علامات وأعراض مُختلفة عن الحمل الفردي.. كيف تعرفين أنك حامل بتوأم؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/24 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/24 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
iStock/ كيف أعرف أني حامل بتوأم؟

في الحقيقة لا يوجد مُقدمة عن الموضوع أفضل من هذا القول المأثور الذي يُقال عادة للمرأة التي تتساءل عمّا إذا كانت حاملاً بتوأم، وهو: "إذا كنتِ حاملاً بتوأم فانتظري ضعف المرض، ثلاثة أضعاف التعب، وأربعة أضعاف زيادة في الوزن".

كيف أعرف أني حامل بتوأم؟

من العلامات المُختلفة عن الحمل الفردي إلى الأعراض التي قد تبدو أقسى، إليكن كل ما ترغبن في معرفته عن حمل التوأم.

iStock/ توأم
iStock/ توأم

1- غثيان صباحي بشكل مفرط

يقول موقع Very Well Family إنَّ الأمهات الحوامل بتوأم يعانين بشكل أكبر من غثيان الصباح، مقارنة بالأمهات الحوامل بطفل واحد.

كما أنَّ هناك علامة أخرى مُحتملة، وهي أنّ المرأة الحامل بتوأم تعاني من بدء الغثيان بشكل مبكر جداً، حتى قبل أن تتأكد من اختبار حملها الإيجابي.

إذا أصابك غثيان شديد إليك ما يجب فعله وفقاً لنصائح Mama Natura:

تناولي نظاماً غذائياً صحياً متوازناً: مزيج من البروتين والدهون والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة لن يغذيك أنت وطفلك فحسب، بل يساعد أيضاً في تنظيم نسبة السكر في الدم (أحد الأسباب المحتملة لغثيان الصباح).

دعم الكبد: الكبد مسؤول عن معالجة الهرمونات والسموم الأخرى، وغالباً ما يكون مثقلاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبالتالي تعتبر مشروبات مثل الشاي والحليب وخل التفاح وماء الليمون من المشروبات الممتازة لمساعدة الكبد.

تعزيز الهضم: العلاجات القديمة لكل من الزنجبيل والنعناع مفيدة لاضطراب المعدة والغثيان.

الحذر من المعدة الفارغة: بمجرد استيقاظكِ تناولي شيئاً يحتوي على البروتين، إذ يمكن أن يقلل من الغثيان الناجم عن انخفاض نسبة السكر في الدم.

2- نفور زائد من الطعام

على غرار غثيان الصباح الشديد تلاحظ بعض الأمهات الحوامل بتوأم نفوراً قوياً بشكل خاص من بعض الأطعمة، بسبب التقلبات الهرمونية الزائدة التي تعاني منها.

تشمل الأطعمة الشائعة ما يلي:

الخضراوات الورقية

المأكولات البحرية

القهوة

اللحم

على أي حال قد يكون من الأفضل الاستماع إلى نفورك، والابتعاد عن تلك الأطعمة في الوقت الحالي، وحاولي أن تأكلي أطعمة صحية ذات مذاق معتدل، مثل الموز والأفوكادو والشوفان والعصائر.

3- تعب شديد

التعب الشديد هو الشكوى الأكثر شيوعاً التي يتم الإبلاغ عنها أثناء الحمل بتوأم، وتشمل النعاس والخمول والإرهاق، ويكون بشكل زائد عما تشعر به المرأة الحامل بطفل واحد.

ويعود السبب إلى أنّ جسم المرأة الحامل بتوأم يعمل وقتاً إضافياً لرعاية الطفلين، ويستمر ذلك تقريباً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

إليك ما يجب فعله عندما تشعرين بالتعب الشديد:

إذا كنت تعملين، خذي قيلولة أثناء استراحة الغداء.

اذهبي إلى الفراش مبكراً كل ليلة (قبل الساعة 9 مساء).

تدرّبي على التنفس العميق إذا كنتِ غير قادرة على النوم.

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي وما قبل الولادة إلى زيادة مستويات الطاقة.

اشربي الكثير من الماء، فالجفاف سبب كبير للإرهاق.

4- زيادة قياس الرحم بشكل كبير

طوال فترة الحمل سيقيس الطبيب أو ممرض التوليد ارتفاع قاع الرحم، ويتم من خلال القياس من أعلى عظمة العانة إلى أعلى الرحم، وذلك كطريقة لتقدير عمر الحمل وكذلك نمو الطفل، إذ يتسبب الحمل في توأم في توسع رحم الأم بشكل أكبر من الحمل الفردي.

iStock/ زيادة قياس الرحم
iStock/ زيادة قياس الرحم

5- زيادة الوزن

تكتسب الأمهات الحوامل بتوأم نحو 5 كيلوغرامات أكثر من الأمهات الحوامل بطفل واحد، ولكن الأمر يبقى تقديرياً، إذ إنّ الوزن المكتسب يعتمد على صفات المرأة مثل طولها ونوع جسمها ووزنها قبل الحمل.

إذا كنتِ قلقة بشأن وزنك أثناء الحمل فيرجى التحدث مع طبيبك بشأن زيارة اختصاصي تغذية ما قبل الولادة.

6- آلام قوية في الثدي

يُمكن للحمل بتوأم أن يجعل الثديين مؤلمين بشكل لا يصدق بسبب زيادة ارتفاع مستوى هرمونات الجسم، كما أنّ ثدييك يجهزان نفسهما لدعم طفلين بدلاً من واحد بعد الولادة.

فيما يلي بعض النصائح لتقليل آلام الثدي المؤلمة:

تخلصي من حمالات الصدر الضيقة ذات الأسلاك السفلية للحصول على حمالات أكثر نعومة.

ارتدي حمالة صدر قطنية للنوم لتجنب ألم الحركة في السرير.

تجنبي الجري حتى تهدأ الحساسية.

7- كثرة التبول

تماماً كما هو الحال مع الحمل الفردي يمكن أن يؤدي حمل التوائم إلى زيادة التبول بسبب ارتفاع مستويات هرمون hCG، نظراً لأن مستويات هرمون الحمل في توأم ترتفع بشكل أسرع من تلك الموجودة في حالات الحمل الفردي، وبالتالي فقد تكونين بحاجة متزايدة للذهاب إلى الحمام.

8- حركة الجنين المبكرة والمتكررة

يُعتبر الشعور بحركة الطفل داخل الرحم من أكثر اللحظات الجميلة التي تنتظرها المرأة، وتحدث بشكل تقريبي ما بين الأسبوع الـ18 والـ25.

ولكن في حالات حمل التوأم قد تحدث حركة الجنين في وقت مبكر بعدة أسابيع، بالإضافة إلى أنّ الحركة تكون غير متسقة وأكثر تكراراً من الحمل الفردي، وفقاً لما ذكرته جمعية الحمل الأمريكية.

9- ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

يزداد معدل الأيض الأساسي أثناء الحمل لتوفير الغذاء للطفل، وبالمثل يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب أثناء الراحة أيضاً، إذ إنّ معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة هو حوالي 70 نبضة في الدقيقة، وخلال فترة الحمل تزيد من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

في حالة الحمل بتوأم، يُمكن أن يكون معدل ضربات القلب أعلى إلى أكثر من 100 نبضة في الدقيقة.

10- حدس الأم

رغم أنها معلومة مثيرة للجدل داخل المجتمع الطبّي، فإنَّ بعض النساء اللاتي يحملن بتوأم يشعرن بوجود أكثر من طفل واحد في أرحامهن منذ البداية.

ولكنّ ذلك لا يعني أن حدس الأم وحده كافٍ لتأكيد ذلك، إذ إنّ هناك علامات وأعراضاً أخرى تدل منذ البداية على الحمل بتوأم، لكن تبقى الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي فحص الموجات فوق الصوتية.

إذا كان لديك ببساطة "شعور داخلي" بأنكِ قد تحملين توأماً داخلك، فاستمعي إلى جسدك وتحدثي إلى طبيبك حول هذه المشاعر.

علامات:
تحميل المزيد