لهذه الأسباب يجب على جميع النساء إدراج المأكولات البحرية و7 أطعمة أخرى في نظامهن الغذائي

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/03 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/03 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش
istock أطعمة مفيدة للنساء

الدورة الشهرية واضطراب الهرمونات والحمل والإرضاع والإنجاب وانقطاع الطمث في سن اليأس، جميعها عوامل تجعل أجساد النساء أكثر عرضة لمشاكل صحية معينة، مثل الإرهاق وترقق العظام ومشاكل القلب والأوعية الدموية، لذلك من الضروري أن يدرجن في نظامهن الغذائي أطعمةً مفيدة للنساء بشكل خاص، لاحتوائها على عناصر غذائية تحارب أمراض النساء الأكثر شيوعاً، إليكم أبرز هذه الأطعمة:

أطعمة مفيدة للنساء بشكل خاص

هذه قائمة بـ8 أطعمة يجب أن تدرجيها في نظامك الغذائي لهذه الأسباب:

المأكولات البحرية

تعتبر المأكولات البحرية الخيار الأفضل إذا كنتِ تبحثين عن طعام غني بالعناصر الغذائية، فهي غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تُعزز صحة القلب والدماغ والعين، والتي تُسهم كذلك في تقليل الانتفاخ والأعراض المزعجة للدورة الشهرية.

أيضاً من المعروف أن للمأكولات البحرية أثراً سحرياً على بشرة النساء وشعرهن، كما أنها مفيدة للغاية للنساء الحوامل والمرضعات؛ لأن أوميغا 3 ضرورية لنمو الطفل السليم، ويمكن أن تساعد كذلك في منع اكتئاب ما بعد الولادة.

فقط تأكدي من أنك تستهلكين الأسماك بشكل متوازن وغير مبالغ فيه.

istock \ أطعمة مفيدة للنساء
istock \ أطعمة مفيدة للنساء

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

الخضراوات مفيدة بشكل عام، خصوصاً للنساء، بسبب احتوائها على الكالسيوم، الذي يساعد على حماية عظامهن، ويقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخضراوات مليئة بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة، أيضاً هي مصدر غذائي هام غني بالألياف.

كما تعتبر الخضراوات مفيدة للنساء الحوامل بسبب غناها بحمض الفوليك.

istock \ أطعمة مفيدة للنساء
istock \ أطعمة مفيدة للنساء

الفول السوداني

يجب على النساء اعتماد نظام غذائي يدعم القلب والدورة الدموية لتجنب أمراض القلب، التي تعتبر أحد الأسباب الأساسية في وفيات النساء، وفقاً لما ورد في موقع The List.

قد يساعد الفول السوداني على إضافة المزيد من البروتين النباتي في النظام الغذائي، كما يوفر أكثر من 30 عنصراً غذائياً أساسياً، بما في ذلك الألياف والدهون الجيدة، لذلك من المفيد أن تتناولي حفنة من الفول السوداني يومياً.

نبات الهليون

الهليون أحد الخضراوات الغنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين مهم يمنع فقر الدم، ويساعد في نمو الخلايا، كما أنه ضروري لنمو الجنين.

يساعد الهليون أيضاً على تقليل الانتفاخ عن طريق التخلص من المياه الزائدة، كما أنه يساعد في عملية الهضم بشكل عام.

الزبادي

يحتوي الزبادي على العديد من الفوائد التي قد تكون داعمة لصحة النساء بشكل خاص، فهو غني بالبروتين والكالسيوم وبكتريا البروبيوتيك المفيدة لصحة الأمعاء، والتي تساعد على تخفيف الوزن والقضاء على دهون البطن.

وللحفاظ على الرشاقة بشكل عام، من الممكن أن يكون الزبادي خياراً رائعاً للإفطار، خاصة إذا أضفت إليه بعض الفواكه الطازجة وملعقة صغيرة من العسل، خصوصاً أن الزبادي يمنحك شعوراً بالشبع، ومع بدء يومك بوجبة منه لن تضطري لاحقاً إلى تناول الكثير من الطعام.

العدس

يعتبر العدس مصدراً رائعاً للحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، بالإضافة إلى الألياف والبروتين.

كما أنه من أرخص مصادر البروتين على الإطلاق، ومن الممكن تحضير العديد من الأطباق الشهية التي تدعم صحتك باستخدامه.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على دهون صحية تحتاجها جميع النساء من أجل تعزيز صحة دورتهن الدموية، ويتميز بكونه فاكهة لذيذة إلى جانب غناه بالعديد من الفوائد.

وبحسب صحيفة Stuff النيوزيلندية، فإن الحمض الدهني الأكثر وفرة في الأفوكادو هو حمض الأوليك، الذي يوجد أيضاً في زيت الزيتون.

يرتبط هذا النوع من الدهون بانخفاض الالتهابات في الجسم، وزيادة في نسبة كوليسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة (HDL)، وانخفاض في كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) وانخفاض ضغط الدم.

وأثبتت التجارب السريرية أن إضافة الأفوكادو إلى نظامك الغذائي مفيدة لمستويات الكوليسترول ومستوى الشحوم في الدم.

الفطر

بالإضافة إلى النكهة المميزة التي يضفيها الفطر إلى أطباقك فهو غني كذلك بالعديد من العناصر المغذية، أبرزها  فيتامين د.

فالفطر هو النبات الوحيد الذي يحتوي على فيتامين د، لذلك يعتبر تناوله بغاية الأهمية، خاصة لأولئك الذين لا يتعرضون كثيراً لضوء الشمس، ويعانون نقصاً في فيتامين "د"، المهم بشكل خاص للنساء، لأنه يُسهم في زيادة امتصاص أجسامهن للكالسيوم الضروري لهن في فترة ما قبل وبعد انقطاع الطمث.

كذلك فإن تناول كوب واحد من الفطر يومياً يمكن أن يعزز الاستجابة المناعية ويقلل الالتهاب الذي يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة.

تحميل المزيد