الأمر يعتمد على حظك.. ما مدة التعافي من الأنفلونزا؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/24 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/24 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
shutterstock الأنفلونزا

بالنسبة للكثيرين، الشتاء يعني الإصابة بالأنفلونزا وما يرافقها من التهاب في الحلق وسيلان في الأنف وسعال. والسؤال الأبرز الذي يراود المرضى هو: إلى متى؟ قد يشفى البعض في غضون أيام قليلة، وقد يستمر المرض لدى آخرين مدة أطول تبدو كأنها لا تنتهي. 

لكن كم من المتوقع أن تستمر الأنفلونزا؟ 

لسوء الحظ، لا توجد إجابة واحدة يمكن أن تنطبق على الجميع، كما تقول نيها فياس، طبيبة طب الأسرة في عيادة كليفلاند، لمجلة Self الأمريكية.

إذ تعتمد المدة التي تستمر فيها الأنفلونزا على صحة المريض العامة، وعلى مقدار اهتمام المريض بنفسه عندما تبدأ إصابته بالأنفلونزا. 

ومع ذلك، إذا أصبت بالأنفلونزا، فيمكنك أن تتوقع أن تستمر الإصابة بضعة أيام على الأقل. 

فإذا كان عمرك أقل من 65 عاماً، وتتمتع بصحة جيدة بشكل عام، فمن المحتمل أن تتوقع استمرار أسوأ أعراض الأنفلونزا ما بين 3 إلى 8 أيام، وقد تشمل تلك الأعراض الحمى أو القشعريرة والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف أو انسدادها، وآلام الجسم والصداع والتعب الشديد. 

وبالنسبة للبالغين الذين حصلوا على لقاح الأنفلونزا، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر ما يقرب من 3 أيام حتى تبدأ الأعراض في التراجع بعد ذلك، أما بالنسبة للأشخاص غير الملقحين، قد يستغرق الأمر وقتاً أطول. 

ليس من المألوف أن تشعر بالإرهاق لفترة من الوقت أو ينتهي بك الأمر بسعال طويل الأمد، لذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين لتتحسن صحتك وتعود إلى طبيعتك بشكل كامل. 

وقد تكون الأنفلونزا أكثر حدة أو تستمر لفترة أطول لدى الأطفال وكبار السن والحوامل والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية قد تؤثر على مناعتهم أو صحة الجهاز التنفسي لديهم، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو الربو وغيرها. 

shutterstock\ الأنفلونزا
shutterstock\ الأنفلونزا

هل يمكنك التخلص من أعراض الأنفلونزا بشكل أسرع؟

للأسف لا توجد طريقة سريعة أو سهلة للتعافي من الأنفلونزا. في حين أن الأدوية المضادة للفيروسات متاحة للأشخاص الذين يواجهون خطراً أكبر للإصابة بمضاعفات، مثل الالتهاب الرئوي، فإن هذه الأدوية لا يجب أن يتناولها الجميع. تتطلب أيضاً وصفة طبية، لذلك ستحتاج إلى التحدث مع الطبيب حول إمكانية تناولها. 

إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام، فسيتعين عليك في الأساس انتظار جسدك حتى يتعافى من تلقاء نفسه. 

تقول الدكتورة فياس إنه يمكنك بالفعل التخلص من الأعراض من خلال محاولة التغلب على المرض. تشرح قائلة: "عليك أن تأخذ قسطاً من الراحة حتى تتعافى".

وهذا يعني الحصول على قسط وافر من النوم، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب الكحول، وتناول أدوية البرد والأنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية. 

أيضاً، هذا هو الوقت المناسب للبقاء في المنزل وبعيداً عن الأشخاص الآخرين لمنع انتقال العدوى. توضح الدكتورة فياس: "لا نوصي عموماً الأشخاص بالعودة إلى العمل إلا بعد تعافيهم من الحمى لمدة 24 ساعة". 

shutterstock\ الأنفلونزا
shutterstock\ الأنفلونزا

هل يمكن أن أعاني من الأنفلونزا وكوفيد 19 بالوقت ذاته؟ 

مع انتشار فيروس كورونا، وتشابه أعراضه مع أعراض الأنفلونزا العادية لدى أولئك الذين يتمتعون بمناعة جيدة، ومع استمرارية إصابة العديدين بالفيروس -بأعراض أقل- على الرغم من حصولهم على اللقاح، برز السؤال التالي: هل يمكن أن أعاني من الأنفلونزا وكوفيد 19 بالوقت ذاته؟ 

وفقاً لما ورد في موقع geisinger، فإن ذلك ليس مستحيلاً. 

shutterstock\ الأنفلونزا
shutterstock\ الأنفلونزا

ويوضح الدكتور ستانلي مارتن، مدير نظام الأمراض المعدية: "هذا ممكن؛ لأن الأنفلونزا وCOVID-19 تسببهما فيروسات مختلفة". "كلاهما يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير، ودخول المستشفى، وحتى الموت. ويمكن أن يؤدي وجود كليهما في وقت واحد إلى زيادة فرصة حدوث نتائج أكثر خطورة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي وفشل الجهاز التنفسي".

مع ذلك يطمئن الطبيب إلى أن الحصول على اللقاحات (لقاح كوفيد 19 ولقاح الأنفلونزا السنوي) يمنع مثل تلك الاحتمالية، كما أن الوقاية دائماً خير من العلاج، لذا ينصح باتباع الإجراءات الوقائية التي تتضمن غسل الأيدي وتعقيمها، والحفاظ على مسافة الأمان في الأماكن العامة وغيرها، فضلاً عن البدء بخطة علاج فورية عند الإصابة بفيروس كورونا أو الأنفلونزا أو كليهما معاً. 

علامات:
تحميل المزيد