تمنع التورم وظهور دوالي الساقين.. لهذه الأسباب عليك ارتداء الجوارب الضاغطة في الطائرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/16 الساعة 13:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/17 الساعة 05:09 بتوقيت غرينتش
ارتداء الجوارب الضاغطة في الطائرة|shutterstock

تعتبر الجوارب الضاغطة الحل الأنسب الذي ينصح به الأطباء الأشخاص الذين يعانون من تورم الساقين بسبب مرض وريدي، أو لمنع تجلط الدم.

لكن في الوقت نفسه فهذه الجوارب من الممكن أن تكون الخيار الأمثل للرحلات الجوية الطويلة، لأن ارتداءها في الطائرة من الممكن أن يساعد على عدم تورم القدمين.

الجوارب الضاغطة للرحلات الجوية الطويلة

هناك عدد من الفوائد التي تأتي بها الجوارب الضاغطة للمسافرين الدائمين، إذ تعتبر أداة سفر قيِّمة لأي شخص يأمل جعل الرحلات الطويلة تجربة أكثر راحة.

فهذه الجوارب هي الحل الأمثل لتفادي تجلط الدم الذي يعتبر مصدر قلق للعديد من المسافرين عبر الجو، لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في النصف السفلي من الرجلين.

وقال الدكتور بوب باشلير، العضو المنتدب وممرض الطيران في شركة "Flying Angels": "يمكن أن تعزز الجوارب الضاغطة الراحة في أثناء السفر وتكون واحدة من أسهل الطرق لتجنب الجلطات الدموية المرتبطة بتجلط الأوردة العميقة".

وأضاف باشلر: "الجوارب الضاغطة مرنة وبالتالي تساعد على منع تجمع الدم في الأطراف السفلية ومنع تكوّن الجلطات". 

الجوارب الضاغطة|shutterstock
الجوارب الضاغطة|shutterstock

محاربة إرهاق الساقين بالجوارب الضاغطة

يمكن أن تسبب رحلات الطيران الطويلة نوعاً من الانتفاخ في الساقين والقدمين، إذ إنه من الشائع أن تستغرق الساقان بعض الوقت لاعتياد النشاط مرة أخرى.

لذلك إلى جانب تعزيز الدورة الدموية، تعمل الجوارب الضاغطة أيضاً على المساعدة في مقاومة الشعور بالإرهاق في الساقين.

وحسب كايل كوريغر، مؤسس شركة "Via Travelers"، من الأفضل البدء بجوارب ضغط غير طبية، والتي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت للمساعدة في التغلب على إجهاد الساقين.

ويضيف: "تشجع جوارب الدعم غير الطبية الدورة الدموية ويمكن ارتداؤها على متن الطائرة وخارجها، وميزتها أنها تمكن الشخص من البقاء أكثر نشاطاً خلال رحلته بعد الوصول إلى وجهته".

تمنع التورم وظهور دوالي الساقين

وفقاً لديريك روتش، مالك Flow Feet Orthopedics، فإن الجلوس لفترات طويلة يسبب احتباس السوائل أسفل الركبة بسبب الجاذبية، ويُعرف هذا أيضاً باسم وذمة الجاذبية، ويمكن الوقاية منها بسهولة باستخدام الجوارب الضاغطة المناسبة.

وبما أن القدرة على الوقوف، أو المشي، أو التمدد محدودة على متن الطائرة، يصبح من الضروري تعزيز الدورة الدموية، إذ يشرح روتش قائلاً: "تساعد الجوارب الضاغطة على زيادة الدورة الدموية، وبالتالي تمنع التورم في أسفل الساقين والقدمين أو ظهور الدوالي".

الجوارب الضاغطة|shutterstock
الجوارب الضاغطة|shutterstock

كيفية اختيار الجوارب الضاغطة المناسبة

الجوارب الضاغطة مثل معظم الأشياء التي يتم شراؤها، منها الجيد، ومنها الأقل جودة، لذا يقول الدكتور باشلر، إن من الضروري شراء جوارب ذات مقاس مناسب، فإذا كانت ضيقة جداً وغير مريحة فهي غير مناسبة لك.

ويضيف: "يجب أن تكون الجوارب الضاغطة ذات جودة عالية؛ مريحة للارتداء، ولا تؤدي إلى تقييد الدم، ولا تنزلق لأسفل، مما يشير إلى أنها فضفاضة للغاية". 

كما يشير إلى ضرورة قراءة التفاصيل الدقيقة قبل شراء الجوارب الضاغطة المناسبة، مع مراعاة الفرق الأساسي بين الجوارب الضاغطة، والجوارب المضادة للانسداد والجوارب الضاغطة غير الطبية، والذي يمكن تحديده حسب مدى ارتفاعها. 

وعادةً ما يكون طول الجوارب الضاغطة غير الطبية أسفل الركبة، بينما تأتي الجوارب الضاغطة عادةً إلى منتصف الفخذ.

ويقاس ضغط الجوارب بالملليمترات الزئبقية (mmHg)، إذ إن الضغط الجيد يكون من 15 إلى 25 ملم زئبق، والجوارب الضاغطة الجيدة تعزز عودة الدم ولكنها لا تتداخل مع تدفق الدم إلى الأطراف.

تحميل المزيد