تتجمع فيها البكتيريا والجراثيم.. 8 أماكن في المطبخ لا يجب إهمال تنظيفها

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/15 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
iStock تنظيف المطبخ

عندما يتعلق الأمر بتنظيف المطبخ فهناك أمور واضحة مثل الأطباق المكومة في حوض الغسيل، أو الأرضيات المتسخة أو الفرن الذي تراكمت عليه بقايا الطعام.. لكن بعد الانتهاء من تنظيف كل ذلك هل سيصبح مطبخك نظيفاً حقاً؟

في واقع الأمر هناك العديد من الأماكن التي يجب أن تبقى نظيفة ومعقمة للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك، وعلى الرغم من ذلك، يهملها معظمنا.. هذه أكثر 8 أماكن عرضة للاتساخ في المطبخ:

تنظيف المطبخ: 8 أماكن لا يجب إهمالها

المقابض

مع التنظيف اليومي للمطبخ يهمل معظمنا تنظيف المقابض، مع أنها قابلة للاتساخ بشدة وتنتقل من خلالها البكتيريا بسهولة مثل السالمونيلا والليستريا والإيكولاي، بالإضافة إلى العفن والخميرة والتي تسبب جميعها مشاكل في الجهاز الهضمي.

ولا نتحدث هنا عن مقابض الأبواب والنوافذ فحسب، بل يشمل الحديث كل أنواع المقابض الموجودة في المطبخ، بما في ذلك مقبض باب الثلاجة ومقبض باب الميكرويف ومقبض باب الفرن وغيرها. كذلك من المهم الحفاظ على نظافة الأزرار وأجهزة التحكم عن بعد إن وجدت.

من الممكن تنظيف هذه الأماكن بشكل يومي أو بعد الاستخدام عن طريق المناديل المطهرة أو رذاذ التنظيف وقطعة قماش نظيفة.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

حوض الغسيل

على الرغم من وجود الكثير من المياه التي تمر عبر حوض الغسيل الخاص بك، فمن المحتمل أن تكون هناك ميكروبات كامنة على السطح، خاصة في الشقوق حول فتحة الصرف.

ووفقاً لمؤسسة National Sanitation Foundation International (NSF)، فإن 45% من جميع الأحواض المنزلية تحتوي على الإشريكية القولونية أو نوع من أنواع البكتيريا القولونية.

لذلك من المهم تطهير حوض المطبخ بعد كل استخدام، ولا يجب نسيان تطهير الصنبور والمناطق القريبة من الحوض.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

الإسفنج

وفقاً لدراسة أجرتها مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية، فإن 75% على الأقل من الإسفنج والمناشف المستخدمة في التنظيف تحتوي على بكتيريا القولون (السالمونيلا أو الإشريكية القولونية).

لذلك يجب غسل الإسفنج بالماء الساخن بعد كل مرة يتم فيها استخدامها.

أيضاً يمكن وضع فرش تنظيف الأحواض في غسالة الأطباق لتنظيفها جيداً بعد كل استخدام.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

الثلاجة

حتى مع درجات الحرارة الباردة، يمكن أن تنمو بعض البكتيريا الضارة جداً داخل الثلاجة.

تظل معظم الفواكه والخضراوات طازجة لفترة أطول إذا لم يتم غسلها قبل تخزينها. لذلك، توضع هذه الأطعمة في الأدراج وهي لا تزال مغطاة بالبكتيريا والمبيدات الحشرية.

 بالطبع، نقوم بغسلها قبل تناولها، لكن البكتيريا والجراثيم تبقى في الأدراج كذلك مع الأسف.

ينطبق الأمر ذاته على اللحوم النيئة المخزنة في الثلاجة، إذ تتراكم تسربات وسوائل التغليف في الأدراج وعلى طول حواف الأرفف.

وللتخلص من البكتيريا، وكذلك الخميرة والعفن التي يمكن أن تتراكم في الثلاجة، يجب إزالة أدراج وأرفف الثلاجة- إن أمكن- شهرياً وغسل الأسطح بمنظف معتدل وماء ساخن أو دافئ.

كذلك يجب تخصيص بضع دقائق لتنظيف الجزء العلوي من الثلاجة وتنظيفه بالمكنسة الكهربائية وتنظيف المنطقة الضيقة وراء الثلاجة وتحتها أيضاً.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

ألواح تقطيع

يمكن لألواح التقطيع، وخاصة الألواح الخشبية، أن تؤوي البكتيريا في الزوايا الصغيرة والشقوق التي تظهر بعد الاستخدام.

من المهم أن يكون لديك لوحا تقطيع منفصلان على الأقل: أحدهما للفواكه والخضراوات والآخر للحوم. سيؤدي ذلك إلى تقليل التلوث المتبادل أثناء تحضير الوجبات.

اغسل كل لوح بعد كل استخدام بالماء الساخن والصابون واشطفه جيداً بالماء الساخن. ثم جففه بشكل جيد بمنشفة.

ولا تترك الألواح حتى تجف لأن البكتيريا تحب البيئة الدافئة والرطبة.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

الأجهزة الكهربائية

حتى المياه النظيفة التي تبقى في بيئة دافئة ورطبة مثل آلة صنع القهوة يمكن أن تخلق بيئة مثالية لنمو البكتيريا والخميرة والعفن؛ لذلك يجب تنظيف بعض الأجهزة الكهربائية الصغيرة بعد كل استخدام.

قم بفك وتنظيف الأجهزة الصغيرة أسبوعياً على الأقل. واغسلها بالماء الساخن والصابون ثم اشطفها بالماء الساخن وجففها بشكل جيد.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

عبوات حفظ الطعام البلاستيكية

في كل مرة تستخدم فيها حاوية قابلة للإغلاق أو صندوق غداء أو حقيبة تسوق أو زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام، هناك احتمال لانتقال التلوث من البكتيريا، ما لم يتم تنظيفها بشكل صحيح.

يجب تفكيك الوعاء ووضعه في غسالة الأطباق أو غسله بالماء الساخن والصابون وشطفه بالماء الساخن وتجفيفه بشكل جيد قبل إعادة الاستخدام مرة ثانية.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

زجاجة الملح والفلفل

أخيراً يجب مراعاة تنظيف زجاجات الملح والفلفل، إذ غالباً ما لا نقوم بغسل أيدينا قبل استخدامها أو بعده مما يتيح المجال لتكاثر البكتيريا عليها.

ينطبق الأمر أيضاً على زجاجات الزيت أو الأحماض أو غيرها، بعد كل استخدام قم بتنظيف هذه الزجاجات بمسحها بقطعة قماش نظيفة مع القليل من المطهر.

iStock\ تنظيف المطبخ
iStock\ تنظيف المطبخ

تحميل المزيد