لا يبدأ من أول يوم في الحمل كما قد يتصور البعض.. متى نسمع نبض الجنين؟ ولماذا قد يتوقف أو يتقطع؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/05 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/05 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
الأجنة يعبسون تكشيراً عندما يكون اللفت هو الطعام/ Shutterstock

بالنسبة للأمهات الجديدات في أول تجربة ولادة يكون لديهن الكثير من التساؤلات تبدأ حتى من قبل معرفة الحمل، ومع أول زيارة لطبيب النسائية تبدأ الأسئلة حول نبض الجنين، متى نسمع نبض الجنين، وأسباب توقف نبض الجنين أو عدم ظهوره واضحاً في بعض المرات، وقد تثير هذه التساؤلات قلقلاً لدى الأمهات، خصوصاً أنهن قد لا يسمعن نبض الجنين في أول عدة جلسات موجات صوتية.

متى نسمع نبض الجنين؟

بعد اختبار الحمل الإيجابي، قد يوصي طبيبك بجدولة فحص مبكر للحمل بالموجات فوق الصوتية، خصوصاً إذا كنتِ تعرضت للإجهاض من قبل أو حملتِ خارج الرحم من قبل، أو لديك حالات طبية تستدعي المتابعة أولاً بأول، أو لدى الطبيب شكوك عن أن الحمل قد لا يكون طبيعياً، لكن إذا كانت هذه الزيارات مبكرة كثيراً قد تثير القلق إذا لم يسمع نبض الجنين، ذلك أن نبض الجنين يبدأ غالباً في الأسبوع السادس.

ووفقاً للبيانات من معهد Guttmacher الصحية، قد يبدأ نبض الجنين من الأسبوع الخامس، لكنه لا يظهر في أجهزة الموجات الصوتية إلا من الأسبوع السادس غالباً. 

متى نسمع نبض الجنين؟ - مصدر الصورة: Shutterstock
متى نسمع نبض الجنين؟ – مصدر الصورة: Shutterstock

معدل ضربات قلب طفلك في الأسبوع السادس أو السابع تتراوح بين 90-110 نبضة في الدقيقة (نبضة في الدقيقة)، وبحلول الأسبوع التاسع، يجب أن تصل ضربات قلب طفلك إلى 140-170 نبضة في الدقيقة.

لكن عادةً ما يفضل معظم الأطباء في حالات الحمل التي تبدو طبيعية أن يجرى اختبار الموجات فوق الصوتية بعد 11 إلى 14 أسبوعاً، ذلك أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي فترة "تكوين الأعضاء"، ويكون القلب في مرحلة تطور ونمو مستمرة، حسب موقع Live Science العلمي.

لماذا قد لا نسمع نبض الجنين؟

قد لا تتمكنين من سماع دقات قلب الطفل في أول فحص بالموجات فوق الصوتية، وذلك يرجع إلى السبب الأكثر شيوعاً وهو أن الحمل مبكر، لكن هناك أسباب أخرى مثل:

  • وجود رحم مائل أو يميل إلى الخلف 
  • البطن كبير
  • أن يكون الجنين أبعد مما كنتِ تعتقدين

لكن إذا لم يظهر النبض بعد الأسبوع السادس، ولم تكن هذه العوامل موجودة، سيشعر طبيبك بالقلق إذا لم يكن هناك كيس حمل؛ لذلك قد يطلب إجراء فحص دم لتأكيد الحمل، أو يطلب منك العودة بعد بضعة أيام لإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية.

إلا أن عدم سماع نبضات الجنين في أول 10 أسابيع حتى قد يكون طبيعياً بالنسبة للسيدات اللاتي يعانين من تاريخ في الإجهاض؛ إذ أفادت دراسة أجريت في العام 1999 على 325 امرأة في المملكة المتحدة كان لديهن تاريخ من الإجهاض، بأنه إذا تم الكشف عن دقات قلب الجنين بعد 6 أسابيع، فهناك فرصة بنسبة 78% لاستمرار الحمل، واستمر الحمل بنسبة وصلت إلى 99.4% مع أطفال سمع نبضهم بعد 10 أسابيع. 

تغير نبضات القلب طوال فترة الحمل

يستمر نمو قلب الطفل طوال فترة الحمل؛ لذلك يتغير نبضه من فترة لأخرى، يبدأ النبض من 90-110 نبضة في الدقيقة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويزداد إلى 140- 170 نبضة في الدقيقة في الأسابيع 9 إلى 10 من الحمل، ثم يصبح المستوى الطبيعي للنبض بين 110- 160 نبضة في الدقيقة في الثلثين الثاني والثالث من الحمل. 

قد يشعر طبيبك بالقلق إذا كانت ضربات قلب طفلك بطيئة جداً أو سريعة جداً أو غير منتظمة، لأن هذا يعني احتمالاً نادراً أن يعاني الطفل من مرض في القلب، لهذا سيراقب الطبيب نبضات قلب طفلك في كل موعد بشكل أكبر لعمل مخطط للتأكد أن نبضات القلب أصبحت طبيعية لاحقاً.

هل يمكن أن نسمع نبض الجنين بأذننا؟

سماع دقات قلب الجنين أمر صعب للغاية، إن لم يكن مستحيلاً على الأذن البشرية؛ إذ يستخدم الأطباء أجهزة الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، أو الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد على البطن، لسماع موجات الطفل ورؤيته لتحديد حجمه وأعضائه ومتابعة نموه خلال فترة الحمل، فيما يمكن سماعه بسماعة الطبيب من الأسبوع العاشر تقريباً، حسب موقع What to Expect.

هل يمكن أن نسمع نبض الجنين بأذننا؟ مصدر الصورة: Shutterstock
هل يمكن أن نسمع نبض الجنين بأذننا؟ مصدر الصورة: Shutterstock

ورغم ذلك قد يحدث أن تشعر بعض الأمهات أو تقول إنها تسمع نبضات الجنين، خصوصاً إذا كانت في غرفة هادئة أو في الفترة الأخيرة من الحمل، أما بالنسبة للتطبيقات والأجهزة التي تروّج للاستماع لنبضات الجنين في المنزل، فيعتقد الأطباء أنها غير دقيقة وقد تسبب قلقاً وذعراً لا داعي له، حسب ما نقله موقع Health Line الصحي.

كيف يتطور نبض الجنين ونظام الدورة الدموية على مدار الحمل؟

في الثلث الأول من الحمل

بحلول الأسبوع الرابع، يتكون وعاء دموي داخل جنينك، ويتطور لاحقاً إلى قلب طفلك والصمامات ونظام الدورة الدموية (الدم)، وفي الأسبوع الخامس، تبدأ الهياكل الأولية التي يتكون منها قلب طفلك في النبض، وفي هذه المرحلة يكون قلب الطفل يتكون من 4 حجرات مجوفة، لكل منها مدخل ومخرج للسماح للدم بالتدفق والداخل والخارج.

في الثلث الثاني من الحمل 

بحلول الأسبوع السابع عشر، يبدأ دماغ الجنين في تنظيم ضربات القلب استعداداً للحياة في العالم الخارجي. (حتى هذه اللحظة كان القلب ينبض تلقائياً)، وتتشكل الشعيرات الدموية بمعدل أكبر، وتوصل هذه الأوعية الدموية الصغيرة جداً الدم المؤكسج إلى أنسجة جسم طفلك ثم تعيد تدوير الدم غير المؤكسج إلى جهاز الدورة الدموية؛ لذلك سيظهر أي عيوب خلقية في عمل القلب خلال الموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني من الحمل.

في الثلث الأخير 

يستمر نظام الدورة الدموية لدى الطفل في النمو ببطء وثبات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بحيث يصبح جاهزاً بحلول الأسبوع 40 للعمل بشكل طبيعي خارج الرحم.

قد يهمك أيضاً: متى تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور؟ لا تظهر فوراً، لكن استمرارها قد يهدد حياة الأم

تحميل المزيد