مقاومة للماء ومناسبة لغرف الأطفال.. مميزات وسلبيات أرضيات الفينيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/15 الساعة 06:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/15 الساعة 06:45 بتوقيت غرينتش
أرضيات فينيل|shutterstock

تعتبر أرضيات الفينيل، المعروفة باسم أرضيات SPC، من بين الحلول التي تساعد على تغيير ديكور المنزل بلمسة واحدة، وذلك لأنها شبيهة بالباركيه، أو السيراميك، لكنها أقل تكلفة، ومزاياها عديدة.

وعلى الرغم من هذه المزايا التي توفرها أرضيات الفينيل، فإن لها بعض السلبيات، التي يجب معرفتها، قبل التوجه لهذا الحل من أجل تغيير أرضية المنزل.

ما هي أرضيات الفينيل؟

يتم تصنيع أرضيات الفينيل من طبقات مواد تركيبية مجمعة معًا لتكوين سطح أرضي متين للغاية، ولا يحتاج إلى صيانة مع مرور الوقت.

إذ تعتبر الطبقة السفلية من هذه الأرضيات، المكونة من الخشب الرقائقي، مناسبة من أجل تثبيتها على الأرض، عن طريق استعمال نوع لصاق خاص بها، دون الحاجة إلى إزالة الأرضية الموجودة سابقاً.

أرضيات فينيل|shutterstock
أرضيات فينيل|shutterstock

فيما يتم تصنيع الطبقة العلوية من أرضيات الفينيل، من مادة بلاستيكية خاصة مقاومة للماء، وعليها رسومات أو أشكال هندسية مختلفة، أشهرها تلك التي تم تصميمها على شكل باركيه.

وعلى الرغم من أنها متشابهة، فإن هناك العديد من أنواع أرضيات الفينيل، التي تختلف جودتها حسب عدد الطبقات التي تتوفر عليها، فكلما كان سعرها مرتفعاً، كان عدد طبقاتها أكثر، مما يعني أنها ذات جودة أعلى.

مميزات أرضيات الفينيل 

يمكن استعمال أرضيات الفينيل لتكون بديلاً لأرضيات الباركيه، أو أرضيات السيراميك، لأنها توفر العديد من المزايا، أبرزها أنها مقاومة للماء، لذلك يمكن استعمال بعض أنواعها في الفضاءات التي تتعرض للماء بشكل دائم، أبرزها الحمام، والمطبخ، وشرفات المنازل.

كما أن هذه الأرضيات مناسبة لغرف الأطفال؛ وذلك لأنها مرنة بشكل كبير، مما يمنع التعرض للكدمات عند الوقوع عليها.

وتعتبر هذه الأرضيات حاجزاً للرطوبة، وذلك بفضل الطبقات المكونة منها، إضافة إلى كونها تعطي إحساساً ناعماً عند المشي عليها بقدمين حافيتين.

أرضيات فينيل|shutterstock
أرضيات فينيل|shutterstock

وعند المشي عليها، تعمل أرضيات الفينيل على منع صدور أصوات، مما يساعد على تقليل الصوت الصادر عن الخطوات، خصوصاً بالأحذية التي تحتوي على كعب.

يمكن تنظيف أرضيات الفينيل بسهولة، وذلك من خلال مسحها بمنديل مبلل فقط، لأنها لا تحتوي على فتحات تساعد على تراكم الأوساخ بداخلها.

ومن بين أبرز أسباب اختيار أرضيات الفينيل استمرارها لوقت طويل، قد يصل إلى 20 عاماً، دون الحاجة إلى تغييرها، إضافة إلى شكلها الأنيق، وغير المكلف.

سلبيات أرضيات الفينيل 

لا شك في أن هناك بعض السلبيات لأرضيات الفينيل، والتي تظهر مع مرور الوقت، بعد تركيبها على الأرض، وأبرزها صعوبة إزالتها بعد التثبيت، مما يعني أنها ستستمر معك حتى وإن كنت غير راضٍ عن شكلها فيما بعد.

وعند محاولة إزالتها، يكون من الضروري الاستعانة بخبير في تركيب أرضيات الفينيل، لأنه الشخص الوحيد القادر على القيام بهذه المهمة.

وفي حال تمت إزالة هذه الأرضيات بالفعل، سيكون شكل الأرضيات الأساسية قد تعرض للتلف، بسبب اللاصق الذي استعمل في عملية التثبيت.

أرضيات فينيل|shutterstock
أرضيات فينيل|shutterstock

وعند الاحتفاظ بأرضيات الفينيل يجب العناية بها بشكل خاص، لأنها تكون معرضة للتآكل بسبب الأثاث الثقيل، أو الذي يحتوي على أطراف حادة.

فيما يمكن أن يتغير لون أرضيات الفينيل مع الوقت، في حال تعرضت للماء باستمرار، أو حتى يمكن أن تصدر منها رائحة كريهة في بعض الأحيان.

أنواع أرضيات الفينيل 

هناك عدة أنواع من أرضيات الفينيل، تختلف حسب الشكل والسعر والجودة، وأول هذه الأنواع هو الذي يأتي على شكل ورق مرن، إذ يمكن تحديد الأبعاد المستعملة من أجل تغيير شكل الأرضيات عن طريق القص.

النوع الثاني من أرضيات الفينيل هو الذي يحمل اسم "spc"، ويكون غالباً شبيهاً بأرضيات الباركيه، ويمكن تركيبه ببساطة، لأن الطبقة السلفية تحتوي على لصاق ذاتي، يتم تثبيتها عن طريق الضغط.

أنوع أرضيات فينيل|shutterstock
أنوع أرضيات فينيل|shutterstock

أما النوع الأخير وهو الشبيه بأرضيات السيراميك المربعة، أو المستطيلة، ويكون سميكاً مقارنة بباقي الأنواع، مما يجعله مناسباً أكثر للحمامات والمطابخ، لأنه يتحمل الماء أكثر من غيره.

علامات:
تحميل المزيد