منها الواقي الشمسي وملمع الشفاه، احذري هذه المواد الخطيرة في مستحضرات التجميل تحديداً!

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/29 الساعة 11:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/29 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
أضرار المكياج ومستحضرات التجميل /shutterstock

عندما يتعلق الأمر بمنتجات التجميل قد يكون من الصعب تحديد معنى مصطلح "غير سام". إذ إن مستحضرات المكياج والتجميل لا يتم تنظيمها من قبل أي هيئة إدارية، مثل إدارة الغذاء والدواء.

تستخدم العديد من المنتجات مصطلح "خالٍ من المواد السامة" للإشارة إلى أن المنتج "قد تم إنتاجه دون استخدام أي مكونات يحتمل أن تكون سامة أو مسرطنة أو ضارة. لكن هذه الملصقات في الحقيقة لا يشترط أن تكون صحيحة تماماً لأنه لا توجد قوانين وشروط لاستخدامها.

لذلك يؤسفنا أن نخبرك بأن بعضاً من أكثر مستحضرات التجميل التي تستخدمينها يومياً قد تكون تحتوي على مواد ضارة حقاً وخطيرة.

أضرار المكياج
أضرار مستحضرات التجميل /istock

كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على الزئبق

يوجد الزئبق على شكل معدن طبيعي في الطبيعة. ومع ذلك، فإن استخدامه أو التماس معه يعتبر ضاراً. وإذا كنت تعتقدين أن الزئبق استخدم في مستحضرات التجميل في الماضي فقط، فأنت مخطئة.

في عام 2019، أصدرت منظمة الغذاء والدواء تقريراً في ولاية كاليفورنيا الأمريكية يفيد بأنه على مدى السنوات العشر الماضية، كان هناك أكثر من 60 حالة تسمم مرتبطة بكريمات الجلد التي تحتوي على الزئبق الضار، وعادة ما يكون مدرجاً على أنه كلوريد الزئبق أو كالوميل أو غيرهما.

لذلك اقرئي المكونات بعناية عند شراء الكريمات، خاصة من العلامات التجارية غير المشهورة أو المصنوعة يدوياً أو غير المصنّعة والمنتجات ذات الأسماء التجارية التي لم يتم إغلاقها بشريط حماية؛ لأن ذلك قد يعني أنه قد تم تغييرها وقد تحتوي على الزئبق أو مواد أخرى.

عادةً ما يضاف الزئبق لكريمات البقع والنمش والعيوب وعلاج التهاب الجلد وحب الشباب. وتُباع هذه الكريمات عادةً في المتاجر المحلية أو من قبل الأفراد أو على الويب. 

الماسكارا قد تصيبك بتكيسات العين

تنمو البكتيريا وتزدهر في البيئة المظلمة والرطبة لأنبوب الماسكارا. على الرغم من أن العديد من مستحضرات التجميل تحتوي على مواد حافظة تعمل على إبطاء نمو الجراثيم، إلا أن البكتيريا ستتراكم بمرور الوقت.

تراكم البكتيريا يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض البكتيرية مثل تكيسات العين أو وردية العين، لذلك انتبهي دائماً لتواريخ انتهاء الصلاحية وتخلصي من الماسكارا بعد أربعة إلى ستة أشهر (كحد أقصى) من وقت فتح الأنبوب لأول مرة.

كما يجب عليك تبديل الماسكار إذا لاحظت تكتلاً أو أي تغيير في الملمس أو اللون أو الرائحة بغض النظر عن الكمية المتبقية في الأنبوب.

أما إن كنت ممن يفضلون الماسكارا المضادة للماء فعليك تجنبها أو استخدامها عند الضرورة فقط.

ففي دراسة حول مدى سلامة المواد المستخدمة في تصنيع المكياج المضاد للماء، وجد باحثون في جامعة نوتردام أن 47% من الماسكارا  تحتوي على الفلور، وهو مؤشر على وجود PFAS، أو ما يُسمى "المواد الكيميائية الأبدية" التي تستخدم في صناعة قدور ومقالي الطهي المقاومة للالتصاق. وقد جرى العثور على أعلى مستويات من مادة PFAS في 82% من منتجات الماسكرا المضادة للماء.

أضرار المكياج
صورة تعبيرية /shutterstock

كريمات CC قد لا تكون الخيار الأفضل

إذا كنتِ ممن يفضلون الظهور بدون مكياج أو المظهر الطبيعي، فإن كريمات CC -وتسمى أيضاً كريمات تصحيح الألوان- هي خيار مناسب لك.

تعمل كريمات CC بشكل عام ككريم ثلاثة في واحد، مع واقٍ من الشمس ومرطب وكريم أساس. وقد توفر الكريمات الأخرى أيضاً صيغاً تحتوي على خافي العيوب أو كريم مضاد للشيخوخة أو برونزر أو هايلايتر أو ماصات للزيوت، أو مزيجاً من هذه السمات.

تُستخدم كريمات CC لمعالجة أي تغير في اللون مثل الاحمرار واللون الباهت والبقع الغامقة.

لكن للأسف، بعض العلامات التجارية الكبرى لكريم CC تعتبر خطيرة بسبب وجود مادة الأكريلاميد الذي يتم إضافته أيضاً إلى عناصر مثل مستحضرات التجميل والبلاستيك وقد تم ربطه بالسرطان.

المكونات الأخرى التي يجب مراقبتها في كريمات CC هي أوكسي بنزون ​​وبالميتات الريتينيل (فيتامين أ).

أوكسي بنزون الموجود في حوالي 20% من كريمات CC، هو مكون واقٍ من الشمس يستخدم على نطاق واسع، ويمكن أن يخترق الجلد ويسبب تفاعلات حساسية الجلد وقد يعطل عمل الهرمونات.

كما أن استخدام كريمات CC مع التعرُّض الطويل للشمس يمكن أن يؤدي إلى نمو الجلد الزائد وتحفيز تطور أورام الجلد وآفاته. لذلك تجنبي شراء كريمات CC إذا كانت تحتوي على هذه المكونات.

كريمات cc قد تحتوي على مواد ضارة / shutterstock

انتبهي لهذه المكونات في منتجات العناية بالأظافر 

علينا أن نعترف بأن رائحة طلاء الأظافر ومزيل الأسيتون مزعجة. وإذا كنت قد تساءلت عن السبب، فهو أن ملمعات الأظافر تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تسبب بعض المشاكل مثل تغير لون الأظافر إلى التسبب في أظافر رقيقة وهشة أو أكثر من ذلك.

تحتوي بعض منتجات طلاء الأظافر وتلميعها على مستويات عالية من الستايرين الذي يستخدم بشكل أساسي في إنتاج البلاستيك والمطاط، وقد ارتبط بتهيج الجلد والعينين والجهاز التنفسي العلوي.

كما يمكن أن يؤثر التعرض الطويل الأمد للستايرين لدى البشر سلباً على الجهاز العصبي المركزي ما يتسبب في الصداع والتعب.

أما بالنسبة للمزيلات فهي ليست أفضل حالاً. إذ يحتوي مزيل طلاء الأظافر عموماً على مواد مثل أسيتون الأيزوبروبيل، الذي يمكن أن يهيج العينين والرئتين، وخلات الإيثيل التي يهيج الجهاز التنفسي والعين. كما قد يكون أحد المكونات المحتملة الأخرى في مزيل الطلاء هي إيثيل ميثيل كيتون، الذي يعتبر سماً عصبياً.

لذلك اقرئي جيداً مكونات منتجات العناية بأظافرك قبل شرائها.

صورة تعبيرية /shutterstock

مكوّن حظره الاتحاد الأوروبي قد يتواجد في العطر

العطور من الأشياء التي نستخدمها منذ قرون، لكن هل هي آمنة حقاً؟ 

المواد الكيميائية المكونة للعطور عبارة عن مجموعات معقدة من المواد الاصطناعية و/ أو الطبيعية التي تضاف إلى المنتجات لمنحها رائحة مميزة. كما يتم تصنيعها باستخدام مواد اصطناعية مثل الكومارين والسترال وبنزيل الساليسيلات وأوكسي بنزون ​​والليليل.

يُعرف العنصر الأخير، وهو الليليل، أيضاً باسم بوتيل فينيل ميثيل بروبيونال، وقد حظر الاتحاد الأوروبي استخدامه ابتداءً من مارس 2022؛ لأنه قد يسبب العديد من المشاكل منها ردود الفعل التحسسية والسرطان ومشاكل في جهاز التنفس.

لذا تحققي من عدم وجود هذه المادة قبل شراء عطرك المفضل.

بودرة الوجه

لا أحد يحب مظهر الوجه الزيتي، وهذا هو سبب انتشار استخدام المساحيق والبخاخات التي تمتص زيوت البشرة وتمنعها من الظهور. تتضمن هذه المنتجات مكونات مثل التلك وثاني أكسيد التيتانيوم وبولي تترافلورو إيثيلين.

بالنسبة للتلك هو مادة طبيعية، ولكن لا ينبغي استنشاقها أو ابتلاعها؛ لأنه قد يسبب تهيجاً في العين والرئة وألماً في الصدر والخمول والقيء والإسهال والغيبوبة.

أما ثاني أكسيد التيتانيوم فعبارة عن مرشح للأشعة فوق البنفسجية ويجب ألا يكون في المساحيق المضغوطة أو السائبة.

أما المكون الأخير -بولي تترافلورو إيثيلين- إنه ذاته التفلون الذي يمنع البيض من الالتصاق بالمقلاة!

احذري هاتين المادتين في كريمات BB

صورة تعبيرية /shutterstock

يتم تسويق كريمات BB، كمنتج تجميل "الكل في واحد" الذي يعمل كمصل ومرطب وبرايمر ومصلح للبشرة وكريم أساس وواقٍ من الشمس.

لكن للأسف، يمكن أن تحتوي كريمات BB على الأوكسي بنزون الذي تحدثنا عنه في الأعلى. كما أنه قد يحتوي على ميثيل إيزوثيازولينون، وهو مادة كيميائية مستخدمة على نطاق واسع لكنها تسبب استجابات شديدة الحساسية وتهيج الجلد والعينين والرئتين. وهو مادة أخرى محظورة في أوروبا عند استخدامها في المنتجات التي تترك على الجسم لفترة طويلة مثل كريم البي بي.

ملمع الشفاه قد يحتوي على معادن سامة

رغم أنه إضافة أساسية للمكياج اليومي، فإن بعض منتجات أحمر وملمع الشفاه قد تحتوي على مواد ضارة مع أنها طبيعية مثل السترال.

على الرغم من أن السترال مكون طبيعي مشتق من مصادر نباتية، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية خطيرة. قد تشمل أعراض رد الفعل التحسسي تجاه السترال الطفح الجلدي والبثور وحكة الجلد وتورم العينين والشفتين. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض ملمعات الشفاه على الرصاص والكادميوم والكروم والألومنيوم وغيرها من المعادن السامة الأخرى.

صورة تعبيرية /shutterstock

كريم الأساس الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس غير كافٍ

تضيف العديد من العلامات التجارية عامل حماية من الشمس إلى كريمات الوجه، من كريم الأساس إلى كريمات BB إلى خافي العيوب.

وبالتأكيد يمنحنا عامل الحماية من الشمس (SPF) المضاف شعوراً بأننا نحمي أنفسنا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة بشكل كافٍ ولا حاجة لاستخدام الواقي الشمسي بشكل منفصل.

لكن هناك شيء لا تخبرنا به كبرى شركات منتجات العناية بالجمال، وهو أن معظم المستحضرات التي تحتوي على عامل حماية من الشمس، تكون الكمية الفعلية منه فيها ضئيلة وغير كافية لحماية الوجه، ما يجعل بشرتك أكثر عرضة لمشاكل الأشعة الضارة والتصبغات.

لذلك من الأفضل استخدام واقي الشمس العادي أولاً، ثم وضع أي مكياج يحتوي على عامل حماية من الشمس لضمان الحماية الكاملة.

تحميل المزيد