تعاني منه 60% من النساء أثناء الحمل أو بعد الولادة، تعرفي على أسباب الانفصال العضلي وأعراضه وطرق علاجه

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/26 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/26 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش

من زيادة الوزن إلى اضطرابات الهرمونات، للحمل والولادة ضرائب كثيرة، وعند قرب نهاية الحمل أو بعد الولادة تلاحظ بعض النساء إما فجوة أو انتفاخاً في منتصف بطنهن، وقد تبدو بعض النساء أحياناً أنهن ما زلن حوامل حتى بعد ولادة الطفل بأسابيع. من المحتمل أن يكون سبب انتفاخ البطن المستمر بعد الولادة حالة شائعة تُعرف باسم الانفصال العضلي.

عندما تتمدد عضلات البطن وتتوسع قد ينتج عن ذلك ظهور فجوة بينها وتباعدها عن بعضها أو ظهور انتفاخ على البطن، لحسن الحظ عادة ما يتم إغلاق هذه الفجوة من تلقاء نفسها، كما توجد بعض التمارين التي يمكن أن تساعد في الشفاء السريع وبعض التمارين التي يجب تجنبها.

تعرفي أكثر على ظاهرة الانفصال العضلي وطريقة الكشف المنزلي عنها، وكيف يمكن التعامل معها.

ما هو الانفصال العضلي؟

الانفصال العضلي هو الانفصال الجزئي أو الكامل للعضلات المستقيمة البطنية المكونة من 6 حزم، والتي تلتقي عند خط الوسط من معدتك. يعتبر الانفصال العضلي شائعاً جداً أثناء الحمل وبعده، وذلك لأن الرحم يمد عضلات البطن لاستيعاب نمو طفلك، وجدت إحدى الدراسات أن ما يصل إلى 60% من النساء قد يعانين من الانفصال العضلي أثناء الحمل أو بعد الولادة.

ومع ذلك، فإن الحالة لا تقتصر على الحمل، يمكن أن يصيب الانفصال العضلي أي شخص، بما في ذلك الأطفال حديثو الولادة والرجال، في بعض الحالات يمكن أن ينتج عن رفع الأوزان الثقيلة بشكل غير صحيح أو القيام بتمارين البطن المفرطة أو غير الآمنة.

ما هي أعراض الانفصال العضلي

أكثر أعراض الانفصال العضلي شيوعاً هي وجود فجوة أو انتفاخ في معدتك، خاصةً عند إجهاد عضلات البطن أو تقلصها، تشمل الأعراض الإضافية:

الآلام أسفل الظهر

وضعية جلوس سيئة

الإمساك

انتفاخ البطن

الانفصال العضلي خلال الحمل

خلال فترة الحمل قد لا تكون لديكِ أي أعراض ملحوظة، حيث تنفصل عضلات البطن، ولكن خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل قد تلاحظين انتفاخاً أو نتوءاً على بطنك، يمكن أن يظهر فوق وتحت السرة، قد يكون ذلك أكثر وضوحاً عندما تحاولين استخدام عضلات بطنك للوقوف أو الجلوس أو الاستلقاء.

إذا كنتِ تعانين من أي ألم شديد في البطن أو الظهر أو الحوض، فيجب أن تستشيري طبيبك على الفور.

الانفصال العضلي بعد الولادة

بعد الولادة يكون أكثر الأعراض وضوحاً لحصول الانفصال العضلي هو وجود انتفاخ أو فجوة في منطقة بطنك، حتى لو لم تعودي حاملاً فقد يبدو أنك ما زلت حاملاً، إليكِ كيفية التحقق بنفسك من وجود انفصال عضلي بعد الولادة:

  • استلقي على ظهركِ وساقاك مثنيتان وقدماكِ مسطحتان على الأرض.
  • ارفعي كتفيكِ عن الأرض قليلاً، وادعمي رأسك بيد واحدة وانظري إلى بطنك.
  • حركي يدك الأخرى أعلى وأسفل السرة وعلى طول عضلات خط الوسط.
  • لاحظي ما إذا كان بإمكانك وضع أي أصابع في الفجوات بين عضلاتك.
  • إذا شعرتِ بفجوة أو انفصال بطول إصبع أو إصبعين فمن المحتمل أن يكون لديكِ حالة متوسطة من الانفصال العضلي.
  • بعد بضعة أسابيع من الولادة ستبدأ الفجوة في الضيق مع استعادة عضلاتك قوتها.

يمكن لطبيبك أو معالجك الفيزيائي أيضاً التحقق من الانفصال العضلي باستخدام أداة قياس تسمى الفرجار أو الموجات فوق الصوتية، التي ستمنحهم قياساً أكثر دقة. يجب أن يقوم طبيبك أو معالجك الطبيعي أيضاً بتقييم أي فجوة أكبر من طول إصبعين، وفقاً لموقع WebMD.

ما هي أسباب الانفصال العضلي؟

قد يؤدي الضغط المفرط على البطن إلى الانفصال العضلي. أثناء الحمل، تتمدد عضلات البطن والأنسجة الضامة من الرحم المتوسع بسبب هرمونات الحمل، ريلاكسين والإستروجين. يمكن أن يؤدي الدفع أثناء الولادة أيضاً إلى التسبب بالانفصال.

في الماضي، كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) وزيادة الوزن أثناء الحمل ووزن الطفل وعمر الأم من عوامل الخطر، لكن دراسة أجريت عام 2015 لم تجد أي صلة بين هذه العوامل وبين احتمال إصابة النساء الحوامل بهذه الحالة بشكل أو بآخر.

يولد الأطفال حديثو الولادة أحياناً مصابين بالانفصال العضلي، خاصةً إذا كانوا خدّج، وذلك لأن عضلات البطن لم يتم تطويرها وتوصيلها بشكل كامل. وعادة ما تتحسن هذه الحالة بنفسها بمرور الوقت.

كيف يتم علاج الانفصال العضلي؟

تعاني معظم النساء من بعض الانفصال العضلي أثناء الحمل، ما قد يؤدي إلى آلام الظهر أو الحوض، قد يكون من الجيد أن ترتدي رباط حول بطنك وظهرك لدعم هذه المنطقة أثناء النهار. احرصي أيضاً على القيام بما يلي:

تجنبي رفع أي شيء ثقيل أو بذل إجهاد إضافي لعضلات بطنك حتى بعد الولادة.

تدربي على الجلوس والوقوف الجيد.

ادعمي أسفل ظهرك عند الجلوس بوسادة خلفك.

اثني ركبتيك وادعمي نفسك بذراعك عند النهوض من السرير أو الوقوف.

أثناء الحمل يمكنك الاستمرار في تقوية جذعك عن طريق الرياضة، ولكن اتبعي تمارين معدلة وآمنة للحمل.

بالنسبة لبعض النساء قد يصحح الانفصال العضلي نفسه بعد الولادة، حين تستعيد عضلات البطن قوتها. أما إذا كنتِ لا تزالين تعانين من الأعراض أو الانفصال لمدة ثمانية أسابيع بعد الولادة، فقد تساعدك التمارين الرياضية المخصصة للانفصال. يمكنك أداء التمارين في المنزل أو العمل مع أخصائي العلاج الطبيعي أو أخصائي اللياقة البدنية بعد الولادة.

عادةً ما يتضمن علاج الانفصال بعد الولادة تمارين قاع الحوض وعضلات المعدة العميقة. استشيري طبيبك دائماً واحصلي على موافقته قبل البدء في ممارسة الرياضة بعد الولادة. بعد حصولك على الموافقة، اتبعي تمريناً متخصصاً للانفصال.

الانفصال العضلي

أشياء يجب أن تتجنبيها

أي تمارين شاقة تنتفخ عضلات البطن عند القيام بها

حمل طفلك على أحد الفخذين، إذا كان ذلك مؤلماً

رفع أو حمل الأحمال الثقيلة

السعال دون دعم عضلات البطن

هل يمكن منع الانفصال العضلي؟

لسوء الحظ، فإن أكبر العوامل التي تؤثر على الانفصال العضلي خارج نطاق سيطرتك. ومع ذلك يعد القيام بتمارين تقوية بنية عضلات البطن عاملاً مهماً في تجنب حدوث الانفصال، كما ورد في موقع Parents. إذا كنتِ تحاولين الحمل، أو قبل أن تفكري في الحمل حتى فتأكدي من القيام بتمارين لتقوية عضلات البطن في روتين التمارين المعتاد.

تحميل المزيد