تجنَّب الحرارة وجرّب الخل والقهوة.. نصائح وحيل للحفاظ على ملابسك السوداء من فقدان لونها

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/01 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/01 الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش

قد تكون الملابس السوداء هي أحد أكثر الألوان المفضلة لدى الكثيرين من الجنسين. فهي ملائمة للمناسبات الرسمية وفساتين الاحتفالات وحتى الملابس العادية والرياضية. لكن رغم أنها خيار عملي وأنيق، إلا أن هناك مشكلة نعاني منها دائماً وهي بهتان اللون الأسود مع الغسل المتكرر.

على الرغم من أنك قد تعتقد أن تلاشي اللون أمر حتمي لا مفر منه ولا يمكن فعل شيء لاسترجاع اللون الحالك الأساسي،  لكن يمكن لبعض حيل الغسيل أن تمنع الملابس السوداء المفضلة لديك من فقدان لونها.

تعرف معنا على طريقة غسيل الملابس السوداء وبعض الحيل المفيدة لتجنب فقدانها للونها.

الملابس السوداء

لا تغسل ملابسك السوداء كثيراً

بغض النظر عن مدى عنايتك بملابسك السوداء وعدد الاحتياطات التي تتخذها عند غسلها، فإن دورة الغسيل نفسها تؤدي إلى تآكل الصبغة، مما يؤدي في النهاية إلى إظهار علامات البهوت، كما يشير موقع Real Simple.

للحد من آثار بهتان اللون، لا تغسل ملابسك السوداء إلا عند الضرورة للحفاظ على سلامة الصبغة.

يمكن عادةً ارتداء السترات السوداء فوق طبقات الملابس الأخرى حتى أربع أو خمس مرات قبل الحاجة إلى غسلها، خاصةً إذا كانت الملابس تُلبس في المنزل فقط.

وإذا كنت ترتدي قطعة الملابس لبضع ساعات فقط في اليوم، فيمكن أن تؤجل غسلها حتى ترتديها مرتين إضافيتين.

لكن إذا اتسخت بقعة من ملابسك، يمكنك معالجة البقع بمزيل البقع أو التخلص من بقايا مزيل العرق باستخدام إسفنجة جافة.

اغسل الملابس السوداء مع أشياء مشابهة

الملابس السوداء

للحفاظ على لونها، اغسل ملابسك السوداء مع ملابس سوداء أخرى أو بملابس داكنة.

تميل الصبغة للانحلال أثناء دورة الغسيل، ولكن إذا لم تكن هناك ملابس أفتح لامتصاص الصبغات الداكنة، فسيتم إعادة امتصاص تلك الصبغات مرة أخرى في الملابس السوداء التي أتت منها.

بالإضافة إلى فرز الملابس حسب اللون، يجب أيضاً فصلها حسب الوزن. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى حماية نسيج ولون ملابسك السوداء الأكثر حساسية.

اقلب الملابس من الداخل للخارج

سطح القماش الذي يتعرض مباشرة لدورة الغسيل الكاشطة هو السطح الذي سيتعرض لأكبر قدر من التآكل. نتيجة لذلك، سوف تتلاشى الصبغة أولاً على السطح المواجه للخارج دائماً أثناء الغسيل.

حافظ على الجزء الخارجي من الملابس السوداء عن طريق قلب الملابس من الداخل للخارج قبل غسله.

كما يتلاشى اللون الأسود بسبب الاحتكاك الذي ينتج عن احتكاك الملابس ببعضها في الغسالة. لذلك لا تكثر من الملابس حتى تخفف من احتكاكها ببعضها.

استخدم الماء البارد

يشجع الماء الدافئ الصبغة على التلاشي من الألياف، لذلك تميل الألوان الزاهية والملابس السوداء إلى فقدان لونها بشكل أسرع عند غسلها في درجات حرارة دافئة. كما أن غسل هذه الملابس بالماء البارد يمكن أن يحافظ على الصبغة لفترة أطول.

يعمل الماء الدافئ على تكسير الألياف، وهذا هو سبب تلاشي الألوان بشكل أسرع في دورات الغسيل الدافئ.

يجب أن تستخدم دورة الماء البارد مياه تتراوح بين (15.6 و 26.7 درجة مئوية) وليس أكثر دفئاً.

التزم بأقصر دورة غسيل ممكنة

تماماً مثلما نصحنا بتجنب غسل الملابس السوداء بشكل متكرر، من المهم أيضاً أن تجعل دورات الغسيل قصيرة قدر الإمكان. كلما قل الوقت الذي تقضيه ملابسك في الغسالة، قلت فرصة تحلل الصبغة وتلاشيها. كما تعتبر الدورة الحساسة هي الأفضل.

أضف منظفاً خاصاً للملابس السوداء

توجد اليوم منظفات خاصة مصممة للاستخدام مع الأقمشة الداكنة. تساعد هذه المنظفات في تثبيت الصبغة في مكانها أثناء دورة الغسيل ، بحيث تقل احتمالية انحلال الصبغة وتقل احتمالية تلاشي ألوان الملابس.

كما يمكن لهذه المنظفات أن تحيد الكلور في الماء وتمنع امتصاص الملابس له، وهو أمر مهم لأن الكلور يبيض ويفتح الملابس السوداء.

وبكل الأحوال يعتبر استخدام المنظفات السائلة أفضل من المنظفات البودرة في الماء البارد. المساحيق لا تذوب تماماً في الماء البارد، خاصةً عند استخدام دورة قصيرة.

لا تضعها في المجفف

الحرارة هي العدو الأول للملابس السوداء. بعد غسيلها لا تقم بوضعها في المجفف ولكن قم بتعليقها حتى تجف أو فردها بشكل مسطح حتى تجف.

ينصح موقع The Guardian، بتجنب الشمس عند تجفيف الملابس السوداء بالخارج لأنها قد تؤدي إلى تلاشي لون ملابسك السوداء بشكل أسرع.

أما إذا كنت مضطراً إلى استخدام المجفف، فاستخدم أقل درجة حرارة ممكنة بناءً على نوع الخامة التي صنعت منها الملابس. يجب عليك أيضاً مراقبة الملابس بعناية للتأكد من أنها لا تصبح جافة جداً أو دافئة جداً. وقم بإزالة الملابس وهي لا تزال رطبة قليلاً.

تخلص من الوبر والزغب على الملابس السوداء

قد يجعل الزغب ملابسك السوداء تبدو باهتة وفاقدة للونها أو حتى قديمة. 

لتجنب التصاق الزغب ضع قطعة ملابس مصنوعة من الألياف الدقيقة في الغسالة والمجفف لتلقط الزغب وتمنعه من الالتصاق بملابسك.

كما يمكنك استخدام فرشاة أو بكرة إزالة الزغب وتمريرها على سطح الملابس للتخلص منه. أو إن لم تكن متوفرة يمكنك استخدام شريط لاصق عريض ووضعه على المنطقة ثم إزالته وسوف يلتقط كل الغبار والوبر.

إضافات وحيل قد تفيدك

من المهم جداً أن تتبع النصائح التي ذكرناها في الأعلى للحفاظ على لون ملابسك السوداء. ولكن هناك بعض الحيل والإضافات التي يمكنك تجربتها أيضاً

أولاً: يمكنك تجربة الخل أثناء دورة الشطف

أضف كوباً واحداً (250 مل) من الخل الأبيض مباشرة إلى حوض الغسالة الذي يحتوي على الملابس السوداء؛ لا تقم بإضافته إلى فتحة المنظف.

إضافة الخل إلى دورة الشطف له فوائد عديدة، فيمكن أن يضبط الألوان وأيضاً يزيل بقايا المنظفات من النسيج التي يمكن أن تخلق طبقة رقيقة على ملابسك، مما يجعل اللون يبدو باهتاً. كما أنه مُنعم طبيعي للملابس.

ثانياً: يمكنك تجربة الملح

أضف نصف كوب (125 مل) من ملح الطعام إلى دورة الغسيل بجانب ملابسك السوداء. يجب وضع الملح مباشرة في الحوض الرئيسي للماكينة وليس في فتحة المنظف.

يمكن أن يساعد الملح في منع صبغات اللون، بما في ذلك الصبغة السوداء، من الانحلال في الماء. وهي حيلة مفيدة بشكل خاص عند استخدامها على الملابس الجديدة.

ثالثاً: بيكربونات الصودا

رش نصف كوب (125 مل) من صودا الخبز في حوض الغسالة بعد ملئه بالملابس السوداء التي تريد غسلها.

تستخدم صودا الخبز بشكل شائع للمساعدة في تفتيح الملابس البيضاء كشكل من أشكال التبييض الخالي من الكلور. ومع ذلك، يمكن استخدامه للألوان الأخرى، بما في ذلك الأسود.

رابعاً: جرب الشاي أو القهوة

قم بغلي كوبين (500 مل) من القهوة أو الشاي الأسود. أضف هذا السائل مباشرة إلى دورة الشطف بعد أن تنتهي الملابس السوداء في الغسالة من دورة الغسيل.

يستخدم كل من القهوة والشاي الأسود كصبغات طبيعية. على الرغم من أنها تصبغ الأقمشة الفاتحة باللون البني، فإنها تقوي الصبغة السوداء وتغمق اللون العام للملابس.

تحميل المزيد