السكر وأكواب الحليب وماء الزهر على النار ونحركها جيداً إلى حين ذوبان السكر، ويصبح الخليط دافئاً فقط، بعدها نقوم بصب القليل من الحليب ونتبعه بطبقة من العجين المحضر سابقاً، ثم نعيد نفس العملية، إلى أن نتم خمس طبقات.

خلال العملية نقوم برش القليل من المكسرات فوق الطبقة الأخيرة من الحلوى، عند الانتهاء توضع الحلوى في الثلاجة لمدة أربع ساعات حتى تشرب الخليط جيداً ثم تزين بالقليل من أوراق الورد والفستق. 

تحميل المزيد