لدغات البعوض قد تصيبك بأمراض خطيرة.. تعرف على فصائل الدم التي تُفضلها وكيفية الوقاية منها؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/09 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/09 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
iStock/ لدغات البعوض ومخاطرها

بشكل عام، لا تُعتبر لدغات البعوض خطيرة للغاية، فهي تتسبب على الأغلب بحكة شديدة ورد فعل تحسسي، لكنها في بعض الأحيان قد تسبب بعض الخطورة عن طريق نقل البكتيريا وتسببها بالعدوى.

لدغات البعوض ومخاطرها

عادة ما يظهر على جلد الإنسان الذي تعرّض إلى لدغة بعوضة بقع حمراء صغيرة، قد تكون مؤلمة أحياناً وتتسبب بحكة قوية، وتظهر عليها الانتفاخات المزعجة، وفي أحيان أخرى تتحول تلك الانتفاخات إلى بثور مملوءة بسوائل تنزف دماً عند حكها.

ووفقاً لما ذكره موقع Express البريطاني، فإن البعوضة بمجرد أن تمزق جلدك فإنها تبصق مادة مضادة للتخثر في الجرح، ما يسمح لها بالتغذي من دمك لفترة أطول.

iStock/ لدغات البعوض
iStock/ لدغات البعوض

ما هي الأمراض التي يمكن أن ينقلها لك البعوض؟

يمكن أن تحمل البعوضة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات في لعابها، وعندما تلدغك يمكن أن تنقل تلك العوامل الممرضة إلى جسمك، ما يتسبب في أمراض قد يكون بعضها خطيراً ويهدد الحياة.

على سبيل المثال، فإن بعض الأمراض التي يمكن أن ينقلها البعوض إليك هي:

  • الملاريا
  • فيروس غرب النيل
  • حمى الضنك
  • الحمى الصفراء
  • والعديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الدماغ
iStock/ يمكن أن تحمل البعوضة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات في لعابها، وعندما تلدغك يمكن أن تنقل تلك العوامل الممرضة إلى جسمك، ما يتسبب في أمراض قد يكون بعضها خطيراً ويهدد الحياة.
iStock/ يمكن أن تحمل البعوضة الفيروسات والبكتيريا والطفيليات في لعابها، وعندما تلدغك يمكن أن تنقل تلك العوامل الممرضة إلى جسمك، ما يتسبب في أمراض قد يكون بعضها خطيراً ويهدد الحياة.

كيفية منع لدغات البعوض

بما أنّ الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، إليك أفضل الطرق التي تمنع من خلالها البعوض من الاقتراب منك ولدغك، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي.

ارتداء الملابس المتسترة

إذا كنت بالخارج في وقت من اليوم تكون فيه الحشرات نشطة، لاسيما أثناء شروق الشمس أو غروبها، فقم بتغطية بشرتك بارتداء أكمام وسراويل طويلة.

لذا تأكد من تغطية جميع مناطق الجلد وارتداء أحذية مغلقة مناسبة عندما تكون في الهواء الطلق.

تجنَّب المسطحات المائية

تجنَّب التخييم أو الاسترخاء أو قضاء الكثير من الوقت بالقرب من المياه، مثل البرك والمستنقعات والبحيرات، إذ إنّ غالبية أنواع البعوض تعيش بشكل شائع بالقرب من الأماكن المائية، لذا قلِّل من وقتك في هذه المناطق.

استخدِم رذاذ بيرميثرين

يمكنك شراء رذاذ بيرميثرين من أي صيدلية طبية أو زراعية، وهو رذاذ مصنوع بشكل خاص للاستخدام على الملابس والأحذية والخيام، ويقوم بإبعاد جميع أنواع الحشرات عنك.

ملاحظة: احذر من رشّ رذاذ البيرميثرين مباشرة على بشرتك.

استخدِم شبكات النوافذ

لضمان إبعاد دخول البعوض إلى منزلك وإزعاجك أثناء نومك، ننصحك بتركيب شبكات للنوافذ التي يمكنك تركيبها أيضاً على نوافذ سيارتك.

iStock/ شبكات النوافذ
iStock/ شبكات النوافذ

كيفية علاج لدغات البعوض

أول شيء عليك القيام به هو غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون.

بعد ذلك ضع كمادة باردة مثل قطعة قماش مبللة أو باردة من الفانيلا، أو كيس ثلج على المنطقة لمدة 10 دقائق على الأقل، خاصةً إذا كانت متورمة.

إذا أصبحت المنطقة مصابة بالحكة ضع بعض الكريم المضاد للحكة أو الهيدروكورتيزون لتقليل الحكة والاحمرار والتهيج.

ملاحظة: ننصحك بالاتصال بطبيبك أو الذهاب إلى المستشفى في الحالات التالية:

  • إذا تعرضت للدغ حول الفم أو العينين
  • الأعراض بدأت في التفاقم أو لم تختفِ في غضون أسبوعين
  • بدأت تعاني من رد فعل تحسسي
  • صعوبة في التنفس
  • تورم في الحلق أو الشفتين أو الجفون
  • صعوبة في البلع
  • الدوار
  • تسارع ضربات القلب
  • غثيان

ما هي فصائل الدم الأكثر تعرضاً للدغات البعوض؟

قديماً عندما كان بعضنا يشكو من انجذاب البعوض إليه كان أجدادنا يخبروننا مازحين أنَّ السبب هو أن البعوض ينجذب للبشرة إذا كانت أكثر حلاوة! فهل يفضل البعوض فصيلة دم دون أخرى؟ كما اتضح الجواب هو نعم.

إذ وصل العلماء لأول مرة إلى هذا الاكتشاف في عام 1972، وفي الآونة الأخيرة قامت مجلة Journal of Medical Entomology بتحديد فصائل الدم المفضلة لدى البعوض.

وقالت المجلة إن الأشخاص أصحاب فصيلة الدم O يتعرضون للدغ من البعوض مرتين أكثر من أصحاب فصيلة الدم A.

وفسّر عالم الحشرات الطبي وخبير البعوض في جامعة فلوريدا جوناثان داي الأمر قائلاً: "إن هناك بعض الحقيقة في ذلك، فبعض الناس ينتجون مواد كيميائية معينة في بشرتهم أكثر من غيرهم، وبعض هذه المواد الكيميائية مثل حمض اللبنيك تجذب البعوض".

وأضاف أنّ هناك أيضاً دليلاً على أن فصيلة دم O تجذب البعوضَ أكثر من غيرها A أو B.

تحميل المزيد