تقي من الشيخوخة وتعزّز المناعة.. فوائد “عشبة القطف” وطرق استخدامها

عربي بوست
تم النشر: 2023/02/15 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/02/15 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
عشبة القطف /shutterstock

نجد في الطب الشعبي العديد من الأعشاب التي تعدّ من الأطعمة الخارقة لما تحتويه من فوائد، مثل عشبة القطف (Atriplex halimus) التي تعرف باسمٍ آخر وهو "عشبة الرغل"، كما أنها تعدُّ من الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض.

وتنمو هذه العشبة في أماكن مختلفة حول العالم، ويتم تصنيفها ضمن العائلة الرمرامية (Chenopodiaceae)، التي تتميز بتعدد أنواعها التي قد تصل إلى 250 نوعاً أو أكثر، وهي من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة للجسم.

وتشبه القطف نبات السبانخ بصورة كبيرة، ولهذا يتم استخدامها في السَّلطات، وتتميز بمذاقها المميز اللاذع والمالح كما في حالة القطف المالح، بينما تتميز أنواع أخرى بالمذاق الحمضي مثل الرغل البستاني.

فوائد عشبة القطف

تتميّز عشبة القطف بتعدد فوائدها سواء الصحية أو الغذائية، إذ إن القطف غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والحديد، إضافة إلى عناصر أخرى كالكالسيوم والماغنيسيوم، كما تحتوي على العديد من الألياف، وهذا ما يجعل فوائده كثيرة ولعلّ أبرز فوائد القطف مايلي: 

عشبة القطف
فوائد عشبة القطف /shutterstock

الوقاية من فقر الدم

وفقاً لموقع webteb الطبي، تحتوي نبتة القطف على نسبة عالية من الحديد الذي من شأنه أن يقي الإنسان من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ويُنصح النساء الحوامل باستهلاك عشبة القطف في نظامهن الغذائي، حيث إنهن أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لأنّ دورتهن الدموية تصبح أطول للوصول إلى الجنين.

مفيد لمرضى السكري

وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها، فقد وجد أن مستخلص أوراق القطف المالح له تأثير كبير على تخفيض نسب الغلوكوز وخفض مستويات سكر الدم.

المحافظة على صحة العيون

تحتوي عشبة القطف على الكاروتينات وهي مادة ذات لون برتقالي مهمة من أجل عملية التخليق الضوئي، إضافة إلى مادة الأنثوسيانين التي تحسّن الرؤية لدى الإنسان.

تقي من السرطان ومن أمراض الشيخوخة

يعتبر التنكس البقعي من ضمن الأمراض التي تتعلّق بالتقدم في العمر، وهو عبارة عن فقدان النظر تدريجياً، يساعد القطف على تحسين الرؤية والوقاية من التنكس البقعي.

إضافةً إلى ذلك تساهم عشبة القطف في علاج العديد من الأمراض التي تتعلّق بالشيخوخة، ففي الغالب تحدث هذه الأمراض نتيجة تراكم الجذور الحرة، إضافة إلى نقص مواد حيوية في الجسم، ومن هنا تكمن أهمية نبتة القطف في مواجهة هذه الأمراض.

عشبة القطف
عسبة القطف تقي من امراض الشيخوخة /shutterstock

إذ تحتوي عشبة القطف على نسبة عالية من البيتاكاروتين، زانثينيس ولوتين، وهي عبارة عن مواد مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة.

كما تحتوي عشبة القطف على فيتامين C وفيتامين D، إضافة إلى الأوركارد الذي يحفّز الجسم على إنتاج الكولاجين ومن ثم يعزز مرونة الجلد.

يساهم في علاج مشكلة إدرار البول

تساعد عشبة القطف على تحسين عملية إدرار البول، حيث تعتبر من النباتات المدرّة للبول، وبالتالي فمن شأنها أن تساعد على وقاية الكلى من الأمراض التي قد تحدث في كثير من الأحيان نتيجة لانحسار البول.

تعزز عشبة القطف جهاز المناعة

تحتوي نبتة القطف على كميات لا بأس بها من الفيتامينات، وتحديداً فيتامين C الذي نجد منه بها ضعف الكمية الموجودة في فاكهة الكيوي أو حتى الليمون.

ويعتبر الفيتامين C هاماً جدّاً وأساسياً في تعزيز جهاز المناعة، إضافة إلى تجديد الخلايا والتئام الجروح.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

يتميز هذا النبات بارتفاع نسبة الألياف الموجودة به، وهذا يعني أنه قد يساعد في تحسين عملية الهضم، ومن ثم يساعد في تحسين عملية التبرز والتخلص من الإمساك.

يقوي صحة العظام 

عشبة القطف غنية بالعناصر الغذائية المعدنية المختلفة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، هذا إضافة إلى الكالسيوم، وهي كلها مواد حيويّة ومهمّة جداً من أجل المحافظة على صحة وكثافة عظام جيدة.

أضرار عشبة القطف

 على الرغم من الفوائد والعناصر الغذائية الموجودة في عشبة القطف، فإنه من المهم الحذر عند استخدامها، خصوصاً أنها تحتوي على كمية كبيرة من حمض الأكساليك، خاصة إن كنت أحد المرضى الذين يعانون من التالي:

وجود حصوات بالكلى، وجود حصوات بالمرارة، النقرس.

طريقة استعمال عشبة القطف:

وفقاً لموقع dailymedicalinfo الطبي، هناك العديد من الطرق لاستخدام عشبة القطف من أجل استغلال فوائدها العديدة، ولعلّ أبرز هذه الطرق ما يلي: 

– يُمكن شرب نبتة القطف ساخنةً مع الخلّ والعسل والملح، وذلك لاستخدامها كمادّة مُحفّزة للقيء عند الحاجة لذلك.

– يُمكن خلط بذور عشبة القطف مع النّبيذ لعلاج مرض اليرقان وصفرة الجسم.

– يُمكن استخدام القطف على شكل لبخات وكمّادات لعلاج مرض النّقرس.

عشبة القطف
طريقة استخدام عشبة القطف /shutterstock

– تُؤكل أوراق نبتة القطف نيئةً أو مطبوخةً كطريقة طبخ السّبانخ، كما أنّ للأوراق نكهةً قويّةً، وعادةً ما تُخلَط مع أوراق نبات الحُمّيض لتعديل حموضته وجعله مُستساغاً للاستهلاك.

– يمكن تناول البذور مطبوخةً بإدخالها في الوجبات والشّوربات وغيرها العديد من الأطباق، كما يمكن إدخالها في صنع المخبوزات، كخلطها مع الطّحين عند صنع الخبز للاستفادة من فوائدها الصحيّة.

– يمكن خلطها مع المراهم والكريمات المُرطّبة لعلاج مشاكل البشرة ومُختلَف الآفات الجلديّة، كالالتهابات والأورام والتقيُّحات، كذلك لتخفيف أعراض الأورام، كتصلُّبها؛ حيث تعمل على تليين هذه الأورام، خاصةً في منطقة العنق والحنجرة، والأمر ذاته في حالات الرضوض والتورّمات الجلدية.

– يمكن نقع عشبة القطف ومن ثمّ تصفيتها وشرب منقوعها؛ لتنشيط عمليات الأيض، ومُكافحة الإعياء والإرهاق.

تحميل المزيد