أخطاء شائعة نرتكبها أثناء تنظيف الموقد الزجاجي.. هذه الطريقة الأمثل

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/12/08 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/08 الساعة 13:13 بتوقيت غرينتش
iStock الموقد الزجاجي

يفضل البعض الموقد الزجاجي المسطح الذي لا يحتوي على مشاعل أو مفاتيح بارزة فوضوية، ليس فقط بسبب مظهره العصري والجذاب، إنما كذلك لكونه سهل التنظيف.

لكن، وبالرغم من أن تنظيفه يبدو سهلاً للغاية فإن ارتكاب بعض الأخطاء أثناء هذه العملية قد يؤدي في النهاية إلى إتلاف الموقد وتقصير عمره الافتراضي.. إليكم أبرز هذه الأخطاء:

أخطاء ترتكبها عند تنظيف الموقد الزجاجي

قد يتعامل البعض مع المواقد الزجاجية المسطحة أثناء التنظيف بنفس الطريقة التي يتعاملون فيها مع طاولة المطبخ على سبيل المثال، لكنه في الواقع يحتاج إلى طرق تنظيف ومستلزمات مختلفة للحفاظ على هيئته البراقة وفاعليته كذلك، وفق ما ورد في موقع Mashed الأمريكي.

لذلك عند تنظيف الموقد الزجاجي يجب التأكد مما يلي:

لا تستخدم أي معدات قد تؤدي إلى خدش سطح الموقد أثناء تنظيفه، مثل الجانب الخشن من إسفنجة غسل الأطباق على سبيل المثال، فرغم أنها رائعة لإزالة بقايا الطعام المتحجرة على الصحون، فإنها قد تكون قاسية على موقدك الزجاجي، وقد تُسبب خدوشاً عميقة على سطحه.

خصص إسفنجة ناعمة لتنظيف موقدك الزجاجي، أو قطعة قماش ناعمة كذلك، وعند التنظيف باستخدامها تأكد من أنك لا تضغط كثيراً على سطح الموقد، لأن ذلك قد يؤدي إلى كسر الزجاج.

iStock\ الموقد الزجاجي
iStock\ الموقد الزجاجي

الطريقة المُثلى لتنظيف الموقد الزجاجي المسطّح

إن كنت تأمل في عُمر طويل لموقدك الزجاجي فيمكنك الحفاظ على هيئته وتنظيفه بفاعلية من الأوساخ بنفس الوقت عبر تخصيص لحظات يومياً لتنظيفه.

إذا اكتفيت بتنظيفه مرة أو اثنتين أسبوعياً فقد تتراكم الأوساخ على سطحه، ويصبح من الصعب إزالتها بسهولة، لكن التنظيف اليومي لن يأخذ كثيراً من وقتك، وسيمكنك من تفادي مشكلة التصاق بقايا الطعام وجفافها على سطح الموقد.

ولا تحتاج أكثر من إسفنجة ليّنة أو قطعة قماش من المايكروفايبر، مبللة بالماء أو الخل، كي تمحو سريعاً أي آثار طعام.

لكن إذا قررت استخدام البخاخ المنظف خلال عنايتك اليومية بالموقد أو للتغلّب على البقع الأكثر صلابة، فلتتأكّد من أنك تستخدم نوعاً مخصصاً للمواقد الزجاجية.

فحسبما يشير موقع CNET، فإن منظفات الزجاج المعتادة مثل Windex أقوى مما ينبغي بالنسبة للمواقد الزجاجية، وربما تتسبب في إتلافها.

وحينما تنظف الموقد في أيّ وقت تأكد من أنه مُطفأ وبارد بالكامل قبل البدء في حكّ سطحه، كي تتجنّب حرق نفسك.

iStock\ الموقد الزجاجي
iStock\ الموقد الزجاجي

كيف تنظف الموقد الزجاجي تنظيفاً عميقاً؟

أحياناً قد تنسى مسح الموقد بعد كل استخدام، وينتهي بك المطاف حينها أمام بقع صلبة من بقايا الطعام على الزجاج.

وبحسب شبكة HGTV، إذا كان ذلك يحدث معك فيمكنك تنظيف الموقد تنظيفاً أعمق من المعتاد كل أسبوع، عبر رشّ الخل الأبيض على سطح الموقد، وإضافة القليل من صودا الخبز عليه.

بعد ذلك غطِّ الموقد بمنشفة مبللة بالماء الساخن، واتركه لمدّة 15 دقيقة، ثم امسح السطح باستخدام قماش المايكروفايبر الناعم، وستلاحظ اختفاء جميع البقع الصعبة.

وإذا انتهى بك الحال أمام بقايا جافة تستعصي على التنظيف، مهما طالت مدّة استخدام الخل وصودا الخبز، فربما سيتعيّن عليك اللجوء لاستخدام مكشطة، ولكن تنبه ولا تستخدم أي نوع من أنواع المكاشط، إذ يوجد أنواع مصممة خصيصاً للمواقد الزجاجية.

سوف تساعدك تلك المكاشط على إزالة البقع المستعصية، اكشط البقع من زاوية معينة إلى أن تنتهي من إزالة أكبر قدر من بقايا الطعام، ثم اصنع معجوناً من صودا الخبز والماء وافرده على البقعة.

وغطِّ الموقد بقماشٍ قديم لدقائق ثم امسحه، بالقليل من العناية المستدامة على النحو الصحيح يمكنك الحفاظ على موقدك الزجاجي وكأنه جديد تماماً.

تحميل المزيد