ساعد نبتتك على الازدهار.. إليك كيفية إعادة زراعة النباتات المنزلية بشكل صحيح خطوة بخطوة وبدون فوضى

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/17 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/17 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش

يعد الحفاظ على النباتات بعد شرائها على قيد الحياة أمراً مهماً للكثيرين، ولكن معرفة متى -والأهم من ذلك كيفية- إعادة زرع نبات يتطلب مستوى جديداً تماماً من خبرة البستنة الداخلية. أدوات البستنة المناسبة مطلوبة بالطبع، لكن اتضح أنك لست بحاجة بالضرورة إلى يد خضراء من أجل أن يكون لديك نباتات منزلية مزدهرة وبصحة جيدة.

حافِظ على ازدهار نباتاتك الداخلية المحبوبة من خلال اتباع هذه الخطوات التي تشرح بالتفصيل كيفية إعادة زرع النبات من دون فوضى وبطريقة صحيحة.

كيفية إعادة زراعة النباتات المنزلية

أدوات البستنة الداخلية

  • وعاء واحد للنبتة (يفضل أن يكون أكبر بمقدار 2 بوصة تقريباً من الأصيص الذي تستخدمه حالياً)
  • مقص حاد أو مقصات تقليم 
  • تربة طازجة
  • 1 ورقة قديمة

1. تحديد ما إذا كان النبات الخاص بك يحتاج إلى وعاء جديد

من العلامات المؤكدة التي يحتاج إليها نباتك لتغيير وعائه وجود جذور مرئية، بمجرد أن تظهر جذور النباتات على طول الجزء العلوي من التربة، أو إذا رأيت جذراً ينمو من خلال فتحة التصريف في قاع الإناء فهذا يعني أن نبتتك تختنق وتحتاج إلى مساحة أكبر.

دليل آخر على أن النباتات الخاصة بك بحاجة ماسّة إلى منزل جديد: إذا اندفع الماء عبر الوعاء وخرج من فتحة الصرف عند سقيك نباتاتك. 

2. اختيار مكان تغيير التربة والوعاء

كيفية إعادة زراعة النباتات المنزلية

إذا كنت تعيش في مساحة صغيرة فاختر منطقة مفتوحة مثل الطابق السفلي أو الفناء الخارجي، انسكاب الأوساخ أمر لا مفر منه، ولهذا السبب يمكنك وضع ورقة قديمة أو ورق الجرائد للمساعدة في إزالة جزيئات الأوساخ.

3. اختر وعاء مناسباً

عند اختيار وعاء جديد اختر وعاءً أكبر بقطر 2 بوصة تقريباً من الوعاء السابق. إذا تجاوز الوعاء الجديد الخاص بك حد 2 بوصة فقد يعاني النبات الخاص بك، لأن فائض التربة يمكن أن يؤدي إلى الرطوبة والعفن وتلف الجذور. تذكر أن تختار قدراً به فتحة تصريف كافية وصحن أيضاً، إن النبات بدون تصريف أكثر عرضة لتعفن الجذور والموت بسبب الإفراط في الماء.

4. أضِف تربة جديدة

بمجرد اختيارك للوعاء املأ ثلث الإناء بتربة جديدة، افعل ذلك عن طريق تحريك النبات من وعائه الحالي، وهزّ النبات برفق لتشجيع جذوره على الانتعاش ومساعدتها على الاندماج في التربة الجديدة. باستخدام مقص حاد أو مقصات تقليم اقطع أي جذور ميتة أو طرية أو متغيرة اللون أو طويلة جداً.

5. وضع النبات

بعد ذلك، ضع النبات في وسط الإناء الجديد، مع الحرص على وضع الجزء العلوي من كرة الجذر (الكتلة شبه الصلبة للتربة والجذور) بمقدار بوصة واحدة أسفل قمة الوعاء. املأ الوعاء بالتربة، واضغط التربة حول الجذور، واترك مساحة من 1 إلى 2 بوصة بين الأوساخ وحافة الإناء، فيمكّنك هذا من سقي النبات دون انسكاب الماء على الحافة بسرعة كبيرة.

6. اسقِ النبات

كيفية إعادة زراعة النباتات المنزلية

أخيراً، قم بسقي النبات جيداً، أي حتى يتدفق الماء بحرية من قاع الإناء. بعد ذلك اترك النبات "يرتاح" حتى يتم تصريف كل الماء من الوعاء الجديد، ثم ضع الإناء على الصحن الجديد، إذا بدأ الماء في التسرب على الصحن أخرِج النبات من الصحن لبضع دقائق أطول حتى يتم تصريفه بشكل كافٍ.

علامات:
تحميل المزيد