لا تشتري المنتجات التجميلية الحاوية على هذه المواد إذا كنت تعانين من حبوب الشباب

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/08 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/08 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
ISTOCK تجنبي هذه المنتجات إذا كنت تعانين من حبوب الشباب

إذا كانت بشرتك معرضة لظهور حبوب الشباب يجب التعامل معها بحذر، إذ يوجد العديد من المواد التي تدخل في تركيب المنتجات التجميلية أو حتى منتجات العناية بالبشرة، التي قد تسهم في زيادة سوء وضع الحبوب وانتشارها بشكل أكبر، تعرفي عليها:

منتجات تزيد وضع حبوب الشباب سوءاً

وفقاً لأطباء الجلدية يجب تجنب المنتجات الحاوية على المواد التالية إذا كانت بشرتك معرضة للحبوب:

1- العطور

إذا كانت منتجات التجميل تحوي على العطور أو Synthetic Perfumes، فهذا يعني أنها تحتوي على مزيج عشرات المواد الكيميائية التي قد يكون أي منها مهيجاً للبشرة المعرضة لحب الشباب.

ووفقاً لما ورد في موقع Byrdie، فإن العطور الاصطناعية هي مصدر رئيسي لحساسية الجلد التي ينتج عنها التهابات تجعل علاج حبوب الشباب أكثر صعوبة.

ISTOCK\ تجنبي هذه المنتجات إذا كنت تعانين من حبوب الشباب

2- الزيوت الأساسية

تحوي العديد من منتجات العناية بالبشرة كميات هائلة من الزيوت الأساسية، ويمكن أن يكون العديد منها مزعجاً للبشرة المعرضة للبثور.

وعموماً يوصي أولئك الذين يعانون من حبوب الشباب بتجنب الزيوت الثقيلة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

تجدر الإشارة إلى أن الزيوت ليست كلها ضارة للبشرة المعرضة لحب الشباب.

أخبرت الدكتورة روندا كلاين موقع The List بأن أنواعاً محددة من الزيوت مثل زيت جوز الهند والأفوكادو يجب تجنبها على البشرة، مع العلم أنها مفيدة للغاية للشعر.

أما أبرز الزيوت التي تتمتع بسمعة طيبة في مكافحة البثور والقضاء على آثار حب الشباب فهي زيت شجرة الشاي وزيت الجوجوبا.

3- كبريتات لوريل الصوديوم

يستخدم هذا المركب في العديد من المنظفات ومنتجات العناية بالبشرة بسبب فاعليته في صنع رغوة الصابون، لكن مع ذلك يمكن أن تسبب كبريتات لوريل الصوديوم تهيجاً لذوات البشرة الحساسة.

لحُسن الحظ، هناك الكثير من المنظفات الخالية من الكبريتات والتي تؤدي أداءً أفضل من المنظفات التي تحتوي على الكبريتات، فإذا كانت بشرتك معرضة لحبوب الشباب تأكدي من تجنب هذا المركب في المنتجات التي تستخدمينها.

ISTOCK\ تجنبي هذه المنتجات إذا كنت تعانين من حبوب الشباب

4-   آيزوبروبيل ميريستات وآيزوبروبيل بالميتات

هذا المركب هو عبارة عن معزز اختراق يسمح بزيادة امتصاص المكونات النشطة في الجلد، ويستخدم في العديد من المرطبات والكريمات.

وبالرغم من أن هذا المركب بحد ذاته لا يؤثر بشكل مباشر على تهيج حبوب الشباب لكنه يؤدي إلى انسداد المسام الأمر الذي يسبب بدوره تفاقم المشكلة.

5-   الكحوليات بما في ذلك الإيثانول والإيزوبروبيل

تستخدم المواد الكحولية غالباً في التونر ومنتجات التقشير بسبب قدرتها على إزالة الزيوت الزائدة من الجلد، لكنها قد لا تكون صديقة لبشرتك في حال كانت بشرتك جافة أو معرضة لحبوب الشباب.

6-   كلوريد الصوديوم

يُعرف أيضاً باسم ملح البحر أو ملح ماريس، وهو المصطلح العلمي الذي يشير إلى الملح.

يستخدم بشكل شائع في المنظفات لفوائده التقشير وقدرته على تكثيف المركبات لتحقيق الملمس المطلوب، لكنه مع ذلك من المركبات التي تسبب تهيجاً في البشرة المعرضة لحب الشباب.

يعتبر اللانولين والسيليكون والبتروكيماويات والأصباغ مثل D & C Red، كذلك من المواد التي يجب تجنبها في حال كنت تعانين من حب الشباب.

وعليك أن تتذكري أن بشرتك فريدة وتتفاعل بشكل مختلف مع المنتجات المختلفة، لذا إذا لاحظت وجود منتجات تزيد من تهيج الحبوب تجنبيها حتى وإن لم تكن تحوي المواد آنفة الذكر.

وفي المقابل لا تحاولي التخلص من جميع منتجاتك التجميلية إذا وجدت أنها لا تزيد من تفاقم حالتك.

منتجات تجميلية أستطيع استخدامها في حالة حب الشباب

بالرغم من أن أغلب المنتجات التجميلية تؤدي إلى سد المسام وبالتالي تفاقم مشاكل البشرة بما فيها حبوب الشباب، فإن العديد من العلامات التجارية قد بدأت بتصميم منتجات تحوي مواد من الممكن أن تساعد بشرتك في حال كنت تعانين من حبوب الشباب.

ابحثي عن المنتجات الحاوية على حمض الساليسيليك الذي قد يكون مفيداً في هذه الحالة ويدخل في تركيب العديد من المنتجات من كريمات الأساس إلى أحمر الخدود.

وعليك أن تحذري من كون العديد من العلامات التجارية تستخدم كلمة non-comedogenic للإشارة إلى أن المنتج لا يسد المسام، إلا أنه مجرد تكتيك تسويقي ولا يعني بالضرورة أن المنتج ملائم لبشرتك المعرضة لحب الشباب.

بمعنى آخر، قد تكون كلمات مثل هذه مضللة، لذلك من الأفضل دائماً قراءة المكونات التي تستخدمها واختيار أفضل ما يناسب بشرتك.

تحميل المزيد