كل ما تحتاج أن تتعلمه عن الهرمونات وكيفية التعامل معها

عندما لا يستطيع المرء فهم مشاعره، عادة ما يلقي باللوم في تصرفاته على هرموناته، لكن الهرمونات تتخطى هذا الأمر إلى ما هو أكثر من ذلك، إليك كل ما تريد معرفته عن الهرمونات ووظائفها.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/12/09 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/09 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
ماهي الهرمونات؟

عندما لا يستطيع المرء فهم مشاعره، عادة ما يلقي باللوم في تصرفاته على هرموناته، لكن الهرمونات تتخطى هذا الأمر إلى ما هو أكثر من ذلك، إليك كل ما تريد معرفته عن الهرمونات ووظائفها.

ماهي الهرمونات؟

وفق موقع Natural News الأمريكي، المتخصص في الدفاع عن الصحّة الطبيعية، فالهرمونات تنتمي لجهاز الغدد الصماء، المسؤول عن وظائف مختلفة في الجسم، مثل الأيض، ودورات النوم، وصحة البشرة، والنمو، والتطور، والإنجاب، والحالة المزاجية.

يُفرز هذا النظام الهرمونات ويوزّعها لتؤدي دور حاملي الرسائل الكيميائية في الجسم. هناك العديد من أنواع الهرمونات، وكل نوع له وظيفة معينة في الجسم. إليك بعضها:

الأدرينالين

تفرزه الغدة فوق الكلوية، ويعتبر هرمون التوتر. فهو مسؤول عن ردود أفعال الجسم في "القتال أو الهرب"، ويزيد أيضاً من تدفق الدم، ومستوى السكر في الدم، ومعدل ضربات القلب، وتوسيع بؤبؤ العين.

الكورتيزول

هو هرمون التوتر، والمسؤول أيضاً عن ردود أفعال الجسم في "القتال أو الهرب". يخضع إفراز هذا الهرمون لثلاث مناطق متصلة ببعضها في الجسم، وهي منطقة تحت المهاد في المخ، والغدة النخامية، والغدة فوق الكلوية.

الأستروجين

هو هرمون جنسي يسهم في الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء. وبالنسبة للنساء يجب أن يظلّ الأستروجين في معدلاته الطبيعية من أجل تنظيم الدورة الشهرية والجهاز التناسلي الأنثوي.

البروجسترون

هو هرمون جنسي آخر تنتجه المبايض، مهم للحفاظ على صحة الحمل.

الجيرلين

هو هرمون ينظم الشهية، يُفرَز عندما تكون المعدة فارغة. ويحفز الشعور بالجوع.

اللبتين

هو هرمون يتحكم في الشهية، يرسل إشارات للمخ عند الشبع لتتوقف عن الأكل.

هرمون النمو

يُفرز هرمون النمو من الغدة النخامية، ويحفز النمو وتكاثر الخلايا.

الإنسولين

ينتج البنكرياس هرمون الإنسولين. وهو المسؤول عن مستوى السكر في الدم.

الميلاتونين

تنتجه منطقة المهاد، وهو هرمون يتحكم في الساعة البيولوجية الداخلية للجسم، وهو مرتبط مباشرة بأنماط ودورات النوم.

التستوستيرون

هو هرمون جنسي لدى الرجال والنساء، ويؤثر على الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى التحفيز في العموم. وهو أيضاً هرمون أساسي في النمو وتطور الأعضاء الجنسية.

أسباب اختلال التوازن الهرموني

قد يتأثر جسمك كثيراً بأصغر التغيرات في التوازن الهرموني. اختلال التوازن الهرموني له أسباب عديدة، من بينها التوتر، وأدوية منع الحمل الهرمونية، وغيرها من الأدوية الطبية، واضطرابات الأكل، وعلاجات السرطان، والجروح، والصدمات، وغيرها.

يؤثر اختلال التوازن على الرجال والنساء على نحو مختلف، فلدى الرجال قد يسبب الاكتئاب، ومشاكل في الانتصاب، والإرهاق، وفقدان الشعر، وقلة الرغبة الجنسية، وفقدان الذاكرة، وفقدان الكتلة العضلية وزيادة الوزن.

أما لدى النساء فربما يسبب ظهور الحبوب، وآلاماً في الثدي، وفقدان الشعر، وزيادة في نمو شعر الوجه، أو الظهر، أو الصدر، وعسر الهضم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والتعرق الليلي، ونوبات الشعور بالحر، والألم مع ممارسة الجنس، والبشرة القاتمة، وعلامات البشرة، وجفاف المهبل، وزيادة الوزن أو نقصه.

هناك العديد من الحالات أيضاً التي تحدث بسبب اختلال التوازن الهرموني. ومن أمثلة هذه الحالات متلازمة تكيسات المبيض المتعددة، والقدم السكري، ومتلازمة كوشينغ، وزيادة هرمون الثايرويد، أو قلته، وسرطان المبايض.

iStock/ أسباب اختلال التوازن الهرموني
iStock/ أسباب اختلال التوازن الهرموني

ما الذي يمكنك فعله للحفاظ على التوازن الهرموني؟

يمكن لنظام الغذاء ونمط الحياة الصحي أن يقطع بك شوطاً كبيراً في الحفاظ على توازن الهرمونات:

  • تناول المزيد من الخضراوات الصليبية مثل البروكلي وكرنب بروكسل، والقرنبيط واللفت، فهي تحتوي على مركبات ترتبط بالأستروجين الزائد، وتخرجه من الجسم.
  • تناول دهون أكثر صحية، تساعد الدهون الصحية في إنتاج الهرمونات التي تحفز الشعور بالشبع، وتكبح الرغبة الجامحة لتناول الطعام.
  • النوم لوقت كافٍ، في وقت النوم يفرز الجسم الهرمونات ويعيد اتّزانها وتجهيزها. ولهذا السبب فإن النوم لمدة من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة هو أمر مهم.
  • الاسترخاء، يمكن لوجود الكثير من الكورتيزول وهرمونات التوتر الأخرى أن تؤثر على الهرمونات الأخرى، ولهذا من المهم تقليل التوتر. يمكنك أن تفعل هذا عن طريق ممارسة أساليب الاسترخاء والتمارين.
  • تقليص المنبهات، فالكافيين هو أحد المنبهات التي يمكنها أن تتدخل في إفراز الهرمونات التي تساعد على النوم المجدد. وبالتالي، من المهم أن تحد من كمية الكافيين التي تتناولها.
  • استخدام منتجات التجميل والعناية بالبشرة الطبيعية، تحتوي العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة على مواد كيميائية ضارة، مثل البارابينات، المعروفة بأنها تسبب اضطرابات هرمونية.
تحميل المزيد