عملية حرق السعرات الحرارية تصيب المخ بمواد سامة، والنوم العميق «يغسله»

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/11/06 الساعة 14:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/06 الساعة 14:27 بتوقيت غرينتش

فوائد النوم العميق لا تنتهي، إذ أشارت دراسة جديدة إلى أن المراحل العميقة من النوم تمنح فرصة للمخ ليغسل نفسه من المواد السامة التي من المحتمل أن يكون قد أصيب بها.

حسب موقع WebMD الأمريكي، وجد الباحثون أنه في أثناء النوم، يبدأ نشاط "الموجة القصيرة" بالخلايا العصبية، ليسمح للسائل الدماغي الشوكي بالتحرك بانتظام من المخ وإليه، وهي عملية يُعتقد أنها تغسل المواد الناتجة عن عمليات الأيض (حرق السعرات الحرارية).

قالت الباحثة لورا لويس الأستاذة المساعدة في الهندسة الحيوية الطبية بجامعة بوسطن، إن الأيض تنتج عنه بعض المواد مثل مادة بيتا أميلويد، وهو بروتين يتراكم بشكل غير طبيعي في نسيج المخ لدى من يعانون فقدان الذاكرة.

وتقول إن النوم العميق لا يقي بالضرورة من فقدان الذاكرة بشكل صريح، لكن الهدف النهائي من البحث هو فهم سبب ارتباط قلة جودة النوم بزيادة خطر عديد من الحالات المزمنة، بدءاً من فقدان الذاكرة إلى أمراض القلب والاكتئاب. 

خلص العلماء إلى أن السائل الدماغي الشوكي يساعد في تنظيف المنتجات الثانوية للأيض من المخ ومن ثم لا تتراكم هناك، وأن هذه العملية تزيد في أثناء النوم.

استعان الباحثون بـ11 شخصاً بالغاً، من أجل دراسة للنوم باستخدام الأساليب غير الجراحية مثل: الرنين المغناطيسي المتقدم، لمراقبة تدفق السائل في المخ، ورسم إلكتروني للمخ لقياس النشاط الكهربي بخلايا المخ، ووجد البحث أن النوم العميق قد يساعد في سلامة الذاكرة، ويسمح للمخ بالاستشفاء من الجهد اليومي.

حين كان المشاركون بالدراسة في حالة نوم عميق، تلا كل نبضة في نشاط المخ قصير الموجة ترددٌ في تدفق الدم وكميته، وهو ما سمح بتدفق السائل الدماغي الشوكي داخل التجاويف المملوءة بالسائل في المخ المركزي.

تفسر لورا قائلة إن السائل الدماغي الشوكي تحرَّك "في موجات كبيرة ونابضة" كانت تُرى فقط في أثناء النوم العميق.

وبناء على ما كان معروفاً عن عمل السائل الدماغي الشوكي، يقول الخبراء إن من المنطقي استنتاج أن النوم العميق يحفز إزالة المخلفات من المخ.

وتقدم الدراسة توضيحاً رائعاً لأهمية النوم العميق، بحسب الدكتورة فيليس زي، المتخصصة بطب النوم.

تقول فيليس إن النوم العميق يحافظ على صحة الخلايا العصبية، وهو ما يسهل إزالة الجزيئات السامة، لذلك يمكن أن ننظر إلى النوم على أنه الطريقة الأفضل للاعتناء بالمخ.

أقر بذلك متخصصٌ آخر بطب النوم، إذ قال الدكتور رامان مالهوترا، الأستاذ المشارك في علم الأعصاب بجامعة واشنطن، إن الحرمان من النوم ليلة واحدة يحفز على زيادة بروتين بيتا أميلويد في المخ، وهو ما ينقي المخ.

علامات:
تحميل المزيد