من تخفيف الوزن إلى مكافحة الالتهابات.. فوائد غير متوقعة لمرق العظام

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/09 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/09 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
iStock/ فوائد مرق العظام

لا شكّ أنّ كثيراً من الناس عندما يسمعون جملة مرق العظام فإن أول شيء سيخطر ببالهم هو مرقة سميكة مليئة بالدهون وضارة للصحة، لكن الأمر عكس ذلك تماماً، إذ إنّ هذه المرقة التي بإمكانكم تحضيرها بطرق متعددة مليئة بالعناصر الغذائية الهامة.

كما أن إضافتها إلى نظامكم الغذائي ستوفر لكم مجموعة كاملة من الفوائد الصحية.

iStock/ فوائد مرق العظام
iStock/ فوائد مرق العظام

فوائد مرق العظام

على الرغم من محدودية الأبحاث حول مرق العظام نفسه، فإن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن شربه قد يكون مفيداً للغاية، لذلك أصبح تناول مرق العظام شائعاً جداً مؤخراً خاصة بين الأشخاص المهتمين بالصحة.

تعرفوا على ما يعنيه مرق العظام وفوائده المحتملة، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي.

ما هو مرق العظام؟

يُصنع مرق العظام عن طريق غلي العظام والأنسجة الضامة للحيوانات، ويستخدم هذا المرق عالي القيمة الغذائية بشكل شائع في الحساء والصلصات كما اكتسب مؤخراً شعبية كمشروب صحي.

ويعود اختراع مرق العظام إلى عصور ما قبل التاريخ عندما قام الصيادون بتحويل الأجزاء الحيوانية غير الصالحة للأكل مثل العظام والحوافر والمفاصل إلى مرق يمكنهم شربه.

ويمكن صنع مرق العظام باستخدام العظام من أي حيوان تقريباً مثل: الغنم، البقر، الديك الرومي، الجاموس، الغزال، الدجاج، السمك.

كما يمكن أيضاً استخدام النخاع والأنسجة الضامة مثل القدمين والحوافر والمناقير والقوانص أو الزعانف.

الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة

بشكل عام يعتبر مرق العظام مغذياً للغاية، ولكن محتوى العناصر الغذائية يعتمد على المكونات التي تستخدمها، إذ يجلب كل منها شيئاً مختلفاً إلى المائدة.

مثلاً فإن عظام الحيوانات غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمعادن النادرة الأخرى، وهي نفس المعادن اللازمة لبناء وتقوية عظام الإنسان.

بينما تحتوي عظام السمك أيضاً على اليود وهو أمر ضروري لوظيفة الغدة الدرقية الصحية والتمثيل الغذائي.

في حين يمنح النسيج الضام الجلوكوزامين والكوندرويتين وهي مركبات طبيعية توجد في الغضروف، ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل.

بينما يوفر النخاع فيتامين A و فيتامين K2 ومعادن مثل الزنك والحديد والمنغنيز والسيلينيوم، إضافة لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

في ذات الوقت، فإن جميع هذه الأجزاء الحيوانية تحتوي على بروتين الكولاجين الذي يتحول إلى جيلاتين عند طهيه وينتج العديد من الأحماض الأمينية المهمة.

مفيد للجهاز الهضمي

اكتشف العلماء أن صحة الجسم العامة تعتمد بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، ولذلك فإن مرق العظام مهم ليس لأنه سهل الهضم وحسب، بل لأنه يساهم في تسريع هضم الأطعمة الأخرى.

فالجيلاتين الموجود في مرق العظام يجذب السوائل بشكل طبيعي ويحملها، هذا هو السبب في تجمد المرق المعد بشكل صحيح في الثلاجة.

ويمكن أن يرتبط الجيلاتين أيضاً بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر أمعائك بسهولة أكبر.

كما أنّ الجيلاتين يحتوي على حمض أميني يسمى الجلوتامين يساعد في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بعلاج حالة تُعرف باسم "الأمعاء المتسربة".

إذ تحدث هذه الحالة المرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.

إضافة إلى الأمعاء المتسربة، فإن مرق العظام يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي، أو مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

مكافحة الالتهابات

الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام بما في ذلك الجيلاتين والأرجينين لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات المزمنة.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسن أعراض الربو.

فيما تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكمل الأرجينين يمكن أن يساعد في محاربة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر لدعم هذه النتائج.

يُذكر أنّ الالتهابات المزمنة لها نتائج خطيرة للجسم قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري والزهايمر والتهاب المفاصل وأنواع عديدة من السرطان، لهذا السبب من المهم تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات.

تقوية المفاصل

الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة، لذلك أثناء عملية الطهي، يتم تكسير الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين.

ويحتوي الجيلاتين على أحماض أمينية مهمة تدعم صحة المفاصل وهي البرولين والجليسين اللذين يستخدمهما الجسم لبناء النسيج الضام الخاص به.

يتضمن ذلك الأوتار التي تربط العضلات بالعظام والأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض.

كما أنّ مرق العظام يحتوي أيضاً على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف.

وقد وجدت دراسات متعددة هذه الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

مرق العظام للتنحيف

على عكس المتوقع، فإن مرق العظام منخفض السعرات الحرارية، وتناوله بشكل منتظم يزيد من الشعور بالامتلاء وبالتالي الشعور بالشبع.

وقد وجدت دراسات حديثة أنّ تناول مرق العظام قد يترافق مع انخفاض وزن الجسم ونقص دهون البطن.

علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 53 رجلاً أنه عند تناول مرق العظام أثناء القيام بالتمارين الرياضية، فإن الكولاجين يساعد في زيادة كتلة العضلات والحفاظ عليها خالية من الدهون.

يحسِّن وظائف المخ والنوم

وجدت دراسات أن تناول 3 غرامات من الجلايسين الموجود في مرق العظام قبل النوم يؤدي إلى تحسن كبير في نوعية النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم مثل النوم بشكل أسرع والحفاظ على نوم أعمق والتقليل من عدد مرات الاستيقاظ في الليل.

كما وجدت هذه الدراسة أيضاً أن الجلايسين يساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين الوظيفة العقلية والذاكرة.

كيف يحصل الجسم على فوائد مرق العظام؟

كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية التي ذكرناها في الأعلى في نظامهم الغذائي، لذا فإن شرب مرق العظام طريقة جيدة للحصول على المزيد.

فعندما نقوم بغلي العظام والأنسجة الضامة للأغنام والأبقار مثلاً تخرج كل المواد المغذية الموجودة فيها إلى الماء وهو ما يمكن الجسم من امتصاص كل تلك الفوائد بسهولة.

ولسوء الحظ من المستحيل معرفة الكمية الدقيقة لكل عنصر غذائي موجود في المرق، لأن كل نوع من العظام عناصر غذائية مختلفة عن الآخر.

تحميل المزيد