يستهلكه الخليجيون والعراقيون بكثرة.. “الليمون الأسود” فوائده وطرق استهلاكه

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/10 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/10 الساعة 10:32 بتوقيت غرينتش
iStock/ الليمون الأسود

لا شك أن هناك كثيراً من الناس حول العالم لا يعرفون، أو لم يسمعوا، طيلة حياتهم بأن هناك ليموناً أسود، فما هذا الليمون، وأين يتواجد، وكيف يتم استخدامه، وهل له فوائد صحية للجسم؟

الليمون الأسود

يُشتهر هذا النوع من الليمون بشكل كبير في دول الخليج والعراق وإيران.

يطلق عليه في دول الخليج بشكل عام "اللومي"، ولكن بعض الدول الخليجية تفضل أن تسميه بأسماء بلدانها، مثل "حبات لومي بحريني"، أو "لومي عماني".

أما في العراق فيُسمى باللايم المجفف أو "نومي البصرة"، كونه يصل إلى العراق من عُمان أو الهند من خلال ميناء البصرة- الوحيد للعراق على الخليج العربي.

ما هو الليمون الأسود ومن أين يأتي؟

الليمون الأسود أو اللومي هو نوع من الحمضيات يُزرع في مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​ودول جنوب آسيا، أوراقه تشبه أوراق البرتقال، وينتمي إلى عائلة "حمضيات أورانتيفوليا"، التي تعتبر سهلة التكاثر لأنها لا تحتاج إلى تقنيات لزراعتها.

كل ما عليك فعله هو زرع بذور الليمون الأسود والانتظار 5 سنوات حتى تنبت لديك شجرة جاهزة لأعطائك حبات الليمون الأسود.

يستخدم كنوع من البهارات

يستخدم الليمون الأسود عادةً بعد تجفيفه كنوع من البهارات، وهي عادة تم تطويرها في عُمان والهند، وبات مكوناً أساسياً في أطباق المطابخ الخليجية والعراقية والإيرانية وحتى الهندية.

iStock/يستخدم الليمون الأسود عادةً بعد تجفيفه كنوع من البهارات
iStock/يستخدم الليمون الأسود عادةً بعد تجفيفه كنوع من البهارات

طرق تجفيف الليمون الأسود

على الأشجار يكون الليمون ذا لون أخضر، ويكتسب ألواناً أخرى بحسب طريقة تجفيفه.

الطريقة الأولى: إذا تم تجفيفه على الشجر فإنه يكتسب لون البيج، ثم البني الداكن، محافظاً على نكهة الليمون الحامضة القوية، مع الحفاظ على بعض المرارة التي ستظهر أثناء استخدامه في الطهي، أما الليمون من الداخل فسيصبح أسود لامعاً.

الطريقة الثانية: غَلْي حبات الليمون في ماء الملح مدة 5 دقائق، ثم تجفيفه في الشمس وتركه في رمال الصحراء الساخنة لعدة أسابيع، فسيصبح لون الليمون أسود وجافاً وهشاً من الخارج، ويفقد كامل المرارة الموجودة فيه.

وهذه الطريقة الثانية هي الأكثر شيوعاً لتجفيف الليمون واستخدامه كبهارات فيما بعد.

iStock/على الأشجار يكون الليمون ذا لون أخضر، ويكتسب ألواناً أخرى بحسب طريقة تجفيفه
iStock/على الأشجار يكون الليمون ذا لون أخضر، ويكتسب ألواناً أخرى بحسب طريقة تجفيفه

طرق استهلاك الليمون الأسود

تُستخدم حبات الليمون الأسود المجففة عبر وضعها مع أطباق اللحوم، مثل الطاجين المغربي، أو اليخنة، أو أنواع الشوربات، أو اللحوم المشوية، أو مع الخضراوات المسلوقة.

كما يمكن وضعه مباشرة في ماء طهي الأرز أو الحمص أو العدس، للحصول على نكهة ليمون حامض قليلاً ومدخّن، والقليل من المرارة.

لاستهلاكه ما عليكم سوى سحق حبّة من الليمون الأسود المجفف ووضع القليل منها في الأطباق، أو يمكن ثقب حبة الليمون من عدة أطراف ووضعها في الطعام لتخرج النكهة للطبق.

أما في العراق فله استخدامات أخرى أيضاً، إذ يتم من خلاله تحضير شاي نومي البصرة، ويتم تحضيره عن طريق غلي نصف لتر من الماء ووضع حبَّتَيْ ليمونٍ أسود مجففتين ومثقوبتين وتركهما على نار هادئة مدة 15 دقيقة، قبل تصفيته وشربه مع القليل من العسل أو السكر.

فوائد الليمون الأسود

لليمون الأسود فوائد عديدة ومهمة لجسم الإنسان؛ إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، وخاصة فيتامين C وفيتامين D، إضافة إلى نسبة عالية من المعادن، لاسيما الكالسيوم والبوتاسيوم.

إليكم أهم تلك الفوائد الغذائية وفقاً لما ذكرته عدة مواقع طبية.

فوائد الليمون الأسود للقلب

يُعتقد أنَّ الليمون الأسود مفيد جداً لعضلة القلب، إذ قالت إحدى الدراسات إنّ تناول الليمون الأسود مع الطعام يقوّي العضلة، ويعالج أمراض القلب، مثل تنظيم دقات القلب، والحد من حدوث الخفقان، والمساعدة في عملية ضخ الدم.

الليمون الأسود للقولون

يتمتع الليمون الأسود بسمعة طيبة كمطهر للقولون ومساعدة الجهاز الهضمي، إذ يقال إن هذه الفاكهة تقلل السموم في الكبد والجهاز المعوي وتزيلها من الجسم.

كما أنها تحتوي على مضادات أكسدة تحمي من البكتيريا الضارة.

الليمون الأسود يقي من أمراض الأمعاء

يحتوي اللومي على نسبة عالية من فيتامين C، الذي تستخدمه الأمعاء للتطهير.

لذلك فإن تناول كوب من شاي اللومي، أو إضافة القليل من بهارات الليمون الأسود إلى كوب عصير برتقال سيكون كفيلاً بتنظيف أمعائك.

الليمون الأسود للحامل

يُعد الليمون الأسود من أغنى الأطعمة بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية، لتعويض صحة المرأة عن التغذية والعناصر التي تفقدها أثناء الحمل.

إذ يعمل فيتامين C أيضاً على رفع كفاءة جهاز المناعة لدى الحامل وحمايتها من الخمول والتعب وزيادة القدرة الجسدية، لتتمكن من رعاية طفلها بعد الولادة وتكون بصحة جيدة.

تحميل المزيد