لا ترمِ نبتتك المفضلة لأن لون أوراقها أصبح أصفر وتوقفت عن النمو، قد يكون السبب تعفن جذورها.. إليك طريقة إنقاذها

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/20 الساعة 11:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/20 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش

يسهل حل بعض مشكلات النباتات المنزلية مثل عدم حصول النبات على كمية كافية من الماء أو تغيير القصيص لآخر أكبر. من ناحية أخرى، يعد تعفن الجذور مشكلة يصعب التعافي منها، ما يجعل الاكتشاف المبكر أمراً ضرورياً. فيما يلي بعض النصائح الاحترافية لاكتشاف السبب الرئيسي لتعفن جذور النبات المنزلي وعلاجه والوقاية منه.

علاج تعفن جذور النباتات المنزلية

ما هو تعفن الجذور؟

تعفن الجذور هو مرض شائع نسبياً في النباتات المنزلية وينتج عادةً عن عدوى بكتيرية أو فطرية. تزدهر هذه العوامل الممرضة في التربة الرطبة وتتسبب في نهاية المطاف في اختناق جذور النبات. يمكن أن تتعفن الجذور أيضاً عندما تتعرض لظروف شديدة الرطوبة لفترة طويلة جداً.

تشبه الجذور محرك النبات، فهي تحافظ على سير الأشياء وتغذي كل أوراق الشجر التي تراها فوق السطح. لذلك عندما تموت، يميل باقي النبات إلى فعل الشيء نفسه.

تحتاج النباتات إلى الأوكسجين من أجل التمثيل الضوئي وتحويل الطعام إلى طاقة. وإذا لم يكن الأوكسجين موجوداً حول نظام الجذر، فلن تتمكن الخلايا الجذرية من إنتاج جزيء رئيسي لتوفير الطاقة ونقلها في الخلايا. ثم تبدأ الجذور في الموت وتعطيل امتصاص العناصر الغذائية، ما يؤدي بعد ذلك إلى موت النبات.

كيف تظهر أعراض تعفن الجذور على النبات؟

علاج تعفن جذور النباتات المنزلية

إن الأوراق الصفراء والسوداء هي أحد مؤشرات التعفن المحتمل. قد تبدو هذه الأوراق متغيرة اللون وجافة وذابلة، على الرغم من الري المنتظم.

وإذا لاحظت انتشار البعوض الفطرية الصغيرة حول نباتك، فهذه علامة سيئة أخرى. يشير هذا إلى أن التربة رطبة جداً ويمكن أن تظهر بعض المشكلات الجذرية الأخرى إذا لم يتم اتخاذ الخطوات على الفور. كما أن رائحة البيض الحامضة المتعفنة المنبعثة من نباتك إشارة مهمة.

إذا لاحظت أياً من هذه العلامات، فقد حان الوقت لإخراج النبات من أصيصه وتحليل جذوره عن قرب. "إذا كانت الجذور بنية أو سوداء وناعمة أو طرية بدلاً من بيضاء كريمية صحية، فهذا يشير إلى تعفن الجذور"، كما يقول نيز. بمجرد تشخيص تعفن الجذور، حان الوقت للقيام ببعض السيطرة على الضرر.

ما هي أسباب العفن؟

علاج تعفن جذور النباتات المنزلية

هناك بعض الأسباب التي قد تجعل جذور نباتك معرضة للخطر. فيما يلي ثلاثة أسباب لتعفن الجذور:

الإفراط في الري

هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لتعفن الجذور. الأنواع المختلفة من النباتات لها احتياجات مائية مختلفة. إذا كنت تسقيها بشكل متكرر أو بكثافة، فسوف تتشبع تربتها وتصبح أرضاً خصبة للفطريات والبكتيريا.

التصريف السيئ

هذا السبب مرتبط بالإفراط في الري. إذا لم يكن وعاء النبات يحتوي على فتحة تصريف، فلن تتمكن المياه الزائدة من الخروج منها، ما يؤدي إلى تربة شديدة الرطوبة. في حين أن إضافة الصخور الصغيرة والحصى إلى قاع وعاء مغلق يمكن أن يزيد التهوية قليلاً، يوصي معظم الخبراء بتجنب الأواني التي لا تحتوي على ثقوب تماماً.

عطش النبات

في بعض الحالات، قد يؤدي عدم سقي نباتك بدرجة كافية في النهاية إلى تعفن الجذور أيضاً. تبدأ الجذور في الانكماش والذبول عندما تكون تربتها جافة جداً. إذا نسيت سقي نباتك لفترة ثم تغمره بالرطوبة، فقد يؤدي ذلك إلى صدمة نظام الجذر الهش.

هل يمكن للنبات أن يتعافى من تعفن الجذور؟

علاج تعفن جذور النباتات المنزلية

يمكن لبعض النباتات أن تتعافى من تعفن الجذور؛ يعتمد الأمر حقاً على مقدار الضرر الذي لحق بنظام الجذر. بمجرد رفع نباتك من أصيصه وتقييم جذوره، تحقق مما إذا كان هناك جذور لا تزال فاتحة اللون وسميكة بدرجة كافية لتحمل بعض الضغط. إذا كان نباتك لا يزال يحتوي على بعض الجذور السليمة، فقد يكون قابلاً للإصلاح.

إليك بعض الإجراءات لإنقاذ النباتات التي تعاني من تعفن الجذور:

  • خذ مقصاً وأزل كل الجذور المتعفنة البنية أو السوداء.
  • استمر في غمس أدوات التقليم في محلول مكون من جزء من المبيض أو مطهر آخر إلى 3 مقادير من الماء أثناء التقليم حتى لا تنتشر الفطريات إلى الجذور الصحية.
  • بعد إزالة جميع الجذور غير الصحية، اغسل الجذور تحت الماء الفاتر لإزالة أي فطر أو مادة تشبه الهلام من الجذور.
  • ثم قم بإزالة أي أوراق صفراء أو سوداء.
  • أعد زرع ما تبقى في وعاء معقم مع الصرف المناسب. استخدم تربة تأصيص جديدة جيدة التصريف ومزيجاً مناسباً لنباتك الخاص.

كيفية منع تعفن الجذور

نظراً لأن تعفن الجذور يحدث عادةً بسبب الرطوبة الزائدة، فإن الري المناسب هو أفضل طريقة للوقاية. إن استخدام مقياس الرطوبة قد يساعدك على التخلص من عادة الإفراط في الري. هذه الأدوات الصغيرة غير المكلفة يمكنك لصقها في التربة لقياس ما إذا كانت جاهزة للسقي أم لا.

التأكد من أن نبتتك لديها تصريف مناسب أمر أساسي أيضاً. إذا كان لديك إناء مزخرف ليس به ثقب، فاحفر واحداً بنفسك أو ضع نباتك في وعاء بلاستيكي أصغر به ثقب، وقم بوضع هذا الإناء في الإناء المزخرف الأكبر.

الخلاصة

يضر تعفن الجذور بجذور النباتات المنزلية، وعادة ما يحدث في التربة شديدة الرطوبة. في حين أنه سبب رئيسي لموت النبات، إلا أنه قابل للعلاج إذا تم علاجه مبكراً بما فيه الكفاية. راقب نباتاتك بحثاً عن الأوراق المتغيرة اللون، والبعوض الفطري، والروائح الكريهة لعلاج هذا المرض قبل أن يسيطر على نباتك تماماً.

علامات:
تحميل المزيد