ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل في اختبار الموجات فوق الصوتية، وماذا إذا كان فارغاً؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/06 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/10 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
عدم ظهور كيس الحمل - Shutterstock

بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، وتأكيده باختبار الدم، تبدأ الحامل سلسلة اختبارات أخرى مثل اختبار الموجات فوق الصوتية لرؤية الرحم وكيس الحمل؛ حيث يفترض أن ينمو الجنين، لكنه قد يظهر خاوياً، ما يدفع للتساؤل عن معنى كيس الحمل الفارغ، وما إن كان ذلك يعني إجهاض الجنين.

أولاً، ما هو كيس الحمل؟

من أول ما يراه الطبيب في اختبار الموجات فوق الصوتية للرحم هو كيس الحمل، الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين؛ حيث يظهر كحافة بيضاء حول مركز واضح، وهو المكان الذي ينمو فيه الجنين ويتغذى داخله طوال أشهر الحمل داخل كيس الصفار أو الغشاء الملاصق للجنين.

كيس الحمل يتكون في حوالي 5 إلى 7 أسابيع بعد آخر دورة شهرية قبل الحمل، وقد يتكون بعد الأسبوع الثالث، ويُمكن رؤيته باختبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أو عبر البطن بمجرد وصول مستوى هرمون الحمل إلى 1500 و2000 ميكرومتر/ مل.

ماذا يعني عدم ظهور كيس الحمل؟

تعد رؤية كيس الحمل علامة إيجابية على الحمل، لكن ماذا إذا لم يظهر كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية؟ هناك عدة أسباب لعدم ظهور كيس الحمل ومنها:

عدم ظهور كيس الحمل - Shutterstock<br>
عدم ظهور كيس الحمل – Shutterstock
  • هناك خطأ في حساب التواريخ: الحساب الخطأ لتواريخ الحمل هو سبب شائع لعدم رؤية كيس الحمل، ويمكن أن يعني ببساطة أنكِ بحاجة إلى تكرار اختبار الموجات فوق الصوتية في وقت لاحق، بعدما يكبر حجم كيس الحمل ليظهر بشكل أوضح، وقد يقارن طبيبكِ النتيجة بمستويات HCG الخاصة بك (والتي من المحتمل أن تكون أقل من المتوقع إذا لم تكن في فترة حملك كما كنت تعتقدين). 
  • لديكِ حمل خارج الرحم: إذا كانت مستويات الهرمونات طبيعية ولم يظهر كيس الحمل، فقد يشير ذلك إلى وجود حمل خارج الرحم، ومع ذلك، قد لا يكون حملاً خارج الرحم، ويتحدد هذا إذا تكرر الفحص خلال فترة يومين إلى 7 أيام ولم يظهر كيس الحمل مرة أخرى، فهذا يزيد الاحتمالية.
  • حدث إجهاض: إذا لم تتم رؤية كيس الحمل وانخفضت مستويات هرمون الحمل، فقد يشير ذلك إلى حدوث إجهاض مبكر، كما أشار موقع Verywell Family المهتم بالمواضيع الصحية لأفراد العائلة.

ماذا يعني كيس الحمل الفارغ؟

عادة ما ينمو كيس الصفار الذي يشير إلى وجود جنين حي داخل كيس الحمل قبل 35 يوماً من وضوح اختبار وإِشارات الحمل؛ لذلك فإن كيس الحمل الفارغ قد يعني أنه لا وجود لكيس الصفار وهذا يعني أن الجنين فشل في النمو، أو حدث إجهاض مبكر.

يسمى كيس الحمل الفارغ أيضاً بالبويضة التالفة أو الحمل غير المضغي، ويحدث عندما لا ينمو الجنين أو يتوقف عن النمو ويترك كيس الحمل فارغاً، وغير معروف بالضبط سبب ذلك، لكنه قد يحدث بسبب تشوهات صبغية في البويضة الملقحة.

أشار موقع عيادة Mayo Clinic الطبية إلى أن البويضة التالفة قد تحدث في بداية مبكرة جداً من الحمل حتى غالباً قبل أن تدرك المرأة بحدوث الحمل، أو حتى عقب معرفة الحمل باختبار منزلي أو لغياب الدورة الشهرية.

ماذا يعني كيس الحمل الفارغ؟  - Shutterstock
ماذا يعني كيس الحمل الفارغ؟ – Shutterstock

كما قد يكون معرفة الحمل باختبار هرمونات الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، وتصحبه أعراض الحمل مثل ألم الثدي والغثيان والقيء، ذلك أن الجنين من الممكن أن ينمو ثم بعد مرحلة ما يتوقف عن النمو وتنخفض مستويات الهرمون وتهدأ أعراض الحمل، ومن الممكن أيضاً أن تحدث تقلصات طفيفة في البطن ونزيف خفيف أو نزيف، وعندها يظهر كيس الحمل الفارغ.

تؤدي البويضة التالفة في النهاية إلى حدوث الإجهاض، وتختار بعض النساء انتظار حدوث الإجهاض بشكل طبيعي، بينما تتناول أخريات أدوية لتحفيز الإجهاض، وفي بعض الحالات، يتم استخدام إجراء يسمى التوسيع والكشط (D&C) لإزالة أنسجة المشيمة.

لكن لا داعي للقلق؛ إذ تحصل معظم النساء اللواتي يعانين من البويضة التالفة في الحصول على حمل ناجح لاحقاً، إلا إذا كنتِ تعانين من عدة حالات إجهاض متتالية، سيحتاج هذا إلى زيارة طبيب متخصص.

قد يهمك أيضاً: لا يبدأ من أول يوم في الحمل كما قد يتصور البعض.. متى نسمع نبض الجنين؟ ولماذا قد يتوقف أو يتقطع؟

علامات:
تحميل المزيد