مدينة الذهب Z والأشباح 404، إليك أغرب الأماكن المهجورة حول العالم

غالباً ما يقوم السياح بزيارة الأماكن التاريخية في العالم من مسجد أيا صوفيا في تركيا إلى آثار البتراء بالأردن وصولاً إلى قلعة حلب في سوريا، ولكن هذه المواقع الأسطورية ليست الوحيدة المليئة بالإثارة، حيث توجد حول العالم أماكن مهجورة أكثر غموضاً ينبغي لمحبي السفر زيارتها.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/30 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/30 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
أماكن مهجورة

غالباً ما يقوم السياح بزيارة الأماكن التاريخية في العالم من مسجد أيا صوفيا في تركيا إلى آثار البتراء بالأردن وصولاً إلى قلعة حلب في سوريا، ولكن هذه المواقع الأسطورية ليست الوحيدة المليئة بالإثارة، حيث توجد حول العالم أماكن مهجورة أكثر غموضاً ينبغي لمحبي السفر زيارتها.

أماكن مهجورة.. المدينة Z أو مدينة الذهب "الدورادو " في البرازيل

توجد مدينة الدورادو القبلية في مويسكا بأمريكا الجنوبية، والتي قيل إنها تحتوي على جبال من الذهب، وبحث المستكشفون عن هذه الأرض الأسطورية منذ القرن الخامس عشر الميلادي تقريباً، وفق موقع The Sun.

وبعد البحث الأول في هندوراس وكولومبيا، وصل علماء الآثار إلى الأرض الأسطورية في عام 2010، عندما حددت صور الأقمار الصناعية بقاياها في أعماق غابة لا يمكن اختراقها بولاية ماتو غروسو في البرازيل.

ووفقاً لصحيفة الغارديان: "كان هذا الاكتشاف متوافقاً مع وثيقة بالمكتبة الوطنية في ريو دي جانيرو تسمى المخطوطة 512، كتبها مستكشف برتغالي في عام 1753، والذي ادعى أنه وجد مدينة محاطة بسور في عمق منطقة ماتو غروسو بغابات الأمازون المطيرة، تذكّرنا باليونان القديمة".

ولم يبدأ التنقيب عنها بعد، لكن إغراء الكنوز الضخمة التي لا توصف، بالمدينة الكبيرة تسبب في عديد من الوفيات، فالمنطقة كانت مليئة بقبائل آكلة لحوم البشر.

 الدورادو
الدورادو

هيشمة في اليابان.. أكثر الجزر كثافة بالسكان في العالم أصبحت فارغة فجأة

كانت هذه الجزيرة الصغيرة التي تبلغ مساحتها نحو 6.5 هكتار، قبالة ناغازاكي، واحدة من أكثر الجزر كثافة بالسكان في العالم.

ووفقاً لـ"ناشيانال جيوغرافيك"، فإنه خلال النصف الأول من القرن العشرين، كان أكثر من 5 آلاف شخص يعيشون ويعملون في الجزيرة، التي طورتها شركة Mitsubishi Corporation كوسيلة للاستفادة من منجم للفحم تحت البحر يقع تحت الجزيرة.

وكانت هيشمة تعج بالحياة حتى عام 1974، عندما تجاوز النفط الفحم كمصدر مفضَّل للطاقة في العالم، وأعلنت شركة ميتسوبيشي إغلاق المنجم.

وفي غضون أشهر، غادر جميع السكان وأُغلقت الجزيرة نهائياً. وتم استخدام "مدينة أشباح المحيط الهادئ" في فيلم جيمس بوند عام 2012 "Skyfall".

مدينة الأشباح 404 في الصين

بعيداً عن أعين المتطفلين في صحراء غوبي، تقع مدينة غامضة تُعرف باسم "404"، يُقال إنها كانت نقطة محورية في بدايات برنامج مؤسسة الأسلحة النووية بالصين.

وبعد أن انتقلت ملكية الشركة إلى المؤسسة النووية الوطنية الصينية، أصبحت المدينة مركزاً مهماً لبعض أعظم الخبراء النوويين في البلاد خلال حقبة الحرب الباردة؛ وهو ما دفع السكان إلى مغادرتها.

بُنيت مدينة مقاطعة "قانسو" عام 1958، وتتسم بوجود شوارع منظمة ومبانٍ مصممة من الكتل الخرسانية وتمثال حجري للرئيس السابق للحزب الشيوعي الصيني "ماو تسي تونغ".

 مدينة الأشباح 404 في الصين
مدينة الأشباح 404 في الصين

أور في العراق

تأسست أور في عام 3800 قبل الميلاد، وكانت يوماً ما، أقوى مدينة من حيث عدد السكان بالإمبراطورية السومرية.

ويعرف علماء الكتاب المقدس أن المدينة موطن ولادة النبي إبراهيم (عليه السلام)، الذي تركها وتوجه إلى كنعان. ولكن اليوم، لا يعرف كثير من الناس أنها موجودة، وكل ما تبقى من المدينة العظيمة التي كانت في السابق موطناً لـ80 ألف شخص، هو أنقاض وبقايا زقورات ضخمة (وهي عبارة عن معابد مدرجة كانت تبنى في سوريا والعراق ثم إيران).

 أور في العراق
أور في العراق

زيمبابوي الكبرى

في حين كانت أوروبا غير مستقرة بالعصور الوسطى، كانت جنوب إفريقيا في أقصى الجنوب مملكة ضخمة وغنية وحديثة وبارعة في الأعمال المعدنية والهندسة المعمارية.

وكانت زيمبابوي الكبرى موطناً لنحو 20 ألف شخص وتمتد حتى موزمبيق. وتُظهر الآثار الواقعة بالقرب من مدينة ماسفينغو اليوم، "فن العمارة الذي لا مثيل له في أي مكان آخر بالقارة أو خارجها"، وفقاً لعالم الآثار بيتر جارليك.

تشان تشان في بيرو

قبل مئة عام، كانت تشان تشان في شمال بيرو أكبر مدينة بالأمريكتين. وبنيت في أدوبي مع تصاميم معقدة، وكانت عاصمة حضارة "تشيمو"، التي استمرت من 850م إلى نحو 1470، وكانت تضم "أول مجتمع هندسي حقيقي في العالم الجديد".

وسقطت المدينة حين غزاها شعب الإنكا في القرن الخامس عشر. واليوم، تتعرض بقاياها لنوع مختلف من الهجوم، حيث إنه نظراً إلى تغير المناخ وهطول الأمطار الغزيرة، تتفكك أطلالها الطينية.

تاكسيلا في باكستان

في نقطة الطرق التجارية بين اليونان وآسيا وكشمير، تقع هذه المدينة التي كانت ذات يوم في منطقة غاندارا، وفقاً لموسوعة بريتانيكا.

وتأسست في عام 1000 قبل الميلاد، وتم التخلي عنها بحلول القرن الخامس الميلادي. وأصبح موقع تاكسيلا الآن أحد المواقع ضمن التراث العالمي لليونسكو، وتقع شمال مدينة إسلام آباد الحديثة، وهي مليئة بهياكل ستوبا البوذية وفي حالة يرثى لها.

ميرف في تركمانستان

كانت هذه المدينة يوماً ما، واحدة من كبرى المدن في العالم. ووقع تدمير مدينة طريق الحرير في ميرف من قِبل نجل جنكيز خان في 1221، خلال معركة قُتل فيها أكثر من 700 ألف شخص.

ولم يتم هدم المكان بالكامل، وما يزال من الممكن رؤية بعض آثارها التي صمدت حتى اليوم.

بريبيات في أوكرانيا

تسببت حادثة تشيرنوبل النووية التي وقعت عام 1986، في تدمير بلدة بريبيات، التي كانت واقعة بالقرب من موقع الانفجار.

وكانت المدينة موطناً لنحو 50 ألف شخص، لكن تم إخلاؤها بعد الحادث الكارثي، وأصبحت مهجورة حتى الآن.

View this post on Instagram

Abandoned bumper cars

A post shared by Johnston Ho (@johoswitnesses) on

لانس أو ميدوز في نيوفاوندلاند بكندا:

تشير مستوطنة الفايكنغ المكتشفة مؤخراً، إلى أن غزاة البحر الاسكندنافيين اكتشفوا أمريكا الشمالية قبل مئات السنين من اكتشاف كريستوفر كولومبوس.

ويعود تاريخ لانس أو ميدوز إلى القرن الحادي عشر، وتحتوي على قطع أثرية تُظهر ما صنعه عمال المعادن وبناة السفن وعمال الأخشاب الذين عاشوا في المدينة التاريخية.

علامات:
تحميل المزيد