سعرها قد يتجاوز راتب شهر كامل! كيف أحضّر حلوى “اللوزينا” السورية بطريقة خفيفة على الجيب؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/04 الساعة 22:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/04 الساعة 22:04 بتوقيت غرينتش
Social Media/ هريسة اللوز أو اللوزينا.. اخترعتها حلب وأبدعت بتحضيرها دمشق!

تُعتبر هريسة اللوز أو كما تسمى أيضاً اللوزينا، من أشهر الحلويات السورية التي تقدم في المُناسبات والأعياد، وقد اعتاد السوريون عموماً شراءها من محلات الحلويات.

ولكن مع غلاء الأسعار الفاحش الذي تعيشه البلاد بسبب الوضع الاقتصادي المتردي، يبدو أن السوريين في رمضان الحالي لن يكونوا قادرين على شراء هذه الحلوى من أجل تلبية متطلبات الحياة الأساسيّة الأخرى، لاسيما أن سعرها قد تجاوز 60 ألف ليرة سورية، أي ما يقارب 20 دولاراً أمريكياً، وهو ما يعادل نحو راتب شهر كامل للموظفين.

وبالتالي فإن كان هناك من يرغب في تناول اللوزينا، فإن تحضيرها بالمنزل سيكون أسهل طريقة للحصول عليها وبأقل تكاليف ممكنة.

Social Media/ حلوى
Social Media/ حلوى "اللوزينا" السورية

هريسة اللوز أو اللوزينا.. اخترعتها حلب وأبدعت بتحضيرها دمشق

بما أن الحلبيين مشهورون بتحضير الأطعمة والحلويات والتفنن بها، فقد جاءوا بفكرة "هريسة اللوز" من الإسبان الذين كان لديهم حلوى تُصنع من اللوز يطلق عليها "مرتسابان"، أي "عجينة اللوز"، وقد انتقلت منها إلى فرنسا وألمانيا.

أدخل الحلبيون هذه الحلوى إلى سوريا في عشرينيات القرن الماضي، وتفننوا بتحضيرها على شكل كعكة صغيرة، من خلال مزجها بالفستق الحلبي الذي تشتهر المدينة بزراعته، وفقاً لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

في حين لم يقف سكان دمشق مكتوفي الأيدي، بل جاءوا بهريسة اللوز ووضعوا بصمتهم عليها من خلال التفنن بأشكال تحضيرها، سواء من خلال العديد من الأشكال مثل: (لوزينا أصابع، ولوزينا غريبة، ولوزينا وردات، ولوزينا كربيج).

ووفقاً للصحيفة ذاتها فإن أسرة سليق الدمشقية كانت من أوائل الأسر التي عملت على تحضير اللوزينا في ستينيات القرن الماضي.

مكونات هريسة اللوز "اللوزينا"

النوعالكمية
لوز مطحوننصف كوب
فستق مطحوننصف كوب
سكر ناعمكوب
فانيلياملعقة صغيرة
بيض2

طريقة تحضير اللوزينا

الخطوة الأولى: ننخل اللوز المطحون ونضعه في وعاء ونضيف إليه نصف كوب سكر ناعم بعد نخله أيضاً، ونمزج المكونات جيداً.

الخطوة الثانية: ننخل فستقاً مطحوناً أيضاً ونضعه في وعاء آخر، ونضيف إليه كمية السكر المتبقية ونمزجها معاً.

الخطوة الثالثة: نضع بيضتين في وعاء خلاط كهربائي ونضيف إليهما الفانيليا ونخفقهما إلى أن يتغير لون البيض إلى الأصفر الفاتح.

الخطوة الرابعة: نضيف نصف كمية البيض إلى اللوز والسكر، ونضيف الكمية الأخرى إلى الفستق، ونعجنهما كلاً على حدة إلى أن تتشكل لدينا عجينتا لوز وفستق.

الخطوة الخامسة: نمد عجينة اللوز بالشوبك ونجعلها مستطيلة الشكل وبسماكة 1.5 سم، ثم نضع العجينة على ورقة زبدة ونقطعها الى مستطيلات متساوية، ونقوم بالأمر ذاته مع عجينة الفستق، ونضعهما إلى جانب بعضهما البعض، ونكرر الأمر ذاته مع بقية العجينة.

الخطوة السادسة: نضع القطع المُشكّلة في صينية وندخلها بالفرن المضبوط مسبقاً على درجة حرارة 180 مئوية، إلى أن تكتسب اللون الذهبي.

تحميل المزيد