عدوى الدم ونزيف وقطع غائر في الأنسجة.. مضاعفات ختان الإناث قد تسبب الوفاة

عربي بوست
تم النشر: 2020/02/07 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/07 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش

تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 200 مليون فتاة على قيد الحياة تعرضن لختان الإناث، أو ما أسمته منظمة اليونيسيف "تشويه الأعضاء التناسلية لدى الإناث.

تدعو منظمة الأمم المتحدة إلى وقف ممارسة ختان الإناث بمناسبة اليوم العالمي للتوعية ضد الختان، الموافق 6 من فبراير/شباط من كل عام نظراً لما يسببه من أضرار جسدية ونفسية على حياة الفتاة.

تعريف الختان

الختان هو عملية قطع للأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة، وتشمل العملية في أغلب الأحيان استئصال أو قطع الشفرين والبظر، الأمر الذي تصفه منظمات حقوقية ومنظمة الصحة العالمية على أنها عملية تلحق الضرر بشكل فائق لأسباب غير طبية.

أنواع ختان الإناث

ثمة أربعة أنواع لختان الفتيات، الأول هو استئصال البظر أو إزالة كاملة أو جزئية للبظر الحساس والجلد المحيط به،

الثاني هو استئصال كلي أو جزئي للبظر فضلاً عن استئصال الشفرتين الصغيرتين، والطي الجلدي الداخلي المحيط بالمهبل.

الثالث هو الختان التخييطي، حسب ما تسميه منظمة الصحة العالمية وفيه تجرى عملية قطع وإعادة ضبط موضع الشفرين الصغيرين، ويتضمن عملية تخييط للعضو التناسلي للمرأة ولا تترك فيه سوى فتحة صغيرة،

تتسبب العملية في ألم وضيق حادين، وتعرض الفتاة للعدوى بشكل مستمر، إذ يترك فتحة صغيرة يمر منها الدم والبول وتكون فتحة صغيرة جداً لا يمكن معها ممارسة الحياة الجنسية.

النوع الرابع هو الأكثر تطرفاً إذ يشمل العملية الثالثة ومعها كل الممارسات الضارة مثل وخز وثقب وكشط البظر أو منطقة الأعضاء التناسلية.

أسباب الختان..

أكثر الأسباب تعد انعكاساً للمفاهيم الخاطئة عن الصحة، فضلاً عن اعتبار الختان وسيلة للحفاظ على العذرية، و"تهيئة المرأة للزواج"، وزيادة المتعة الجنسية للذكور.

وتشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن ختان الإناث يتركز في إفريقيا وفي الشرق الأوسط، رغم أن دول آسيا وأمريكا اللاتينية لا تخلو من الممارسة تلك.

وشمل تقرير لليونيسيف، 29 دولة في إفريقيا والشرق الأوسط، لا يزال الختان فيها يُمارس على نطاق واسع رغم القوانين التي تحظر عملية الختان.

أضرار ختان البنات

النزيف

تتعرض الفتيات بعد إجراءعملية ختان لنزيف، بعد استئصال جزء من أعضائهن التناسلية والذي ينتج عنه نزيف

نتيجة قطع الأنسجة، ولكن هناك بعض الحالات التي تتعرض للنزيف الشديد والذي يؤدي للوفاة ويكون ذلك بسبب:

حدوث قطع غائر في الأنسجة الإصابة بالأنيميا الشديدة والتي تهدد بالتعرض لحدوث النزيف، وبالطبع لا يتم فحص الفتاة وعمل بعض الاختبارات التي يجب أن تسبق أي تدخل جراحي، وأغلب الفتيات في الأعمار الصغيرة يعانين من فقر الدم، أو الخوف الشديد وتدهورالحالة النفسية قد يساهم في حدوث النزيف الذي يتسبب في الوفاة.

– العدوى

الإصابة بالعدوى أيضاً أثناء الختان يسبب الوفاة لأن أغلب تلك العمليات تتم في أماكن غير مؤهلة لقيام عملية جراحية، وقد تكون البيئة نفسها ملوثة بالكثير من الميكروبات والأوبئة، وقد تسبب عدوى الدم التي تسبب الوفاة

الصدمة النفسية

تعد الصدمة النفسية واحدة من العوامل التي تتسبب للفتيات بأذى بالغ، وهو ما رصدته منظمات الصحة، من توابع عملية الختان نفسياً على الفتيات اللاتي لا يتحملن الموقف ويتملكهن الخوف والشعور بالصدمة التي يصاحبها الكثير من الأعراض البدنية، مثل سرعة في ضربات القلب وعدم انتظام في التنفس ثم هبوط حاد بالدورة الدموية الذي يفضى إلى الوفاة في بعض الأحيان.

علامات: