طريقة بسيطة للحفاظ على الكوكيز المخبوزة منزلياً طرية وهشَّة لمدة أطول

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/04 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/04 الساعة 11:07 بتوقيت غرينتش

نستطيع القول إننا في كل مرة نخبز فيها بعض الكوكيز اللذيذ حتى لو كنا نقوم بذلك لعدد من الأصدقاء فإننا نقوم بخبز كمية أكبر لتخزينها بعد انتهاء الحفل. ولكن للأسف، مع مرور الوقت لن تحتفظ تلك الكوكيز اللذيذة بنفس الهشاشة التي أعجبت كل أصدقائك.

أما خبرنا السار لكِ فهو أن طريقة الخبز والتخزين الصحيحة يمكن أن تحافظ على الكوكيز طرية ولذيذة لفترة أطول ليكون لديك المزيد من الوقت للاستمتاع بها.

دعينا أولاً نعرِّفك على السر لخبز كوكيز طرية، ثم كيف تحافظين عليها بنفس الطراوة لمدة طويلة.

طريقة تشكيل العجين لتحضير كوكيز طرية

قبل أن نتحدث عن كيفية الحفاظ على الكوكيز هشة وطرية، دعينا نعرفكِ أولاً على طريقة خبزها لتكون هشة منذ البداية.

بالتأكيد بعض الكوكيز مثل كوكيز الزنجبيل من المفترض أن تكون مقرمشة. لكن كوكيز الشوكولاتة أو دقيق الشوفان يمكن أن نعدها بالطريقتين. إذاً ما سر الحصول على قوام هش بدلاً من قوام رقيق ومقرمش؟ في الحقيقة، السر يكمن في الرطوبة داخل الكوكيز.

من الأمور التي تساعد على الحصول على قوام هش هي طريقة تشكيلكِ للعجين، من الأفضل أن تقومي بفرد العجين بشكل طولي بدلاً من تسطيحه براحة يدك. يساعد هذا في إبقاء المزيج أكثر مرونة. بالتأكيد في النهاية ستكون على شكل كوكيز مدورة ولكن سيكون لها قوام أفضل.

توضح جيني ماكوي، معلمة فنون الخبز والمعجنات في معهد تعليم فنون الطهي في نيويورك لموقع The Greatist، أن تقصير مدة خبز الكوكيز في الفرن لمدة دقيقة أو دقيقتين يساعد على الحصول على كوكيز كثيفة ولذيذة.

كما أن إضافة المزيد من الرطوبة إلى العجين على شكل زبدة إضافية أو صفار البيض أو السكر البني سيجعل الكوكيز أكثر ليونة. ولكن ما الذي يمكن أن يحولها إلى كوكيز قاسية؟

كوكيز

الجفاف يجعل الكوكيز قاسية

سبب تحول تلك الكوكيز الشهية والطرية إلى كوكيز مقرمشة أو قاسية أحياناً هو أنها تبدأ بالجفاف، ففقدان الرطوبة في الهواء هو ما يجعل الكعك الطري قاسياً.

وتبدأ هذه العملية في الواقع في اللحظة التي تخرجين الكوكيز فيها من الفرن واتركيها لتبرد. هذا هو السبب في أن الكوكيز التي لا تزال دافئة هي الأكثر طراوة.

توضح جيريل جاي مؤلفة كتاب Black Girl Baking: "الرطوبة المتبقية المحبوسة في البسكويت تكون في عملية مستمرة من التبخر من الدقيق".

وفي الوقت نفسه، يبدأ النشاء في الدقيق في التبلور والتصلب. هاتان العمليتان مجتمعتان هما ما يحولان في النهاية الكوكيز الطازج والهش إلى صلب.

كيف تحافظين على الكوكيز طرية؟

لا يمكنك منع الكوكيز من أن تصبح قاسيةً مع مرور الوقت ولكن يمكن أن تبطئي من العملية. بالتأكيد، الكوكيز التي تحتوي على المزيد من الرطوبة عند تحضيرها ستظل طرية وهشة لفترة أطول.

فيما يلي أهم النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على الكوكيز طرية لمدة أطول:

اخبزيها لوقت أقل:

 ضعي في اعتبارك تعديل نسب المكونات كما ذكرنا أعلاه وقومي بخبزها لوقت أقل. أخرجي الكوكيز من الفرن عندما لا يزال القسم الوسط منها غير مخبوز تماماً.

خزنيها في الوقت المناسب:

انتظري حتى تصبح باردة بدرجة كافية كي لا تتكسر عند محاولة رفعها وتفقد رطوبتها الداخلية. تساعد الرطوبة الزائدة داخل الكوكيز التي لا تزال دافئة على بقائها طازجة لفترة أطول.

ضعيها في كيس أو علبة محكمة الإغلاق:

ضعي الكوكيز في علبة محكمة الإغلاق أو كيس بسحَّاب، مما يساعد على إبطاء فقدان الرطوبة والاحتفاظ بها طازجة لأكثر من أسبوع.

لا تكدسيها فوق بعضها مباشرة:

إذا كنت بحاجة إلى وضع الكوكيز فوق بعضها البعض، فإن قطعة من ورق الزبدة بين كل طبقة ستمنعها من الالتصاق ببعضها الآخر.

ضعيها في الميكروويف لتصبح أكثر ليونة:

لجعلها أكثر ليونة عندما تريدين تناولها، ضعي الكوكيز في الميكروويف لمدة 10 إلى 15 ثانية مع كوب من الماء بجانبها. بخار الماء سيساعد على إعطائها بعض الليونة.

ضعيها في الفريزر للتخزين لمدة طويلة:

للتخزين على المدى الطويل، اتركي الكوكيز حتى تبرد تماماً، ثم ضعي أوراق الزبدة بينها ثم لفيها بغلاف بلاستيكي. ثم ضعيها في علبة محكمة الإغلاق. إذا كان هناك أي مساحة إضافية في العلبة، فاملئيها بغلاف الفقاعات البلاستيكي، سيقلل هذا من تدفق الهواء ويمنع الرطوبة داخل الكوكيز من التبخر. ثم قومي بوضعها في الفريزر. وعندما تريدين تناولها، أخرجيها ودعيها تصل إلى درجة حرارة الغرفة. بإمكانك أيضاً وضعها في الميكروويف كما ذكرنا أعلاه.

تحميل المزيد