إذا تغير طعم براد المياه، إليك المشاكل الثلاث التي قد تكون سببت ذلك والحلول المناسبة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/15 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/15 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش

مبردات المياه هي واحدة من الحلول الرائعة للحصول على ماء بارد ونظيف في وقت واحد، بفضل المرشحات المدمجة فيه، لكن رغم هذا الترشيح فإنه أحياناً ما يكون مذاق الماء الذي ينسكب سيئاً للغاية.

تحدث المشكلة غالباً حتى في المبردات الجديدة تماماً، لكن في أوقات أخرى يبدأ الأمر في وقت لاحق، ويزداد سوءاً، حتى يصبح مذاق الماء مثيراً للاشمئزاز، يمكن أن يحدث هذا في أي علامة تجارية من الثلاجات مهما كانت جيدة.

في هذا التقرير سنقدم بعض النصائح التي تساعدك على تحسين طعم ماء مبرد المياه.

كيفية تنظيف مبرد الماء

1. تغيير فلتر التصفية/ المرشح

في بعض الأحيان قد يكون الطعم السيئ بسبب مشاكل في إمدادات المياه، أو العفن، أو البكتيريا، لكن بشكل عام قد يكون السبب المرشح.

لا تدوم فلاتر مبرد المياه إلى الأبد، في المتوسط يجب عليك استبدالها كل ستة أشهر تقريباً، لذا إذا كنت قمت بتغيير الفلتر الخاص بك مرة واحدة -قبل خمس سنوات مثلاً- فقد آن الأوان لتغييره من جديد.

قد يكون مذاق الماء سيئاً لأن هناك بكتيريا تنمو في الفلتر القديم، أو أن الفلتر قد توقف عن العمل بشكل صحيح، وأصبح طعم الماء الآن مثل ماء الصنبور (والذي قد يكون خطيراً، اعتماداً على الملوثات الموجودة في مصدر المياه).

تعمل المرشحات بشكل صحيح على إزالة جميع أنواع المواد غير المرغوب فيها من مياه الشرب، بما في ذلك:

  • الكلور
  • المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)
  • الملوثات المحتملة الأخرى، حسب موقعك ومصدر المياه

لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه المرشحات ليست متقدمة على الإطلاق. إنهم لا يعالجون مواد مثل المعادن الثقيلة وأنواع أخرى من المواد الضارة، بالنسبة لتلك الأنواع من الملوثات يعد مرشح التناضح العكسي أفضل.

مع تقدم عمر المرشِّح يمكن أن يصبح مثقلاً بمواد لزجة، ونتيجة لذلك فإن المياه غير المفلترة سوف تتسرب مباشرة عن طريق مكونات المرشح، وتندفع مباشرة إلى كأسك، هذا هو السبب الذي يجعلك تلاحظ جيداً الرائحة أو الطعم السيئ.

هناك أدلة أخرى على أن المرشح قد يكون قد تجاوز عمره الإنتاجي. قد تلاحظ أيضاً أن ضغط موزع المياه أقل بشكل ملحوظ مما كان عليه من قبل، هذه علامات على انسداد الفلتر وأنه بحاجة إلى الاستبدال.

2. تحقَّق من مصدر المياه

كيفية تنظيف مبرد الماء

إذا كان مصدر المياه الخاص بك سيئاً بشكل خاص فقد لا تكون دورة واحدة من الترشيح كافية لإزالة الروائح والنكهات المتبقية، التي تساهم في طعم غير مرغوب.

لا يمكن أن تكون الرائحة مثل البيض الفاسد أو الكبريت أو المعدن من أعراض عطل في مرشح المياه، ولكنها قد تشير إلى وجود أنابيب سيئة أو انسداد في النظام أو وجود مشكلة في المياه. لمعرفة ما إذا كانت المشكلة تكمن في إمدادات المياه أو التركيبات نفسها تحقّق من أن مذاق مياه الصنبور لديك مشابه.

بمعنى آخر، إذا كان مذاق الماء من جميع صنابيرك -وليس مبرد المياه فقط- غريباً، فمن المحتمل أن المبرد نفسه ليس هو المشكلة، إنها المياه.

3. تحقق مما إذا كان الموزع جديداً أم غير مستخدم

كيفية تنظيف مبرد الماء

إذا بقي المبرد لفترات طويلة دون صرف الماء، فقد يبدأ مذاق الماء الموجود بالتغير، وقد يؤدي تشغيل المياه لمدة دقيقة أو دقيقتين والتخلص منها إلى تحسين المذاق بشكل كبير.

إذا كان المبرد جديداً فقد تكون هناك تراكمات من الغبار والحطام أثناء عملية التصنيع، ما يشكل خطراً صحياً على أي شخص يستهلك هذه المياه.

لذلك يُوصى بغسل موزع المياه من الداخل بالخل المقطر لتنظيفه قبل الاستخدام.

افصل مصدر المياه، وكذلك الأنبوب، حيث تريد صب 2-3 أكواب من الخل المقطر. وبمجرد الانتهاء اترك الخل لبضع ثوانٍ واغسله بالماء.

تحميل المزيد