لا تدعها تُصبح كابوساً يعكّر حياتك.. 8 نصائح تخلصك من رائحة القدمين الكريهة في الصيف

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/31 الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/31 الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش
iStock/ التخلص من رائحة القدمين

تعتبر رائحة القدمين بمثابة كابوس لدى بعض الناس؛ إذ تُسبب لهم الإحراج في العديد من المناسبات، كما تمنعهم من إجراء الزيارات المنزلية كي لا يضطروا إلى خلع أحذيتهم.

iStock/ التخلص من رائحة القدمين
iStock/ التخلص من رائحة القدمين

التخلص من رائحة القدمين

قبل الحديث عن كيفية التخلص من رائحة القدمين دعونا أولاً نتعرف على الأشياء التي تتسبب في هذه الرائحة الكريهة، لاسيما خلال فصل الصيف.

تتسبب أحياناً بعض التغييرات الهرمونية أو الإجهاد أو بعض الأطعمة أو وجود الفطريات أو الرطوبة والتعرق في تنشيط غدد عرقية في القدمين، وهي عبارة عن غدد مسامية يمر منها العَرق.

وبحسب موقع La Nación الأرجنتيني فإنَّ رائحة السائل الذي تفرزه هذه الغدد، أي العرق، ليست كريهة، فهو عديم الرائحة، ويتكون من البروتينات والأحماض الدهنية والأسترويدات، لكن ما يُنتج الروائح الكريهة هو البكتيريا الموجودة على أسطح أجسامنا، والتي تتغذى على هذا السائل، بما يحتوي عليه من البروتينات، والأحماض الدهنية والأسترويدات.

إذ تبدأ البكتيريا بعملية التمثيل الغذائي بعد حصولها على الغذاء، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تُنتج مركبات أخرى من المواد الأولية، ومن بين هذه المنتجات قد توجد بعض المركبات المتطايرة التي تصل إلى أنوفنا، ومستقبِلاتنا الشمِّية التي ترسل إشارة إلى المخ، وهذا ما يجعلنا نتصور رائحة سيئة في غالب الأحيان.

1 – ارتدِ حذاءً مناسباً لقدميك

يرى موقع Medical News Today أنّ الحذاء مهم جداً في التخلص من الرائحة، سيما أنّ بعضها لديها فتحات تساعد قدميك على التنفس، وبالتالي تقلل التعرق والرطوبة فيهما بشكل كبير.

2 – ارتدِ الجوارب

يساعد ارتداء الجوارب في أي وقت في التخلص من رائحة القدمين، كما يمكن للجوارب المخصصة لامتصاص العرق تقليل الروائح الكريهة الصادرة عن قدميك، كما ننصحك بالابتعاد تماماً عن الجوارب المصنوعة من البولستر.

3- تبديل الأحذية والجوارب بشكل مستمر

عندما تبدل أحذيتك ولا ترتديها لفترات طويلة فإنك تساعدها على الجفاف، وبالتالي تقليل الرائحة المخزنة فيها.

لذلك ارتدِ زوجاً واحداً من الأحذية في يوم أو ليومين على الأكثر، ثم زوجاً آخر في اليوم التالي، لتمنحها الوقت الكافي للجفاف.

والأمر ذاته أيضاً ينطبق على الجوارب التي لا يجب ارتداؤها أكثر من يوم واحد، حتى وإن كان الأفضل تبديل الجوارب خلال اليوم أيضاً.

4- استبدال النعال

يمكن لأي شخص أيضاً تبديل نعل الحذاء بنعل مخفف للرائحة، أو نعل مضاد للبكتيريا، كما أن هناك خياراً آخر وهو شراء بخاخ مضاد للبكتيريا أو مطهر لاستخدامه على النعل.

5- بيكربونات الصوديوم للتخلص من رائحة القدمين

مثل العديد من المواد التي تسبب الروائح، فإن العرق البشري حمضي بطبيعته، وبما أنّ بيكربونات الصوديوم أو كما يطلق عليها أيضاً صودا الخبز مادة قلوية، فإنها تساعد بشكل كبير على تحييد الأحماض التي تعزز البكتيريا، وفقاً لما ذكره موقع The Spruce.

كل ما عليك فعله هو دهن قدميك بملعقة طعام من بيكربونات الصوديوم المتوافر في كل بيت قبل ارتداء الجوارب أو ضعها مباشرة في الحذاء.

6- بخاخ مزيل العرق

مثلما يستطيع بخاخ مزيل العرق أن يزيل العرق تحت إبطيك فإن بإمكانه تماماً أن يخلص قدميك من التعرق أيضاً.

iStock/ بخاخ مزيل العرق
iStock/ بخاخ مزيل العرق

7- استخدم بودرة الأطفال

الكثير ممن يعانون من رائحة القدمين المزعجة يلجأون إلى البودرة التي تمتص العرق وتمنع تكاثر البكتيريا.

8- انقع قدميك بماء الملح

يوصي اختصاصي الأقدام جوي رولاند بتنظيف قدميك جيداً أكثر من مجرد شطفهما سريعاً عند العودة من المنزل، ولذلك ينصحك بنقع قدميك في خليط من الخل والماء أو الملح والماء وفقاً لما قاله لموقع Cleveland Clinic الطبي.

لنقع قدميك في الملح قم بإذابة نصف كوب من الملح في حوض أو وعاء كبير من الماء الدافئ، وانقع قدميك لمدة 10 إلى 20 دقيقة، إذ يقوم الملح بسحب الرطوبة من قدميك، ما يجعلهما مكاناً أقل جاذبية للبكتيريا.

أما لنقع قدميك في الخل فاخلط كوبين من الماء مع كوب من الخل في حوض أو وعاء كبير من الماء الدافئ، وانقع قدميك لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة في الأسبوع.

تحميل المزيد