ماذا لو غمرت الفراولة الطازجة في الماء والملح، هل تخرج حشرات صغيرة؟ خبيرة توضح حقيقة الأمر

ماذا لو غمرت الفراولة الطازجة في الماء والملح لمدة 30 دقيقة؟ أجرت هذه التجربة شابة على تطبيق TikTok، وأثارت رعب أكثر من مليون ونصف مشاهد، حيث بدأت حشراتٌ صغيرةٌ في الزحف خارج ثمرات الفراولة.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/05/29 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/29 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - iStock

ماذا لو غمرت الفراولة الطازجة في الماء والملح لمدة 30 دقيقة؟ أجرت هذه التجربة شابة على تطبيق TikTok، وأثارت رعب أكثر من مليون ونصف مشاهد، حيث بدأت حشراتٌ صغيرةٌ في الزحف خارج ثمرات الفراولة.

@31toni

Wash ur fruit I guess …. or don't 🤤 the flavor is immaculate 🐛💖 #fruit #bugs #strawberry

♬ original sound – 31toni

مقزز أليس كذلك؟ وجعلك تسأل نفسك هل نأكل فراولة مليئة بالحشرات الصغيرة؟ في الحقيقة الإجابة ببساطة هي لا، ويُمكن تفسير ما ظهر في مقطع الفيديو إلى مجموعةٍ فاسدةٍ من الفراولة أو مياه غير نظيفة.

إذ قالت الدكتورة سريانكا لاهيري، أستاذة علم الحشرات والنيماتولوجي بجامعة فلوريدا التي تُجري أبحاثاً على الآفات والفراولة، إن الناس يستخدمون محلول الماء المالح لتنظيف الفواكه لأنه يجعل الماء داخل الفاكهة يتدفق إلى خارج أغشيتها الخلوية، طارداً الأوساخ العالقة، لكن في مقطع TikTok يصدف أن الماء كان به أيضاً حشرات صغيرة. 

اطمئن، فلست بحاجةٍ للتوقف عن شراء أو تناول الفراولة، إذ تقول لاهيري إن ما تراه في ذلك المقطع حادثة فردية؛ لأنه من غير المرجح أبداً أن تصل فاكهةٌ موبوءةٌ بالحشرات من المزرعة إلى المتجر وصولاً إلى منزلك. 

إذاً، كيف نفسّر ظهور الحشرات في الفيديو؟ يرجع ذلك إلى أن نوع ذبابة الفاكهة الموجود في المقطع، والذي عرفته أستاذة علم الحشرات بأنه نوع دروسوفيلا الجناح المرقط، تضع بيضها عامةً على الفواكه المتعفنة التي لم تُقطف من كرومها بعد. لذا، فإن أي ثمرةٍ بها حشرات قد قُطفت على الأرجح متأخراً، حينما كانت قد نضجت بالفعل أكثر من اللازم.

ثم تضيف لاهيري لموقع the kitchn الأمريكي: "تلك الذبابات تضع بيضها على الثمرة فقط إذا تُركت مكشوفةً لوقتٍ طويلٍ ولم تُقطف. وتحدثت عن أن المشكلة في مصدر ثمرات الفراولة التي استخدمت في مقطع الفيديو وليس في الفراولة عموماً. 

هذا يعني أن المسؤولية تقع على عاتق المزارعين الذين يتحملون مسؤولية ضمان قطف ثمارهم في الوقت المناسب تماماً، وقبل وصول ذبابات الفاكهة؛ التي تنجذب إلى رائحة الثمار.

وحتى في الحالة النادرة التي تصل الفراولة فيها إلى منزلك وهي تحمل صغار ذبابات الفاكهة فلا يجدر بك القلق. والسبب بسيطٌ، وهو أنك على الأرجح وبصراحةٍ لن تلاحظ ذلك (إلا لو كنت تجرب طريقة مقطع TikTok بالطبع). ولو أنك أكلت بالخطأ بعض تلك الحشرات (أجل ذلك مقرفٌ بالطبع) فأنت على الأرجح لن تمرض.

إذ تقول لاهيري: "لو أن هناك بعض بيض الذباب على الثمار المقطوفة فإن حجمها سيكون ضئيلاً للغاية، ولا توجد تقارير تُظهر أن بيض الذباب الصغير سيكون له تأثيرٌ سلبي على صحة الإنسان حال تناولها".

واختصاراً، إذا اشتريت صندوقاً من الفراولة من المتجر فيُمكنك الاطمئنان إلى أن تلك الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن آمنةٌ للأكل على الأرجح، لكن عليك غسلها جيداً قبل أكلها، وهذا ينطبق على كل أنواع الفاكهة والخضراوات.

ولست بحاجةٍ لنقع الفراولة في الماء المالح، فتقول لاهيري: "إذا غسلت الفاكهة تحت ماء الصنبور الجاري فسيكون ذلك كفيلاً بإزالة أي غبارٍ أو بقايا من عليها. بعدها ستكون آمنةً بالتأكيد للأكل".

علامات:
تحميل المزيد