أهم الأمراض التي يمكن أن تُصاب بها عند الذهاب إلى صالة ألعاب رياضية غير نظيفة

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/10 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/10 الساعة 15:09 بتوقيت غرينتش
iStock/ أمراض يمكن أن نصاب بها في أي نادٍ رياضي

لا شكَّ في أنَّ الذهاب إلى النادي الرياضي أمرٌ بالغ الأهمية سواء للصحة الجسدية أو الذهنية، لكنه في الوقت ذاته قد يكون مرتعاً للميكروبات المسببة للأمراض الخطيرة.

وبما أنّ مُعظم الصالات الرياضية مغلقة وذات تهوية معدومة نوعاً، فإنها تصبح رطبة، والرطوبة هي الجو والمكان المفضل للميكروبات والبكتيريا والفيروسات.

أمراض يمكن أن نصاب بها في أي نادٍ رياضي

يمكن أن تنتقل هذه الميكروبات والبكتيريا والفيروسات من المعدات الرياضية إلى مسافات بعيدة قد تصل لحد اختراق عظامك؛ مما يؤدي إلى نتائج سيئة وكارثية في بعض الأحيان.

إليكم قائمة بأهم 10 أمراض يمكن أن نصاب بها في أي نادٍ رياضي ما لم يكن نظيفاً بشكل جيد.

1 – البرد والإنفلونزا

تعتبر أمراض الجهاز التنفسي من أسهل الأمراض انتشاراً، حيث تنتقل عبر قطرات السعال والعطس التي تبقى حية لبعض الوقت خارج الجسم.

ينقل السعال والعطس الفيروسات إلى العديد من الأماكن في صالة الألعاب الرياضية؛ الآلات والأثقال والحواجز وغيرها.

كل ما يتطلبه الأمر هو التقاط شيء مصاب بفيروس الإنفلونزا ولمس عينك أو مسح فمك، لتحصل على المرض، وفقاً لبريت ماركوسين الأستاذ المساعد في طب الأسرة من جامعة أيوا كارفر الأمريكية.

ولذلك تنصحك صحيفة The Jakarta Post بتجنب الإصابة بالمرض، عن طريق أخذ لقاحات الإنفلونزا بانتظام وغسل يديك جيداً، خاصة بعد انتهاء التمرين.

يمكن أن تنتقل هذه الميكروبات والبكتيريا والفيروسات من المعدات الرياضية إلى مسافات بعيدة قد تصل لحد اختراق عظامك؛ مما يؤدي إلى نتائج سيئة وكارثية في بعض الأحيان.
يمكن أن تنتقل هذه الميكروبات والبكتيريا والفيروسات من المعدات الرياضية إلى مسافات بعيدة قد تصل لحد اختراق عظامك؛ مما يؤدي إلى نتائج سيئة وكارثية في بعض الأحيان.

2 – الثآليل الأخمصية

الثآليل الأخمصية هي في الواقع، سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والتي يمتلكها معظم البشر، كما أنه الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية وغير ذلك.

يمكن أن تنتشر الثآليل من المشي حافي القدمين في النادي الرياضي وفي منطقة الاستحمام.

على غرار الطرق الأخرى لتجنب الإصابة بالأمراض، اترك حذاءك دائماً في صالة الألعاب الرياضية وارتدِ "مشاية" أثناء الاستحمام.

3 – القوباء

يمكن أن يصاب الشخص بمرض القوباء من خلال وجود جروح في جلده، تؤدي إلى ظهور تقرحات مؤلمة وخطيرة.

وتنتقل بكتيريا المكورات العنقودية المسببة لمرض القوباء من خلال مشاركة المناشف أو لمس شخص آخر، وأفضل طريقة للوقاية منها هي غسل اليدين بانتظام واستخدام المناشف الشخصية فقط.

فيما تشمل أعراض القوباء قروحاً حمراء مليئة بالخُراجات، ويمكن علاجها بمراهم المضادات الحيوية أو المضادات الحيوية عن طريق الفم.

4 – التهاب باطن العين

تُعرف العين الوردية أيضاً باسم التهاب الملتحمة، وهي التهاب أو تهيُّج في كل من غشاء الجفن الداخلي والخارجي (الملتحمة)، ثم يؤدي الالتهاب إلى تحوّل بياض العين إلى اللون الوردي أو الأحمر.

تتمثل الأعراض الرئيسية للعين الوردية في الحكة المستمرة خصوصاً خلال الليل، ويصاب بها الشخص من خلال لمس معدات الصالة الرياضية ومن ثم العين دون غسل اليدين، وفقاً لما ذكره موقع Listverse.

5 – السعفة

السعفة هي عدوى فطرية تشبه دائرة متقشرة بها نتوءات حمراء على شكل حلقة، يمكن أن تحدث في أي مكان على جسمك.

على الرغم من أنها ليست دودة في الواقع، فإن السعفة تتكاثر في البيئات الرطبة، ويمكنك الحصول عليها من المناشف المتسخة المشتركة، أو ملامسة الجلد، أو أرضيات الاستحمام في صالة الألعاب الرياضية، أو أي أسطح مشتركة أخرى مصابة.

لسوء الحظ، فإن السعفة شديدة العدوى ويمكن أن تنتشر بسهولة قبل أن يعاني الفرد من أي أعراض، وتشمل بعض أجزاء الجلد الشائعة التي تصيبها، الفخذين والصدر والأرداف والظهر.

6 – قدم الرياضي

حكة قدم الرياضي تعتبر من أشهر الأمراض التي تنتقل في صالات الألعاب الرياضية، وهي مرض يصاب به الإنسان عن طريق فطريات تزدهر في البيئات الدافئة والمظلمة والرطبة مثل الأحذية الرياضية المتعرقة أو غرف خلع الملابس في صالة الألعاب الرياضية.

ووفقاً لما ذكره موقع Health، فإن هذا المرض لا يصيب القدمين والفخذين فحسب وإنما قد يؤثر على الإبطين والثديين بالنسبة للنساء.

قم بتغيير الجوارب والملابس الرياضية بين التدريبات، ولا تدع الملابس المتسخة لفترات طويلة في الخزانة أو الحقيبة الرياضية، وقم بغسلها بأسرع وقت.

7 – التهاب الجريبات

التهاب الجريبات مرض شائع يحدث بسبب التهاب بصيلات الشعر في الجسم، يخلف وراءه ظهور حَب الشباب أو نتوءات حمراء مثيرة للحكة حول بصيلات الشعر المصابة، وهو ناتج عن المكورات العنقودية أو الفطريات أو انسداد قنوات العرق. 

يمكن للشخص بسهولةٍ التقاط البكتيريا أو الفطريات في صالة الألعاب الرياضية إذا كنت تشارك المناشف واستخدمت معدات الصالة الرياضية المتسخة، وفي أحواض الاستحمام الساخنة وحمامات السباحة التي لا تتم معالجتها بالكلور بشكل صحيح.

8 – الهربس

في حين ﻻ ينتقل الهربس، بشكل شائع، في صالة الألعاب الرياضية، إلا أنه لايزال من الممكن الإصابة به.

يمكن أن يؤدي هذا الفيروس إلى ظهور الثآليل التناسلية أو تقرحات البرد، وعادة ما يدخل فيروس الهربس الجسم من خلال الجروح المفتوحة أو الجروح التي تسبب ظهور بثور على الفم.

صحيح أنها في الغالب عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ولكن يمكن أن تنتشر أيضاً من خلال مشاركة اللعاب مع شخص مصاب بالهربس الفموي، أو الأواني أو شفرات الحلاقة أو المناشف. 

9 – فيروس كورونا

فيروس كورونا مرض شديد العدوى يجتاح العالم منذ عام 2019، ويمكن -كما نعلم جميعنا- التقاط هذا الفيروس عن طريق أنف وفم الشخص المصاب، من خلال جزيئات سائلة دقيقة عندما يعطس أو يتحدث أو يسعل أو يتنفس.

كما يمكن الحصول عليه أيضاً بعد لمس الأسطح الملوثة أو غير الصحية وآلات التمرين ثم لمس فمك أو عينيك أو أنفك.

تشمل الأعراض الشائعة؛ الحمى والتعب والسعال الجاف، وقد تعاني أيضاً من عدد أقل من الأعراض الشائعة مثل: التهاب الحلق، وفقدان حاستي الشم والتذوق، والإسهال، والصداع، والطفح الجلدي.

بالنسبة للوقاية من الإصابة بهذا المرض، تأكَّد من أنك تذهب إلى صالة ألعاب رياضية نظيفة، وابحث عن رذاذ التعقيم والمناديل، وقم بدورك بمسح الجهاز والمعدات قبل أن تلمسها.

قد يهمك أيضاً: جسمك غير متناسق ولا تمارس الرياضة بانتظام.. 20 دقيقة من التمارين المثالية للمبتدئين ستستعيد بها رشاقتك

تحميل المزيد