أيهما أفضل: الركض حافي القدمين أم بالحذاء؟ الفوائد والأضرار

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/16 الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/16 الساعة 19:53 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ فوائد الركض الحافي

قد يبدو الركض حافياً فكرة رائعة للاتصال بالطبيعة، لكن هل هي فكرةٌ أفضل بالنسبة لك في الواقع؟ إذ زادت شعبية الركض الحافي في السنوات الأخيرة، لكن الآراء ما تزال منقسمةً حوله.

ويُقال إن الركض حافي القدمين يزيد مجال حركة القدمين، ويُحسّن التوازن وطريقة الركض، ويحاكي ما كنا نفعله بشكلٍ طبيعي منذ آلاف السنين.

لكن البعض يحذّرون من أن الركض الحافي قد يزيد خطر الإصابة نتيجة عدم حماية باطن القدم وتركه عرضةً للاصطدام.

فوائد الركض الحافي

البحث محدود للغاية في الوقت الحالي لتقديم إجابة علمية محددة حول فوائد الجري حافي القدمين، وفقاً للجمعية الطبية الأمريكية لطب القدم.

لكن هذا النقص في البحث لم يبطئ حركة "الجري الطبيعي" المتزايدة، حيث يوجد اعتقاد قوي بأن عدم ارتداء الحذاء يقلل من مخاطر الإصابات المزمنة، والسبب يعود إلى تقنية الجري.

بالنسبة لمعظم الناس، من المحتمل أن يكون لديك ميكانيكا أفضل تعمل حافي القدمين، إنه يشجع على نمط تشغيل أكثر كفاءة.

وعادةً ما تكون خطوات حافي القدمين أقصر وأكثر إحكاماً وتلامس أسفل جذعك بشكل مباشر.

تتوافق هذه المشية بشكل أفضل مع مركز ثقل جسمك وعادةً ما تؤدي إلى زيادة الانحناء في الركبة، مما يسمح لمفاصلك بامتصاص الضربات بشكل أفضل.

يميل العداؤون الذين يمشون حفاة القدمين أيضاً إلى الهبوط على كرة قدمهم أكثر من الكعب، مما يزيد من كفاءة الحركة.

بشكل عام، يعد نمط الجري أكثر طبيعية ويقلل من التحميل على مفاصلك.

الجري حافي القدمين يساعد القدم المسطحة

وفقاً لما ذكره موقع Cleveland Clinic الطبي الأمريكي، يمكن أن يؤدي الجري حافي القدمين إلى تقوية عضلات القدم وشدها؛ للمساعدة في استقرار القوس المسطحة.

إذا كنت ترتدي دائماً أحذية داعمة، فأنت لا تضيف قوة عضلية في قدميك لدعم العظام التي لا تكون مشدودة بشكل طبيعي في بنيتها، ورغم ذلك لا ينبغي أن يسبب النشاط حافي القدمين أي ألم.

يقلل الجري حافي القدمين من خطر الإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية

بطريقة غير مباشرة، قد يساعد الجري حافي القدمين في الحفاظ على مشاكل التهاب اللفافة الأخمصية (ألم أسفل قدمك بالقرب من كعبك). لماذا؟ غالباً ما يؤدي الجري بأقدام عارية إلى تقنية وإيقاع أفضل، يمكن أن يؤدي شكل الجري غير المتقن إلى إجهاد اللفافة الأخمصية.

الجري حافي القدمين يحرق مزيداً من السعرات الحرارية

تعمل النعال الربيعية في أحذية الجري على دفعك إلى الأمام بينما يختفي هذا الارتداد عند خلع الحذاء.

سيكون الجري حافي القدمين أصعب وأكثر تحدياً، لذلك هناك فرصة جيدة لأن تحرق مزيداً من السعرات الحرارية في أثناء القيام بذلك.

Shutter Stock/ فوائد الركض الحافي
Shutter Stock/ فوائد الركض الحافي

عيوب الركض الحافي

ووفقاً لموقع Live Science الأمريكي، توجد بعض العيوب المحتملة للركض الحافي أيضاً إلى جانب الفوائد، إذ إن الركض الحافي قد يعرّض قدميك للجروح والالتهابات، لهذا يجب اتخاذ احتياطات إضافية عندما تقرر تجربة الأمر.

عليك التعامل مع الركض الحافي كعمليةٍ تدريجية، حتى تسمح لقدميك بالتكيف على الأمر.

وسيكون تأثير الأرصفة الخرسانية أكبر من الأراضي والمسارات العشبية.

لهذا قد تجد نفسك أكثر عرضةً لظهور البثور حتى تتكون لديك طبقة جلدٍ أكثر سمكاً، بعد أن تتأقلم على الركض وسط الطبيعة الساحرة.

كما أنك قد تزيد خطورة إصابتك بالحالات المرتبطة بالركض أيضاً، فعندما يزداد قرب الكعب من الأرض، تتضمن العيوب زيادة الضغط على وتر العرقوب وزيادة الشكاوى من آلام الربلة وأخمص القدمين.

وربما يعاني العدّاء المصاب بمشكلة في الأقدام عند الركض حافياً، لأن منطقة المشكلة ستحتاج لحذاء رياضي متخصص بدعمٍ تصحيحي إضافي.

وتشمل قائمة المشكلات المذكورة القدم المسطحة، والأورام الملتهبة، والتهاب اللفافة الأخمصية، والتهاب الأوتار.

كما أن تغيير أسلوب الركض لن يلغي الحمل بالكامل، بل سينقل بعضه إلى أجزاء أخرى في الجسم، إذ ينقل الركض الحافي بعض الوزن إلى مشط القدم، وعضلة الربلة، ووتر العرقوب، مما يزيد احتمالية الإصابة بإجهاد الربلة، والتهاب وتر أخيل، والكسور الإجهادية في مشط القدم.

وليست هناك أدلةٌ تدعم الزعم القائل بأن الأحذية ذات البطانة تقلل قوة القدمين، إذ يتعين على العضلات العمل بقوة في أثناء ارتداء أحذية الركض العادية أيضاً، من أجل التحكم في القوة التي تمر عبر جسمك في أثناء الركض.

كيف تركض حافياً بطريقةٍ آمنة؟

يؤدي الركض إلى تغيير الجسم، لكن لا أحد يريده أن يتغير للأسوأ بالطبع، ولا شك في أن تطوير أسلوب آمن للركض الحافي يعد أمراً ضرورياً، من أجل إعداد الأقدام لهذه النوعية من التدريب، ووقايتها من الإصابات المحتملة.

يجب أن يتم الانتقال من الركض التقليدي إلى الركض الحافي بطريقةٍ حذرة. ولا تضغط على جسمك أكثر من اللازم بسرعةٍ كبيرة؛ حتى لا تتسبب في إصابات حادة.

بل ركز على لياقتك وأسلوبك، ثم ابدأ في زيادة سرعتك والمسافات التي تقطعها تدريجياً، حتى تساعد جسمك على التكيف مع أسلوب الركض الجديد.

ومن المستبعد أن يختار أحد العدائين التعامل مع مصطلح الركض الحافي حرفياً، لكنه سيخاطر إذا فعل ذلك بإتلاف جلده والتعرض للجروح والالتهابات المحتملة لاحقاً.

تحميل المزيد