ليست حكراً على النساء! نصائح لتنظيف البشرة يحتاج كل رجل إلى معرفتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/11 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/11 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش
iStock/ تنظيف البشرة للرجال

لا أحد يعلم تماماً من أين أتت أسطورة أن العناية بالوجه والبشرة حكر على النساء فقط، إذ إن تنظيف البشرة للرجال أمرٌ مهم أيضاً، فبإمكانه أن يجعل الشخص متوهجاً ويُشعره بأنه في أفضل حالاته.

تنظيف البشرة للرجال في المنزل

لِنساعدك على فهم كيفية البدء في الحصول على بشرة أكثر صفاء ونعومة، جمعنا لك بعض النصائح التي تحتاج إلى معرفتها من أبرز المواقع المتخصصة بالتجميل.

أولاً: حدِّد نوع بشرتك لتستخدم المنتجات المناسبة

إن مفتاح اختيار أفضل المُنتجات لنوع بشرتك يبدأ من معرفة نوع بشرتك، وبالتالي هناك طريقة سهلة تعرف من خلالها نوعيتها، يقدمها لك موقع Greatist المتخصص بالجمال: 

  • اغسل وجهك بمنظف معتدل مثل سيتافيل.
  • ربت على بشرتك لتجفيفها.
  • انتظر 5 دقائق.
  • ضع منديلاً على وجهك لبضع دقائق
  • راقب النتائج.

إذا كان المنديل جافاً، فمن المحتمل أن يكون جلدك في الجانب الجاف إلى الحساس، بينما يشير وجود الزيت إلى أنّ بشرتك دهنية.

أما إذا كان المنديل رطباً قليلاً فذلك يعني أن بشرتك متوسطة في مكان ما بينهما.

iStock/ تنظيف البشرة للرجال
iStock/ تنظيف البشرة للرجال

ثانياً: تجنُّب استخدام منتجات العناية بالبشرة المصممة للإناث

في حال كان نوع بشرتك هو نفسه نوع بشرة زوجتك، فإن أسوأ فكرة قد تقوم بها هي استخدام منتجاتها، إذ إن هناك فرقاً كبيراً بين بشرتك وبشرة زوجتك.

إليزابيث تانزي، طبيبة أمراض جلدية معتمَدة من مجلس الإدارة ومقرها في واشنطن العاصمة، تقول: "يميل الرجال إلى امتلاك مزيد من الغدد الدهنية في بشرتهم التي تكون أكثر صلابة أيضاً".

لذا قم بزيارة مراكز التسوق، واشترِ منتجات تنظيف البشرة المخصصة للرجال فقط.

ثالثاً: اغسل وجهك مرتين في اليوم

يوصي معظم أطباء الجلد بغسل الوجه مرتين في اليوم، وفي حين أن الرجال قد يحدّون من ذلك كثيراً فإنهم بحاجة إليه فعلاً، إذ إن بشرة الرجال تميل إلى أن تكون أكثر دهنية، وغسل الوجه صباحاً ومساء يساعد على إبقاء البشرة مُشرقة.

لكن إذا وجدت أنّ غسل وجهك مرتين يومياً يُشعرك بأن بشرتك أصبحت جافة، فلا بأس بالقيام برشِّ وجهك بالماء بشكل خفيف صباحاً.

في حين أن هناك طريقة أخرى يجب تجربتها وهي غسل الوجه باستخدام قطعة صابون، لاسيما الأنواع المضادة للبكتيريا.

رابعاً: قشِّر بشرتك 2-3 مرات أسبوعياً

هل لاحظت مسبقاً أنّ بشرتك عند ذقنك صحية دائماً وخالية من حَب الشباب؟ الجواب هو أنك تستخدم ماكينة الحلاقة التي تعتبر مقشراً رائعاً للجلد، ولكن عليك مساعدة بقية بشرة وجهك أيضاً من خلال شراء ماسكات تقشير الوجه واستخدامها 2-3 مراتٍ أسبوعياً.

iStock/ تقشير البشرة للرجال
iStock/ تقشير البشرة للرجال

خامساً: لا تستخدِم منتجات الجسم على الوجه

جلد وجهك وجلد جسمك ليسا متماثلَين، ويجب التعامل مع الاثنين بشكل مختلف.

لا ينتج جلد وجهك كمّية أكبر من الدهون فحسب، بل إنه أرقُّ أيضاً؛ مما يؤدي إلى تقدمه في السن بسرعة أكبر بكثير من بقية الجسم، ولهذا السبب توجد منظفات ومرطبات وواقيات من الشمس وما إلى ذلك مصنوعة خصوصاً للوجه.

ووفقاً لموقع Gameela Skin، فإنه عادةً ما تكون منتجات غسول الجسم التي يستخدمها الرجل لتنظيف جسمه في أثناء الاستحمام، جافة جداً بحيث لا يمكن استخدامها على الوجه، وبالتالي قد يؤدي استخدام غسول الجسم على الوجه إلى ظهور البثور والتهيج والتقشر، خاصة إذا كانت بشرتك أكثر حساسية.

سادساً: ضع في اعتبارك ملصقات المنتجات والمكونات

تعتمد منتجات العناية بالبشرة التي تختارها على نوع بشرتك، إذا كانت بشرتك معرضة لحَب الشباب، فابحث عن المنظفات والمرطبات التي تكون "خالية من الزيت"، لأنها لن تسد مسامك.

إذا كانت بشرتك حساسة، فاستخدم منتجات خفيفة "خالية من العطور" ، لأن المنتجات التي تحتوي على عطور يمكن أن تترك البشرة تشعر بالتهيج والجفاف، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD.

سابعاً: ضع واقياً من الشمس في أي وقت بالصيف

للمساعدة في منع أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع وحتى سرطان الجلد، قبل الخروج في الهواء الطلق، ضع واقياً من الشمس على جميع المناطق المكشوفة من الوجه، ومن ضمنها فروة الرأس والأذنان والرقبة والشفتان.

للحصول على أفضل حماية، استخدِم واقياً من الشمس واسع الطيف ومقاوِماً للماء بعامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، وأعِد وضعه كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق مباشرة.

يمكنك أيضاً حماية بشرتك بالبحث عن الظل وارتداء الملابس الواقية من الشمس، مثل قميص خفيف الوزن وذي أكمام طويلة، وسراويل، وقبعة واسعة الحواف، ونظارة شمسية مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية، عندما يكون ذلك ممكناً.

تحميل المزيد