يحضّر بزيت أرغان ويقي من السرطان.. فوائد طبق “أملو” المغربي وطرق تحضيره

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/19 الساعة 13:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/19 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
أملو|shutterstock

تشتهر منطقة سوس، الموجودة في وسط المغرب، بشجرتي الأرغان واللوز، وهما المكون الأساسي لأكلة مغربية تسمى "أملو"، عبارة عن كريمة لدهن الخبز شبيهة بكريمة الشوكولاته، تحضر من سنين طويلة.

ويعتبر أجود أنواع أملو الذي يُباع في مدن منطقة سوس، من بينها أكادير، وتارودانت، إذ تقوم نساء من هذه المنطقة بتحضيره بشكل تقليدي، وبيعه عن طريق تعاونيات نسائية، وهي عبارة عن شركات صغيرة تديرها النساء.

فوائد تناول أملو 

يتناول المغاربة كريمة الدهن "أملو" في الإفطار بشكل خاص، وذلك من أجل تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال النهار، لاحتوائه على كل من زيت أرغان واللوز، الغنيان بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات.

ويعتبر زيت أرغان مصدراً مهماً للأوميغا 3، ومضادات الأكسدة، والدهون المشبعة، والأحماض الدهنية الأساسية، إذ إن هذه العناصر تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتضبط مستوى الكولستيرول في الدم، والتخلص من مختلف أنواع الالتهابات، من بينها التهاب المثانة والبلعوم.

تحضير أملو بزيت أرغان|shutterstock
تحضير أملو بزيت أرغان|shutterstock

كما أن مضادات الأكسدة التي يتوفر عليها زيت أرغان تعمل على محاربة الأورام الخبيثة، والحماية من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

فيما يعمل زيت الأرغان على الوقاية من الإصابة بأمرض القلب، أو الجلطات الناتجة عن هذا المرض، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.

أما بالنسبة للوز فهو غني بالفوائد، من بينها الأحماض الدهنية، التي تساعد على خفض الكولسترول والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، التي تساعد على خفض ضغط الدم.

كما أن تناول اللوز في أملو يساعد على تقوية العظام، وتحسين الحالة المزاجية، وتخفيف حرقة المعدة، ويحارب مرض السرطان.

طريقة تحضير أملو 

تعتبر طريقة تحضير أملو بسيطة وسهلة، لكن مكوناته مكلفة، وذلك بسبب ارتفاع سعر زيت أرغان، الذي تنمو شجرته في المغرب فقط في العالم.

ولذلك، هناك بعض الأشخاص الذين اعتمدوا نفس طريقة تحضير أملو، وتعويض مكوناته بالفول السوداني وزيت الزيتون.

مكونات أملو|shutterstock
مكونات أملو|shutterstock
  • طريقة تحضير أملو في المنزل

من أجل الحصول على كمية وفيرة من كريمة الدهن أملو يتم طحن نصف كيلوغرام من اللوز الذي تم تحميره من قبل في الفرن، أو المقلاة، إلى أن يصبح على شكل عجين متماسك، ثم يضاف إليه نصف لتر من زيت أرغان الصالح للأكل، مع العسل الطبيعي- يتم إضافته حسب الرغبةـ إلى أن يصبح قوامه على شكل كريمي صالح للدهن في الخبز.

  • طريقة أملو بالفول السوداني

يتم تحضير أملو الفول السوداني بنفس الطريقة، فيما يمكن استعمال زيت أرغان من أجل الحصول على طعم قريب من أملو الأصلي، أو تعويضه بزيت الزيتون ليكون أقل تكلفة.

تحميل المزيد