الكشف المتأخر عنه يسبب مشاكل لغوية عند الأطفال.. تعرَّف على أعراض ضعف السمع وطرق التشخيص والعلاج

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/12 الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/28 الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش

يمكن أن يحدث ضعف السمع عند الولادة أو يبدأ في الأشهر الأولى. قد يكون لدى طفلك سمع مكتوم أو قد يواجه مشكلة في سماع ترددات أو أصوات معينة. في بعض الدول، يعد الفحص السمعي الشامل لحديثي الولادة جزءاً أساسياً من تشخيص ضعف السمع أو الصمم عند الأطفال.

إذا كان طفلك يعاني من الصمم أو ضعف السمع، فقد يستخدم اللغة المنطوقة أو لغة الإشارة أو مزيجاً من الكلمات غير المفهومة في محاولة للتعبير عن احتياجاته. اعتماداً على نوع ومستوى الصمم الذي يعاني منه طفلك، قد تساعد أجهزة الاستماع طفلك على سماع اللغة المنطوقة.

تعرف في هذا التقرير على أنواع ضعف السمع عند الأطفال أو الصمم وأعراضهما وكيف يمكن تشخيصهما.

ضعف السمع عند الأطفال

أنواع الصمم أو ضعف السمع

يصنف ضعف السمع أو الصمم إلى نوعين بحسب وقت حدوثه:

  • يحدث عند الولادة: هذا هو الصمم الخلقي أو ضعف السمع.
  • يبدأ بعد الولادة: يحدث هذا النوع من الصمم أو ضعف السمع تدريجياً.

كما أن هناك نوعين رئيسيين من الصمم أو ضعف السمع، توصيلي وحسي عصبي، ونوع ثالث مختلط لكليهما، وفقاً لموقع Healthy Hearing. يحدث ضعف السمع التوصيلي عندما تواجه الأصوات الصادرة من خارج أذن طفلك صعوبة في الوصول إلى الأجزاء المختلفة داخل الأذن أو المرور عبرها. يحدث ضعف السمع التوصيلي عادةً بسبب سائل الأذن الوسطى الناتج عن التهاب الأذن الوسطى، وعادةً ما يكون مؤقتاً.

أما ضعف السمع الحسي العصبي فيحدث عندما لا تعمل الأعصاب المسؤولة عن استقبال الصوت وتصنيف ما يعنيه بشكل صحيح. يمكن أن يكون ضعف السمع الحسي العصبي خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً أو عميقاً. عادة ما يستمر ضعف السمع الحسي العصبي مدى الحياة ويمكن أن يزداد سوءاً بمرور الوقت.

النوع الثالث هو فقدان السمع المختلط الذي يحدث عندما يعاني الطفل من ضعف سمعي توصيلي وحسي عصبي.

تشخيص الصمم أو ضعف السمع

يعد الفحص السمعي الشامل لحديثي الولادة جزءاً أساسياً من تشخيص الصمم أو ضعف السمع عند الأطفال، مما يساعد على التدخل المبكر. تقوم العديد من الدول بالقيام بهذا الفحص بشكل مجاني أو اقتراحه على الأهالي ليقوموا به على نفقتهم الخاصة.

يهدف فحص سمع حديثي الولادة إلى إحالة أي أطفال يعانون من ضعف سمعي محتمل إلى اختبار تشخيصي مع اختصاصي السمع بعمر ثلاثة أشهر للتأكد مما إذا كان لديهم ضعف سمعي. ثم البدء بالتدخل المبكر لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع في عمر ستة أشهر.

كيف يتم فحص السمع؟

أثناء الفحص، تُشغل المعدات الخاصة أصواتاً معينة في أذني طفلك وتسجل ردود فعل طفلك. قد تكون تقنية الفحص مختلفة في كل بلد. ولكن في معظم الأماكن، سيخضع طفلك للفحص في المستشفى عند ولادته أو في الثلاثة أشهر الأولى. فحص السمع في الغالب ليس إلزامياً. لذلك، يجب أن تمنح الإذن الخاص بك لفحص طفلك، مما يعني التوقيع على نموذج موافقة.

علامات الصمم أو ضعف السمع

جميع الأطفال الرضع والأطفال الصغار عادة ما يكون لديهم نفس مراحل النمو. صحيح أن الأطفال يتطورون بمعدلات مختلفة، ولكن يجب أن يصلوا إلى المراحل الرئيسية بنفس الترتيب.

إذا كان طفلك يعاني من الصمم أو ضعف السمع، فلن يسمع الناس يتحدثون، مما يعني أنه قد لا يستجيب لصوتك والأصوات الأخرى بالطريقة التي تتوقعها. مع تقدمه في العمر، قد تلاحظ أن حديثه ولغته لا يتطوران مثل الأطفال الآخرين.

كدليل، إليك مراحل تطور مهارات طفلك التواصلية واللغوية التي من المتوقع أن يمر بها. إذا كان طفلك لا يفعل هذه الأشياء، فقد يكون من الجيد التحدث إلى طبيبك وفحص سمعه.

في عمر 0-4 أشهر:

يجب أن يذهل طفلك عند سماع ضوضاء عالية، أو يدير رأسه أو يحرك عينيه إليك ليحدد مصدر الصوت. إذا كان طفلك مستاء، يجب أن يهدأ عندما يسمع صوتك، بحسب موقع Kids Health.

في عمر 4-8 أشهر:

يجب أن يلاحظ طفلك الأصوات من حوله، ويبتسم عند التحدث إليه، ويثرثر ويفهم كلمات بسيطة مثل "وداعاً".

في عمر 8-14 شهراً:

يجب أن يستجيب طفلك لاسمه، ويقول كلمات بسيطة مثل "ماما" و"دادا"، وينسخ أصواتاً بسيطة ويستخدم صوته لجذب انتباه الأشخاص القريبين منه.

في عمر 14-24 شهراً:

سيبدأ طفلك في تطوير المفردات وفهم التعليمات البسيطة واتباعها، ووضع كلمتين معاً في محاولة لتكوين جملة.

حتى لو بدا كل شيء على ما يرام، ولكنك ما زلت تشعر بالقلق، يجب أن ترى طبيبك أو ممرضتك. بعد كل شيء، أنت أفضل من يعرف طفلك.

التواصل مع الأطفال الصم والأطفال الذين يعانون من ضعف السمع

إذا كان طفلك أصم أو ضعيف السمع، فقد يستخدم اللغة المنطوقة أو لغة الإشارة أو مزيجاً من الإشارة واللغة المنطوقة للتحدث.

حتى مع وجود أفضل التقنيات، فإن تعلم التواصل مع اللغة المنطوقة للأطفال المصابين بالصمم الشديد أو العميق هو عمل شاق حقاً، ويستغرق سنوات عديدة ولا ينجح دائماً. أهم شيء لنمو طفلك وتحسن علاقتك معه هو القدرة على التواصل.

تختار العديد من العائلات تعليم أطفالهم التحدث والإشارة، بغض النظر عما إذا كان بإمكان الطفل استخدام اللغة المنطوقة. إذا كان هذا هو اختيار عائلتك، فستحتاج أنت وبقية أفراد عائلتك إلى تعلم لغة الإشارة أيضاً. يمكنك أن تطلب من المهنيين الصحيين الذين يعتنون بك وبطفلك الحصول على مزيد من المعلومات والدعم لتعلم لغة الإشارة.

أجهزة الاستماع للأطفال الصم والذين يعانون من ضعف السمع

هناك أجهزة يمكن أن تساعد طفلك على سماع اللغة المنطوقة. وعندما يستطيع سماع اللغة المنطوقة، يمكن لطفلك البدء في تعلم استخدام اللغة. سيعتمد نوع الجهاز المناسب لطفلك على نوع ضعف السمع الذي يعاني منه ومدى شدته، كما ورد في موقع Hearing Loss. تشمل هذه الأجهزة، التي تسمى أجهزة التضخيم أو أجهزة الاستماع المساعدة، ما يلي:

مساعدات السمع

زراعة التوصيل العظمي

زراعة قوقعة

أنظمة تعديل التردد الشخصي (FM)

قد يستخدم طفلك جهازاً واحداً أو مجموعة من الأجهزة مما يمنح طفلك المزيد من الفرص لسماع الأصوات، لأن كل جهاز يقوم بعمل مختلف قليلاً. يستخدم معظم الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع أجهزة استماع مساعدة على كلا الأذنين. يمكن أن يساعدك اختصاصي السمعيات الخاص بطفلك في معرفة ما إذا كانت الأجهزة تساعد طفلك ومدى فاعليتها.

التدخل المبكر 

كلما اكتشفت في وقت مبكر أن طفلك يعاني من ضعف أو مشكلة في السمع، تمكنت من البدء في التدخل المبكر وتعلم اللغة للتواصل معه. 

قد يشمل فريق المحترفين المشاركين في دعمك أنت وطفلك اختصاصي السمع وأخصائيي أمراض النطق ومعلمي التربية الخاصة. عندما تعمل مع هؤلاء المحترفين، يجب طرح الكثير من الأسئلة حول أفضل الطرق لدعم طفلك. إن تكوين علاقة مع هؤلاء المهنيين يعني أنه يمكنهم الاستمرار في العمل معك ومع طفلك أثناء نموه ليصبح أكثر استقلالية وتتطور قدراته في التعبير عن نفسه.

تحميل المزيد