تساقط الشعر يمكن أن يحدث بسبب التوتر أيضاً.. ما أعراضه وعلاجاته، وهل يمكن أن ينمو مجدداً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/18 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/18 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ تساقط الشعر بسبب التوتر

لا شكَّ أن تساقط الشعر هو جزء طبيعي من الشيخوخة، وبعض عوامل نمط الحياة أو الظروف الصحية، ولكن هل تعلم أن تساقط الشعر بسبب التوتر هو حالة حقيقية أيضاً؟

أسباب تساقط الشعر بسبب التوتر

على الرغم من أننا نميل إلى التفكير في التوتر باعتباره مشكلة نفسية، فإنه يمكن أن يؤثر على جسمك.

إذا عانيت من أي وقت مضى فترة من التوتر الشديد، فستعرف أنها يمكن أن تسبب قائمة طويلة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل النوم، وتوتر العضلات، والصداع، وحرقة المعدة.

ترتبط أعراض الإجهاد باستجابة الجسم "للقتال أو الهروب أو التجمد"، وهذه استجابة للبقاء على قيد الحياة في المواقف العصيبة أو التي يحتمل أن تكون خطرة، تفرز أجسامنا هرمونات التوتر التي تساعدنا خلال هذه الحالة بالذات. 

ولكن إذا كان التوتر مستمراً المعروف أيضاً باسم "التوتر المزمن"، فقد يكون لدينا فائض من هرمونات التوتر المنتشرة في أجسامنا، يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على جسمك – ويمكن أن يسبب أيضاً تساقط الشعر، وفقاً لما ذكره موقع NHS Experienced Clinicians.

Shutter Stock/ تساقط الشعر بسبب التوتر
Shutter Stock/ تساقط الشعر بسبب التوتر

كيف يؤثر التوتر على دورة الشعر؟ 

ينمو الشعر في دورة تتكون من عدة مراحل مختلفة. تختلف الشعيرات الموجودة على رأس الشخص في مراحل مختلفة في أي وقت.

هناك أربع مراحل متميزة، وفقاً لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة Clinical، Cosmetic and Investigational Dermatology

1- مرحلة النمو: 90% من البصيلات تكون في هذه المرحلة في أي وقت، ويمكن أن تستمر لمدة ست سنوات على فروة الرأس قبل دخولها المرحلة التالية. في هذه المرحلة، تدفع بصيلات الشعر الشعيرات الجديدة باستمرار، وهذه الشعيرات الجديدة تستمر بدورها في النمو حتى تُقص أو تتساقط. 

2- المرحلة الانتقالية: هذه المرحلة القصيرة التي تبلغ مدتها 10 أيام تشهد تقلص بصيلات الشعر؛ حيث يُقطع تدفق الدم إلى الخلايا؛ مما يؤدي إلى إبطاء نمو الشعر. حوالي 1% من البصيلات تتكون في هذه المرحلة. 

3- مرحلة الراحة: حوالي 9% تكون في هذه المرحلة في أي وقت، وتستمر حوالي ثلاثة أشهر. خلال هذه المرحلة، تظل بصيلات الشعر غير نشطة. 

4- مرحلة التساقط: هذه هي المرحلة الأخيرة التي يتساقط فيها الشعر. 

أنواع تساقط الشعر المرتبط بالتوتر 

ترتبط ثلاثة أنواع من تساقط الشعر بمستويات عالية من التوتر، وفقاً لما ذكره موقع Live Science الأمريكي: 

تساقط الشعر الكربي

يحدث تساقط الشعر الكربي عندما تُدفَع أعداد كبيرة من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة. نتيجة لذلك، يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من تساقط الشعر بشكل أكبر أثناء التمشيط أو الغسيل، ويصبح الشعر أرق بشكل ملحوظ. 

داء الثعلبة

الثعلبة البقعية هي نوع آخر من تساقط الشعر يمكن أن يحدث بسبب الإجهاد، يُعتقد أن هذا النوع من الثعلبة مرتبط بجهاز المناعة.

عادة ما يسبب نوعاً مميزاً جداً من تساقط الشعر، حيث تظهر بقع صلعاء صغيرة بحجم العملة المعدنية عبر فروة الرأس والوجه والجسم.

بالنسبة لبعض الأشخاص، تتطور هذه البقع إلى تساقط كامل للشعر في جميع أنحاء الرأس – وأحياناً الجسم أيضاً. بالنسبة للآخرين، لا يتطور تساقط الشعر غير المكتمل أبداً، وهو مؤقت فقط، مع عودة الشعر بعد بضعة أشهر.

يعتقد أن الإجهاد هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض داء الثعلبة، كما هو موضح في هذه المدونة من Alopecia UK، يمكن للأشخاص الذين يعانون تساقط الشعر غير المكتمل أن يتذكروا حدثاً مرهقاً قبل أسابيع قليلة من بدء ملاحظة تساقط الشعر لأول مرة.

ليس من الواضح سبب حدوث ذلك، لكن إحدى النظريات تقول إن هرمونات التوتر تؤثر على جهاز المناعة، مما يتسبب في استهداف الخلايا المناعية لبصيلات الشعر.

نتف الشعر

هوس نتف الشعر يصف الرغبة في سحب الشعر من فروة الرأس أو مناطق أخرى من الجسم.

التوتر عامل رئيسي يساهم في هذا النوع من تساقط الشعر.. إنه يترك بقعاً صلعاء على فروة الرأس، ويمكن أن تصبح دائمة. وذلك لأن الشد المستمر والمتواصل يمكن أن يسبب التهاباً حول بصيلات الشعر.

هل ينمو الشعر المرتبط بالتوتر؟

بالنسبة لمعظم الناس، سيكون تساقط الشعر المرتبط بالتوتر مؤقتاً، وهي مجرد حالة "انتظار".

هذا هو الحال بشكل خاص مع تساقط الشعر الكربي، والذي يتحلل عادة في غضون ستة إلى تسعة أشهر .

من الشائع أيضاً أن يعاني الأشخاص المصابون بالثعلبة البقعية الخفيفة من إعادة النمو.

هل يمكن إيقاف تساقط الشعر المرتبط بالتوتر؟ 

يمكن لأي عدد من المواقف العصيبة أن تؤدي إلى تساقط الشعر، بما في ذلك الحمل، والأمراض المزمنة، والإصابة، ومشاكل العلاقات، والمخاوف المالية، وسوء التغذية، والجراحة، والأدوية مثل مضادات الاكتئاب، وحتى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. لمواجهة التوتر وحماية شعرك، جرب هذه النصائح التي ينصح بها موقع UPMC Health Plan:

إذا كنت تعتقد أن التوتر قد يتسبب في تساقط شعرك، فقد يتم نصحك ببعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص من التوتر. قد يشمل ذلك أشياء مثل: 

  • حدد المواقف التي تسبب لك التوتر – هل يمكن أن يكون موقف عمل مرهق هو الذي أدى إلى إجهادك؟
  • للسيطرة على الموقف – حدد أولويات عبء العمل الخاص بك، وتحدث إلى شخص ما حول الحصول على بعض الدعم، وما إلى ذلك. 
  • الحصول على النشاط وممارسة الرياضة بشكل أكبر. 
  • التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء. 
  • قلل من التدخين والكافيين. 
  • حاول تناول نظام غذائي صحي متوازن. 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان تساقط شعري ناتجاً عن التوتر؟

قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التعرف على التوتر، خاصة إذا كان لديك وظيفة أو حياة منزلية مرهقة للغاية.

قد يكون فقدان الشعر أكثر من المعتاد علامة على أنك أكثر توتراً من المعتاد، حتى لو لم تكن على علم بذلك في ذلك الوقت.

يمكن أن يكون التوتر عاملاً رئيسياً في تساقط الشعر، خاصة عندما يكون التوتر شديداً أو يستمر لفترة طويلة.

حاول تحديد سبب التوتر في المقام الأول، ويجب أن يعود شعرك إلى طبيعته ويعود للنمو في غضون بضعة أشهر، إذا كان هذا هو السبب الوحيد لتساقط شعرك.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد