ما هي الأجسام العائمة التي نراها أحياناً عندما ننظر حولنا ومتى تكون مؤشراً لمشاكل صحية؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/13 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/13 الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش

هل سبق أن نظرت فجأة إلى السماء أو في محيطك لترى أشياء عائمة شفافة تطفو في محيط رؤيتك؟. قد يصيبنا ذلك بالقلق خوفاً من أنها قد تكون علامة على وجود مشكلة صحية ما، لكن هذه الأشياء العائمة في الحقيقة ليست دائماً سبباً للقلق أو الذعر. دعونا نتعرف أكثر على طبيعتها وأسبابها.

شيخوخة العينين قد تكون أحد الأسباب

إن معظم هذه الأجسام ناتجة عن التغيرات التي تحصل في أعيننا والمرتبطة بالعمر. على وجه التحديد، المادة الشبيهة بالهلام الموجودة داخل أعيننا، والتي تسمى الجسم الزجاجي، تصبح أكثر سيولة مع تقدمنا ​​في السن. عندما يحدث هذا يمكن أن تتكتل الألياف المجهرية داخل الجسم الزجاجي وتلقي بظلال صغيرة على شبكية العين، وفقاً لموقع WebMD. ما نراه عندما نرى هذه الأجسام هو في الواقع هذه الظلال. لذلك، يمكن أن تكون العوائم جزءاً مزعجاً ولكنه طبيعي من عملية شيخوخة أعيننا. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تعني فيها هذه الظلال أنه يجب عليك طلب رأي الطبيب على الفور.

 متى تذهب إلى الطبيب بشأن الأجسام العائمة؟

 في حين أن العوائم شائعة وطبيعية مع تقدمنا ​​في العمر، ولكن إذا لاحظت زيادة مفاجئة أو كبيرة فيها أو إذا رأيت ومضات من الضوء أو فقدت الرؤية المحيطية، فيجب عليك الاتصال بطبيب العيون على الفور. وذلك لأن البقع السوداء الكبيرة أو الخطوط أو ومضات الضوء أو الزيادة المفاجئة والحادة في هذه الظلال يمكن أن تكون علامة على حالة يمكن أن تسبب العمى تعرف باسم تمزق الشبكية أو انفصال الشبكية، كما جاء في موسوعة المعارف البريطانية.

يمكن أن يحدث هذا عندما يتقلص الجسم الزجاجي، ويسحب الشبكية في مؤخرة العين ويسبب تمزق الشبكية أو الابتعاد تماماً عن زجاجية العين. تعتبر هذه الحالة خطيرة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى العمى إذا لم يتم علاجها بشكل عاجل، لذلك إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض، فاتصل بطبيب العيون على الفور. كما أن هناك سببين آخرين قد يؤديان لرؤية الأجسام العائمة.

التهاب في مؤخرة العين

التهاب القزحية الخلفي هو التهاب في الطبقات العنبية في مؤخرة العين. يمكن أن تتسبب هذه الحالة في إطلاق المواد الالتهابية في القسم الزجاجي من العين وسوف تؤدي إلى رؤيتها كمواد تطفو في محيط الرؤية، كما جاء في موقع Mayoclinic. قد يكون سبب التهاب القزحية الخلفي هو العدوى أو الأمراض الالتهابية أو أسباباً أخرى. أما أعراضه فهي:

  • احمرار العين.
  •  ألم في العين.
  •  الحساسية للضوء.
  •  رؤية مشوشة.
  •  البقع الداكنة العائمة في مجال رؤيتك. 
  •  ضعف الرؤية.

نزيف في العين

يمكن أن يكون للنزيف في القسم الزجاجي من العين أسباب عديدة، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وانسداد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى رؤية خلايا الدم على شكل أشياء عائمة. فإذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض أو لديك أعراضها بالإضافة إلى رؤية هذه الظلال العائمة فالأفضل أن تستشير الطبيب.

الخلاصة:

إذا كنت تواجه ببساطة تلك الأجسام العائمة بشكل نادر أو عرضي، فأنت في صحة جيدة ولا داعي للقلق؛  جميعنا يختبرها في مرحلة ما، خاصة بعد سن الأربعين. ولكن بالطبع فحص العين المنتظم قد يكون فكرة جيدة للتأكد أن كل شيء على ما يرام. من المحتمل أنك لست بحاجة إلى استشارة طبية إلا إذا واجهت الأعراض المذكورة أعلاه عن انفصال الشبكية.

علامات:
تحميل المزيد