لحم ضأن تعلوه طبقة بطاطس محمَّرة.. طريقة تحضير”الهوت بوت” طبق الكادحين الإنجليز

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/15 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/15 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
iStock/ وصفة هوت بوت لانكشاير وقصتها التاريخية

هل أنت من محبي تناول اللحوم؟ إذا كنت كذلك فلا شك أنّ وصفة هوت بوت لانكشاير Lancashire Hotpot ستنال إعجابك بكل تأكيد، فهي عبارة عن طبق من قطع لحم فخذ الضأن مطهوة على مهل تعلوها طبقة من البطاطس.

وصفة هوت بوت لانكشاير وقصتها التاريخية

نشأ هذا الطبق قبل نحو 200 عام في شمال إنجلترا وتحديداً مدينة لانكشاير التي اكتسب الطبق اسمه منها، وكان وجبة عشاء أساسية تحضَّر بشكل شبه يومي في المنازل.

iStock/ نشأ هذا الطبق قبل نحو 200 عام في شمال إنجلترا وتحديداً مدينة لانكشاير التي اكتسب الطبق اسمه منها، وكان وجبة عشاء أساسية تحضَّر بشكل شبه يومي في المنازل.
iStock/ نشأ هذا الطبق قبل نحو 200 عام في شمال إنجلترا وتحديداً مدينة لانكشاير التي اكتسب الطبق اسمه منها، وكان وجبة عشاء أساسية تحضَّر بشكل شبه يومي في المنازل.

ويقال إنّ غالبية سكان لانكشاير من رجال ونساء خلال القرن الثامن عشر كانوا من الكادحين، إذ يعملون في معامل تصنيع القطن وكان يصعب عليهم أن يقوموا بطهي وجبات طعام بعد العودة من العمل بسبب التعب.

ولذلك فقد اخترعت نساء المدينة هذا الطبق بحيث يحضِّرنه صباحاً ويضعنه في مواقد الفحم التي بقي جَمرُها مشتعلاً منذ الليلة الماضية بحيث يُطهى على مهل إلى حين موعد عودتهم من العمل وفقاً لما ذكره موقع Kitchen Sanctuary.

وغالباً ما كان الناس في ذلك الوقت يستخدمون المحار والكلى بدلاً من لحم الضأن لأنها كانت رخيصة في ذلك الوقت.

مكونات طبق هوت بوت لانكشاير

النوعالكمية
بصلة كبيرة1
جزر مقطع إلى دوائر  2
فخذ خروف مقطع500 غ
مرق لحم500 مل
حبات بطاطس مقطعة إلى شرائح3
زيت3 ملاعق
ملحرشة
فلفل أسودرشة
خضار منوع(اختياري)

طريقة تحضير طبق هوت بوت لانكشاير

الخطوة الأولى: نسخِّن الفرن مسبقاً إلى درجة 160 مئوية.

الخطوة الثانية: في قدر كبير مقاوم للفرن أو طبق فخاري نضيف القليل من الزيت إلى البصل والجزر، ثم يُغطى بغطاء ويُطهى على نار خفيفة لمدة 5 دقائق أو حتى يصبح طرياً ولكن ليس بنياً.

الخطوة الثالثة: نرفع الطبق عن النار ونضيف لحم الضأن، ومن ثم نطهيه لمدة  5 دقائق حتى يصبح لونه بنياً جيداً، ومن ثم نضيف مرق اللحم مع القليل من الملح والفلفل ونتركه حتى الغليان.

الخطوة الرابعة: نطفئ النار ونرتب شرائح البطاطس في الأعلى حتى تتداخل قليلاً، ومن ثمّ نرش القليل من الملح والفلفل ثم نغطي الطبق بغطاء أو ورق قصدير ونضعه في الرف السفلي من الفرن لمدة ساعة.

الخطوة الخامسة: بعد ذلك نقوم برفع الطبق إلى الرف العلوي ونرفع الحرارة إلى 200 درجة مئوية ونتركه مدة 30 دقيقة أخرى حتى تصبح البطاطس في الأعلى مُحمّرة وبنية اللون حينها تصبح جاهزة للأكل.

تحميل المزيد