يزيد خصوبة الرجل، وصحي للمرأة خلال الحمل وبعده.. فوائد سنام الجمل

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/13 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/13 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ فوائد سنام الجمل

يُعتبر الجمل الحيوانَ الوحيد في العالم الذي يخزّن كل دهونه في مكان واحد، وهو "السنام"، وهي طريقة مفيدة للحفاظ على برودة جسده في المناخ الحار. 

والجمل أو الإبل أو كما يسمى أيضاً سفينة الصحراء، من نوع الحيوانات الأليفة، له حوافر ويعيش في آسيا وإفريقيا، غالباً ما يعيش في المناطق الصحراوية أو شبه الصحراوية، ويوجد بكثرة لدى البدو الذين يربونه من أجل حليبه ولحومه كما يساعدهم على التنقل من مكان إلى آخر.

فوائد سنام الجمل

وفقاً لما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، يُمكن أن يخزن الجمل في سنامه ما يصل إلى 36 كيلوغراماً من الدهون، ويحافظ على حياته لأسابيع أو حتى شهور بدون طعام.

وبشكل عام، يعتبر دهن سنام الجمل مصدراً غنياً بالبروتين ومختلف المركبات النشطة بيولوجياً والتي تضيف العديد من الفوائد الصحية.

كما يحتوي سنام الجمل، وفقاً لما ذكره موقع Journal of Ethnic Foods، على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة مثل حمض ألفا لينولينيك المعروف بأنه يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ونمو الدماغ عند الأطفال.

فوائد سنام الجمل للبشرة

يُعتبر سنام الجمل من العلاجات الطبيعيّة التي تساعد البشرة على التخلص من الهالات السوداء والتصبغات، من خلال تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

إضافة إلى ذلك فإن سنام الجمل يعمل على ترطيب البشرة ومعالجتها من الجفاف، لاسيما المناطق التي تتعرض للتشقق مثل الركبتين وكعبي الأرجل.

ويتم ذلك من خلال إذابة قليل من دهن سنام الجمل وتصفيته بشكل جيد، ودهنه على البشرة لمدة أسبوعين على الأقل.

كما يمكنكم إضافة قليل من المعطرات الطبيعية إلى الدهون؛ للتخلص من رائحتها التي قد لا تعجب البعض.

Shutter Stock/ فوائد سنام الجمل
Shutter Stock/ فوائد سنام الجمل

فوائد سنام الجمل للشعر

إضافة إلى البشرة فإن سنام الجمل يُقدم العديد من الفوائد للشعر مثل تكثيف الشعر وتطويله ومنع تساقطه، وحمايته من الجفاف ومنحه الترطيب اللازم، خصوصاً خلال فصل الصيف.

إضافة إلى ذلك فإنَّ دهن سنام الجمل يحمي الشعر من التكسر والتقصف، ويغذي البصيلات، ويقضي على القشرة والثعلبة، ويمنحه اللمعان.

كل ما عليك فعله هو تذويب قليل من دهن السنام وتدليك فروة الرأس مدّة أسبوعين.

فوائد سنام الجمل للرجال والمرأة

أما بالنسبة للحمل، فإن سنام الجمل يقدم فوائده في فترتي ما قبل وبعد الحمل.

في فترة ما قبل الحمل، يعتبر السنام من المأكولات الطبيعية التي تزيد خصوبة الرجل، وتسرّع من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، وتنظم من حركتها، مما يزيد من فرص حدوث الحمل.

أما في فترة الحمل وما بعده، فيقوم سنام الجمل بتضييق المهبل، خاصة بعد الولادات المتكررة، فاتساع المهبل قد يتسبب في سقوط الرحم وتدليه، وقد يسبب الإجهاض خاصة في حالة الحمل غير الثابت أو غير المستقر.

أما بعد الحمل مباشرة، فهو يفيد في شد الترهلات التي تصيب الجلد بعد الولادة، خاصة في منطقة البطن والصدر والأرداف.

فوائد سنام الجمل للعظام

يصنف سنام الجمل من ضمن العلاجات الطبيعية التي تعمل بشكل فعال في علاج مشاكل العظام والمفاصل، فهو يعمل بشكل فعال على علاج الروماتيزم، ويعمل على تخفيف التهابات المفاصل، ويساهم أيضاً في علاج التشنجات العضلية.

فوائد سنام الجمل الأخرى

كما يُعتقد أن سنام الجمل يقدم العديد من الفوائد الأخرى مثل:

  1. يعالج من الحمى الموسمية.
  2. يزيل آلام الكتف.
  3. يزيل النمش عن طريق وضع قطع من سنام الجمل الساخنة على مكان النمش.
  4. يقوي البصر ويعالج عتامة القرنية من خلال حساء سنام الجمل.
  5. يخفف آلام البواسير.
  6. يخفف أعراض الربو
  7. يطرد ديدان البطن
  8. يعزز الرغبة الجنسية
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد