ورم في الدماغ أو تلف أعصاب الوجه.. أمراض خطيرة قد يُشير إليها تنميل اللسان

عربي بوست
تم النشر: 2022/12/01 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/12/01 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تنميل اللسان | shutterstock

يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالوخز والتنميل في اللسان بعد تناول بعض الأطعمة الساخنة أو الحارة، أو تلك التي تحتوي على مواد كيميائية، أو تسبب الحساسية، لكن في هذه الحالات يكون السبب واضحاً.

إلا أن هناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى الشعور بتنميل اللسان، أو تورمه، تكون دليلاً للكشف عن عدة أمراض خطيرة، وفي هذه الحالة، يجب معاينة الطبيب بشكل عاجل، من أجل تحديد السبب الذي أدى إلى هذه الحالة.

تنميل اللسان.. طريقة لحماية نفسه من الأعصاب المتهيجة

يمكن وصف تنميل اللسان، حسب مجلة "buoyhealth" الطبية، على أنه شعور بالوخز نتيجة خلل في الأعصاب المتهيجة، إذ يمكن أن يرافق هذا الشعور أحاسيس أخرى، من بينها الحكة، وألم في الوجه، وفقدان الإحساس باللسان، مع صعوبة في المضغ.

وفي هذه الحالة تتفرع الأعصاب والأوعية الدموية في اتجاهات مختلفة لإعطاء تدفق الدم والإحساس في جميع أنحاء اللسان بالتنميل، وذلك لأنه جد حساس، ويعتمد هذه الطريقة من أجل حماية نفسه.

تنميل اللسان | shutterstock
تنميل اللسان | shutterstock

السكتة الدماغية أو أورام الفم.. أسباب تنميل اللسان

وتكشف عملية حماية اللسان لنفسه هذه عن طريق التنميل، عن عدة أمراض خطيرة محتملة، من بينها الإصابة بسرطان الفم في مراحل متقدمة، أو الإصابة بورم في الدماغ.

كما أن هذا التنميل عبارة عن إشارة لتلف أعصاب الوجه، أو احتمالية الإصابة بسكتة دماغية، أو متلازمة الحرقة الفموية، أو ارتجاع الحمض المعدي.

فيما يمكن أن يعاني مرضى السكري، من تنميل اللسان كذلك، إضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12، والكالسيوم، ومعادن الجسم.

أما الحالات الأخرى، التي تعتبر أقل خطورة من الشعور بوخز أو تنميل اللسان فتشمل كلاً من جفاف الفم، أو إصابة اللسان بالفطريات، أو جراء تناول بعض الأدوية التي تندرج في خانة المضادات الحيوية، أو الإصابة بالصداع النصفي.

نظام غذائي متوازن ووزن مثالي لتفادي تنميل اللسان 

يمكن اتباع مجموعة من العلاجات المنزلية، من أجل الحد من الشعور بتنميل اللسان، أبرزها اتباع نظام غذائي متوازن، غني بالفيتامينات الأساسية، للحفاظ على صحة الأعصاب.

ويشمل هذا النظام الغذائي كلاً من الفواكه، والخضراوات، والحبوب، والبروتينات الخالية من الدهون، لكونها تساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب.

كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن مثالي، من أجل الوقاية من الإصابة بالسمنة، يساعدان على تقوية صحة الأعصاب، لتفادي الشعور بوخز في اللسان.

فيما ينصح بتفادي تناول الأطعمة التي قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي، مثل المكسرات، والأسماك، والبيض، والفواكه الحمضية.

تنميل اللسان | shutterstock
تنميل اللسان | shutterstock

الحلول الطبية لعلاج تنميل اللسان 

وفي حال استمرار الشعور بتنميل اللسان، يجب التوجه إلى الطبيب، من أجل الكشف عن المرض المسبب له، وفي هذه الحالة، هناك مجموعة من الأدوية المحتملة، التي غالباً ما يصفها الأطباء.

ومن بين هذه الأدوية المكملات الغذائية، في حال كان التنميل ناتجاً عن نقص الفيتامينات، أو المعادن في الجسم.

وكذلك أدوية توسيع الأوعية الدموية، في حال كان السبب هو المعاناة من أوعية دموية ضيقة، إضافة إلى أدوية الصداع النصفي، التي تقلل من الشعور بالصداع، الذي يؤدي إلى تنميل اللسان.

فيما يمكن اتباع عدة نصائح، من أبرزها الابتعاد عن التدخين، واستخدام المعاجين الخاصة بالأسنان الحساسة، إضافة إلى المضمضة بغسول الفم الذي يحتوي على الفلفل الأسود.

تحميل المزيد